جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

بوابة الوطن اليوم .. تعلن عن قواعد القبول الإقليمي لطلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثانية للجامعات 2022

0 222

بوابة الوطن اليوم .. تعلن عن قواعد القبول الإقليمي لطلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثانية للجامعات 2022  .. يواصل طلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2022 تسجيل رغباتهم ب تنسيق المرحلة الثانية للجامعات، وفقًا للحد الأدنى المعلن من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

قواعد القبول الإقليمي بوابة الوطن اليوم 

وفي هذا الصدد، تكشف بوابة الوطن اليوم علي ان مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية اعلن قواعد القبول الإقليمي لعدد من التخصصات، حيث لا يقع الطلاب في خطر استنفاذ الرغبات.

 

يشار إلى أن قاعدة القبول الإقليمي تعني اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد، حيث يسري ذلك على كليات التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، المعاهد الفنية الصحية،

 

كليات التمريض والمعاهد الفنية لـ التمريض، كلية البنات «تربية، تعليم ابتدائي، طفولة، تربية رياضة» جامعة عين شمس والكليات الاخرى التي تقبل بنظام القبول الإقليمي.

 

اقرا ايضا | بوابة الوطن اليوم : تعلن عن ” 10 ” اختيارات مهمة عند تسجيل الرغبات في المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2022

 

كما أنه لا يمكن للطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة من خارج الإقليم أن يبدي رغبته للالتحاق بالكلية أو المعهد، حيث يكون القبول فيها مقصورًا على الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من هذا الإقليم فقط.

 

بوابة الوطن اليوم لا يجوز التحويل بين الكليات التي يكون القبول بها والترشيح على أساس القبول الإقليمي.

 

كما أكد المكتب أنه تم إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2016/2017 وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية وبناءً على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015 والقرار الوزاري 2121 بتاريخ 28/6/2016.

 

قواعد القبول الإقليمي بكليات التربية وشعبها – بوابة الوطن اليوم 

ولهذا تستعرض «الوطن اليوم اليوم» قواعد القبول الإقليمي لكليات التربية وشعبها في السطور التالية:

 

وأوضح المكتب أنه يتم القبول في كليات التربية والشعب التي تقبل كرغبات مستقلة بها التعليم الأساسي الحلقة الابتدائية، الطفولة، التربية، التربية رياضة» على أساس إقليمي من بين الحاصلين علي الثانوية العامة من مدارس المحافظة التي تقع بها الكلية.

 

وبالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات لا توجد بها كليات تربية، فيتم توزيعهم علي كليات التربية والشعب الموجودة بها علي النحو المبين بجدول القبول الإقليمي، ويتم قبول الطلاب بكليات التربية وشعبها وفقًا لقاعدة القبول الإقليمي وطبقا للتوزيع الوارد بالجدول التالي:

قواعد خاصة بالتوزيع الإقليمي لكليات التربية:

 

يحق لهم الالتحاق بكلية التربية بالسويس وشعبها جامعة السويس.

 

طلاب محافظة المنوفية، يتم قبولهم بكلية التربية وشعبها بجامعتي المنوفية والسادات حسب رغبة الطالب.

 

طلاب مركز «مديرية التحرير، كوم حمادة، وادي النطرون بمحافظة البحيرة»، يتم قبولهم بكلية التربية وشعبها بجامعة السادات وبكلية التربية وشعبها بجامعة دمنهور حسب رغبة الطالب.
طلاب محافظات القاهرة والجيزة لهم الحق في الالتحاق بكليتي التربية وشعبها جامعتي «عين شمس، حلوان» حسب رغبة الطالب.

 

طلاب مناطق الخانكة وشبرا الخيمة وشبين القناطر والقناطر الخيرية وقليوب والعبور، الخصوص، التابعة لمحافظة القليوبية؛ يحق لهم الالتحاق بكلية التربية وشعبها بجامعتي «عين شمس، بنها» حسب رغبة الطالب.

 

طلاب مركز زفتي بمحافظة الغربية يحق لهم الالتحاق بكليتي التربية وشعبها بجامعتي «طنطا، بنها»، حسب رغبة الطالب.

 

وتعلن بوابة الوطن اليوم عن طلاب محافظة البحر الأحمر يتم قبولهم بكليات التربية على النحو الآتي:

 

طلاب «محافظة البحر الأحمر» يحق لهم الالتحاق بكلية التربية وشعبها بالغردقة جامعة جنوب الوادي.

 

طلاب الشعبة العلمية من «محافظة البحر الأحمر» بحق لهم ما يلي: الالتحاق بكلية التربية بالغردقة بشعبتي التربية تعليم ابتدائي والتربية شعبة طفولة فقط.

 

طلاب محافظة مرسى مطروح يحق لهم الالتحاق بكلية التربية شعبة تربية ابتدائي بفرع مرسى مطروح ويحق لهم الالتحاق بكلية التربية «تربية عام، رياضة، طفولة» بجامعة الإسكندرية.

 

الشعب العادية بكليات التربية «عام» يقصد بها «شعب اللغات المختلفة، التاريخ، الجغرافيا، الرياضيات، الكيمياء وغيرها» وتقوم الكليات، وليس مكتب التنسيق، بتوزيع الطلاب داخليًا بمعرفتها على هذه الشعب من بين الطلاب المرشحين للكلية طبقا للقواعد التي تضعها الجامعات.

 

باقي الشعب الموجودة بالجدول يتم الترشيح لها مباشرة عن طريق مكتب التنسيق كرغبات مستقلة.

 

اقرا ايضا | بوابة الوطن اليوم تعرض خدمة تنسيق الجامعات لعام 2022 ومواعيد فتح معامل التنسيق

اقرا ايضا | بوابة الوطن اليوم : تعلن عن ” 10 ” اختيارات مهمة عند تسجيل الرغبات في المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2022

 

طلاب مركزي «المنزلة، المطرية» التابعين لـ محافظة الدقهلية يتم قبولهم بكلية التربية وشعبها بجامعتي المنصورة وجامعة بورسعيد حسب رغبة الطالب.

 

يذكر أن المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2022 تشهد تسجيل رغبات 223294 طالب وطالبة بالشعبة العلمية «علوم، هندسية» بحد أدنى 246 درجة فأكثر أي بنسبة 60%،

 

أما الشعبة الأدبية فجاءت بحد أدنى 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05% فأكثر حيث من المقرر أن يسجل فيها 45908 طالب وطالبة، بإجمالي عدد الطلاب 269202 طالب وطالبة في هذه المرحلة 

اترك تعليق