جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

الجيش التايواني يجرى مناورة بالذخيرة الحية والصين تواصل مناوراتها

0 164

  الجيش التايواني يجرى مناورة بالذخيرة الحية والصين تواصل مناوراتها.. نفذ الجيش التايواني مناورة بالذخيرة الحية الثلاثاء، في محاكاة لصدّ غزو صيني، بعد أيام على تنفيذ بكين مناورات ضخمة حول الجزيرة، إثر استقبالها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي،

 

فيما أعلن الجيش الصيني مواصلة التدريبات حول تايوان، مع التركيز على عمليات الحصار وإعادة الإمداد اللوجيستي.

 

وزير الخارجية التايواني

 

واعتبر وزير الخارجية التايواني جوزيف وو، أن الصين استغلّت تلك الزيارة كذريعة لتنفيذ التدريبات، منبّهاً إلى أنها تستخدمها للإعداد لغزو بلاده وتغيير الوضع القائم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

الرئيس الأمريكي يعرب عن قلقه بشأن سلوك الصين في المنطقة

 

الرئيس الأميركي جو بايدن أعرب عن قلقه بشأن سلوك الصين في المنطقة، لا بشأن تايوان. وقال في إشارة إلى الصينيين: “أنا قلق من أنهم يتحرّكون بمقدار ما يتحرّكون. لكنني لا أعتقد بأنهم سيفعلون أي شيء أكثر ممّا يفعلون”.

 

وأفادت وكالة “رويترز” بأن نحو 20 زورقاً تابعاً لـ البحريتين الصينية والتايوانية، بقيت قرب خط الوسط لـ مضيق تايوان الثلاثاء.

وأضافت أن قوارب صينية حاولت لفترة وجيزة “الضغط” على المنطقة العازلة غير الرسمية، فيما كانت البحرية التايوانية تراقب تحرّكاتها. وتابعت أن زوارق تابعة للبحرية الصينية نفذت مهمات قبالة السواحل الشرقية لتايوان الثلاثاء.

 

المتحدث باسم الجيش التايوانى

 

وقال ناطق باسم الجيش التايواني إن التدريبات، التي استمرت نحو ساعة في مدينة بينجتونج جنوب تايوان وشملت إطلاق قنابل مضيئة وقذائف مدفعية، كانت محاكاة للدفاع عن الجزيرة، ضد هجوم يشنّه الجيش الصيني على الشاطئ.

 

وأضاف أن التدريبات ليست مرتبطة بالمناورات العسكرية الصينية الأخيرة، ووصفها بأنها روتينية، مشيراً إلى التخطيط لها في وقت سابق.

وذكر الجيش التايواني أن مئات الجنود شاركوا في التدريبات، التي ستُنفذ مرة أخرى الخميس، كما أفادت “بلومبرغ”.

 

جاء ذلك بعدما مدّدت بكين مناوراتها قرب تايوان، التي كان مقرراً أن تنتهي الأحد. وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 39 مقاتلة صينية و13 سفينة حربية حول الجزيرة، علماً أن 21 طائرة حربية صينية حلّقت الاثنين على الجزء الشرقي من خط الوسط لمضيق تايوان ومنطقة الدفاع الجوي جنوب غرب الجزيرة.

 

وأرسلت الصين أكثر من 120 مقاتلة عبر خط الوسط، من الأربعاء إلى الأحد. وردّت تايوان بنشر طائرات دورية وسفن، وإصدار تحذيرات لاسلكية ونشر أنظمة صواريخ برية، بحسب “بلومبرغ”.

 

وزير الخارجية التايواني جوزيف وو، اعتبر أن الصين رأت في زيارة بيلوسي لبلاده عذراً لتنفيذ مناوراتها، مشيراً إلى أن بكين لم تكن لتتمكّن من إعداد المسيّرات والهجمات الإلكترونية وحملات المعلومات المضلّلة، في هذه الفترة الوجيزة.

