جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

التعديل الوزاري الجديد” بوابة الوطن اليوم “تعلن أبرز التحديات محمد أيمن عاشور وزيرًا لـ«التعليم العالي» والبحث العلمي

0 235

التعديل الوزاري الجديد” بوابة الوطن اليوم “تعلن أبرز التحديات محمد أيمن عاشور وزيرًا لـ«التعليم العالي» والبحث العلمي ..التنسيق.. وسباق الزمن لـ الاستعداد لـ العام الدراسي. ونجاح منظومة الجامعات الأهلية والأجنبية ابرز التحديات

 

أعلن المستشار الدكتور حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب خلال الجلسة البرلمانية الطارئة التي عقدت منذ قليل أسماء الوزراء الجدد ومن بينهم الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد.

 

وشغل الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد، منصب نائب وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات والقائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية،

 

وهو أستاذ الهندسة المعمارية حصل على البكالوريوس في الأول من يونيو 1982، وحصل على درجة الماجستير في 28 ديسمبر 1986، ومن بعدها درجة الدكتوراة في 19 فبراير 1993، كما حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

 

وشغل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، كما شغل منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واستمر في منصبه حتى تم صدور قرار تعيينه عميدا لكلية الهندسة،

 

وتولى منصب نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات حتى صدور قرار توليه الحقيبة الوزارية.

 

كما يعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد واحد من مهندسي الجامعات الأهلية الجديدة التابعة للجامعات الحكومية، وله العديد من الإسهامات في المجال العام على مستوى التخطيط العمراني والإنشاءات حيث يعد أحد أهم مكاتب التحالف الهندسي الاستشاري للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

ويواجه «عاشور» وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد عدد من التحديات الصعبة أبرزها تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا حيث من سيكون أول مؤتمراته الصحفية الرسمية إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة ومتابعة أعمال التنسيق على كافة المستويات،

 

فصلا عن تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية والحال الأدنى لت القبول بكل منها في ظل تحد عامل الوقت والذى من المقرر أن تبدأ الدراسة في أول أكتوبر المقبل، فضلا عن متابعة استعدادات منظومة التعليم العالي ومؤسساتها لانطلاق العام الدراسي الجديد.

 

اقرا ايضا | بوابة الوطن اليوم :هناك علامات استفهام عديدة حول «التعليم» بعد ظهور نتائج الثانوية العامة 2022

 

كما يواجه «عاشور» وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد تحد نجاح منظومة الجامعات الأهلية الدولية لاستكمال مسيرة النجاح بالمنظومة فضلا عن الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية الجديدة والتي تبدأ الدراسة في 12 جامعة حديدة،

 

بالإضافة إلى بدء الدراسة أيضا في 6 جامعات تكنولوجية جديدة ليصبح هناك 10 جامعات تكنولوجية في ظل توجه الدولة نحو التعليم التكنولوجي.

 

ويعد ملف رؤساء الجامعات من أهم وأبرز التحديات حيث هناك عدد كبير من الجامعات تدار بواسطة قائمين بالعمل، ولذلك لابد من حسم استكمال إجراءات تعيين رؤساء الجامعات لإصدار قرار جمهوري بالتعيينات، ويعد ملف إدارة البعثات والوافدين من أبرز الملفات والتى تضع الدولة احتياجاتها من التخصصات للإيقاد للخارج ودور ومهام عمل المكاتب الثقافية المصرية بالخارج.

 

وفي ظل التوسع المصري في الجامعات ما بين حكومية وأهلية دولية وخاصة وأهلية حكومية وأجنبية وتكنولوجية، يصبح الاهتمام لجذب الطلاب الوافدين أحد أهم التحديات وذلك في ظل سعي الدولة لجعل التعليم أحد مصادر الدخل القومي بعد إنشاء منظومة كلفة مليارات الجنيهات.

 

علمت بوابة « الوطن اليوم» تولي الدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلفا لـ الدكتور خالد عبدالغفار الذي تولى حقيبة وزارة الصحة والسكان.

من هو الدكتور محمد أيمن عاشور

 

وعمل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذا متفرغا منذ 12 ديسمبر 2020، وحصل على الأستاذية أستاذا في 2005-11-28، وأستاذا مساعدا في 2000-11-27، ومدرسا في 1993-05-24، ومدرسا مساعدا في 1987-01-21، ومعيدا في: 1982-09-25.

 

وشغل منصب وكيلا لكلية الهندسة جامعة عين شمس ثم عميدا للكلية بقرار من رئيس الجمهورية قبل توليه منصبه الحالي.

وكان «المصري اليوم» كشف كواليس التعديل الوزاري المقرر إقراره اليوم في الجلسة الطارئة التي أعلن عنها مجلس النواب في بيان عاجل أمس الجمعة.

 

وقالت المصادر إن التعديل الوزاري لم يحدث بين يوم وليلة كما يشاع بل استغرق أسبوعين من المشاورات وأجرى خلالها رئيس الوزراء مقابلات بشكل سري مع أكثر من ٥٠ شخصية من المرشحين لتولي الحقائب الوزارية.

 

وأضافت أن مجلس النواب تلقى أمس الجمعة خطابًا من رئيس الجمهورية طبقا لـ لدستور لانعقاد المجلس لـ لموافقة على التعديل الوزاري، والذي يشمل 13 حقيبة وزارية.

 

وحول الوزارات التي شملها التعديل فهي الصحة والسكان والهجرة والمصريين في الخارج والتنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والطيران المدني والإنتاج الحربي والتربية والتعليم والسياحة والآثار والقوى العاملة وقطاع الأعمال والتجارة والصناعة والري والموارد المائية».

 

وعقب موافقة مجلس النواب سيبدأ الوزراء مراسم حلف اليمين غدًا الأحد بمقر رئاسة الجمهورية.

 

وكان المستشار أحمد مناع، الأمين العام لـ مجلس النواب، صرح بأن مجلس النواب مدعو للانعقاد في جلسة طارئة اليوم السبت ١٣ أغسطس ٢٠٢٢ الساعة ١٢ ظهرًا، وذلك لنظر أمر عاجل، دون توضيح تفاصيل أكثر.

اترك تعليق