 

وأضاف أن أفضل طريقة للتعامل مع نظام يحاول ترهيب تايوان، هو إظهار أنها لا تخاف، بحسب “رويترز”.

 

وقال وو: “استخدمت الصين المناورات وخططها العسكرية، للإعداد لغزو تايوان. النية الحقيقية للصين تتمثل في تغيير الوضع القائم في مضيق تايوان والمنطقة بأكملها”.

 

وتابع قائلاً: “أنها تنفذ تدريبات عسكرية واسعة وإطلاق صواريخ، إضافة إلى هجمات إلكترونية وحملة تضليل وضغط اقتصادي، من أجل إضعاف الروح المعنوية في تايوان”.

 

ووصف المناورات الصينية بأنها “انتهاك صارخ لحقوق تايوان” ومحاولة للسيطرة على المياه المحيطة بها ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، مذكّراً بأنها عرقلت أحد أكثر طرق الشحن البحري ازدحاماً في العالم.

 

وقال وو: “خط الوسط لمضيق تايوان أبقى الوضع القائم في المضيق طيلة عقود، وهو رمز للوضع القائم. هذه الحقيقة تضرّرت في الأيام القليلة الماضية، بسبب التدريبات الصينية، التي تمسّ السلام والاستقرار الإقليميين، وخصوصاً أمن تايوان”.

 

وشكر وو الحلفاء الغربيين لتايوان، لمواجهتهم الصين، معتبراً أن ذلك “يوجّه أيضاً رسالة واضحة إلى العالم، مفادها أن الديمقراطية لن تخضع لترهيب الاستبداد”، كما أفادت وكالة “فرانس برس”.

 

واعتبر أن معظم التايوانيين أيّدوا زيارة بيلوسي، وزاد: “نريد الحصول على مزيد من الدعم من الدول في كل أنحاء العالم، لحماية الوضع القائم بشكل مشترك في المضيق والحفاظ على سلطة خط الوسط”.

 

الروابط بين الصين وتايوان

 

إلى ذلك استبعدت بياتريس تساي، أبرز مسؤولي الإحصاء في وزارة المال التايوانية، أن تؤدي الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها بكين ضد تايبه إلى تأثير ضخم في التجارة بين الجانبين، نظراً إلى تشابكهما الوثيق.

 

وقالت إن الصناعات الإلكترونية في البلدين “تعتمد بشكل كبير على بعضها بعضاً”، مضيفة: “نتوقع أن تكون هناك فرصة ضئيلة جداً لفرض الصين عقوبات اقتصادية أكثر صرامة على شركات تايوانية، بسبب علاقاتنا الاقتصادية شديدة الاعتماد” على بعضهما بعضاً.

 

وأعلنت تايوان الاثنين عن بيانات تجارية أقوى من المتوقع، مع نموّ الصادرات بنسبة 14.2% في يوليو، مقارنة بالعام الماضي.

 

اقرا ايضا | وزارة الخارجية الصينية تدين زيارة بيلوسي لتايوان ويعزز التواصل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان

 

نموّ الصادرات إلى الصين كان بطيئاً هذا العام، فيما تكافح بكين تفشي فيروس كورونا المستجد. وزادت الشحنات إلى الصين وهونج كونج بنسبة 3% على أساس سنوي، في يوليو، بعد انكماش في يونيو. في المقابل، ارتفعت الشحنات إلى الولايات المتحدة بنسبة 24.8% الشهر الماضي.

 

ومع ذلك، تبقى الصين وهونج كونج مجتمعين أضخم سوق تصدير لـ تايوان، إذ بلغ إجمالي الشحنات أكثر من 16 مليار دولار في يوليو، مقارنة بنحو 7 مليارات دولار في إجمالي الصادرات إلى الولايات المتحدة.

 

ونبّه خبراء اقتصاديون إلى أن الخطر على تايوان سيأتي من احتمال أن توسّع الصين التدابير التي اتخذتها، لتشمل قطاع التصنيع وأشباه الموصلات، بحسب

اترك تعليق