«إكسبو 2020 دبي» وجيتكس للتقنية 2021.. سباق تكنولوجيا المستقبل ينطلق من الإمارات

0 3

اخبار عربية | عرب وعالم – كنبت | هدى سالم ..شكل كل من «إكسبو 2020 دبي» وأسبوع جيتكس للتقنية 2021، نقطة انطلاق عالمية لاستعراض أحدث الخدمات الذكية والتقنيات المستخدمة في كل المجالات، لا سيما في مجالات الفضاء والتنقل والزراعة الحديثة والاتصالات والفضاء وتقنيات الجيل القادم والتقنيات التي يمكنها تطوير الشركات الناشئة الواعدة لتصبح شركات عالمية كبرى عابرة للحدود.

وأظهرت جولة لـ«الرؤية» في أجنحة دول مشاركة في «إكسبو» أن الدول والشركات المشاركة في هذا الحدث الدولي استهدفت استعراض آخر وأحدث التقنيات التي تستهدف تسهيل حياة الناس في مختلف المجالات

وجيتكس -سباق تكنولوجيا المستقبل -ينطلق- من- الإمارات
وجيتكس -سباق تكنولوجيا المستقبل -ينطلق- من- الإمارات


وفي سياق متصل، شهدت فعاليات الدورة 41 من أسبوع جيتكس للتقنية 2021، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي، استعراضاً لأبرز ما توصلت له التكنولوجيا العالمية على مستوى التقنية والحلول وإدارة البيانات الضخمة، ولا سيما مع مشاركة نحو 700 شركة من 60 دولة و400 مستثمر في أكبر فعالية تقنية تقام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

السفر والتنقل

يتيح إكسبو للزوار التعرف إلى تقنية هايبرلوب عن قرب، ضمن أكثر من موقع، أولها جناح «موانئ دبي العالمية»، بنموذج بالحجم الحقيقي للكبسولات التي ستستخدم في وسيلة التنقل على أرض الواقع، وفق نظام طورته وتعمل على إطلاقه تجارياً شركة «فيرجن هايبرلوب».

وأفاد العضو المنتدب للشركة في منطقة الشرق الأوسط والهند، هارج داليوال، بأن هذا المشروع تأسس في كاليفورنيا، حيث كانت تلك التكنولوجيا في مراحلها الأولى، لكنها تطورت بشكل كبير منذ ذلك الوقت.

وأشار إلى أنهم في الشركة أجروا أكثر من 500 اختبار منذ عام 2017، وفي العام الماضي كان النظام جاهزاً للرحلة الأولى، ليتم نقل أول مسافر في كبسولة هايبرلوب في نوفمبر 2020.

وأشار داليوال أن السرعة القصوى للهايبرلوب تبلغ 1080 كيلومتراً في الساعة، وهو بذلك أسرع من الطائرة، لافتاً إلى أن التنقل بين دبي وأبوظبي سيحتاج إلى نحو 12 دقيقة، وبين أبوظبي والرياض 48 دقيقة، وبين الرياض وجدة 46 دقيقة.

ويعرض الجناح الإسباني أيضاً نظام هايبرلوب من شركة زيليروس، كنظام سفر كهربائي بالكامل دون أي انبعاثات كربونية، يدمج أنظمة الرفع والدفع مع ضاغط في المقدمة يحرك المركبة أو الكبسولة داخل شبكات الأنابيب، ويسمح بتقليص تكاليف البنية التحتية وتسريع مسار الهايبرلوب.

سيارة برمائية طائرة

وجيتكس -سباق تكنولوجيا المستقبل -ينطلق- من- الإمارات
وجيتكس -سباق تكنولوجيا المستقبل -ينطلق- من- الإمارات

ويعرض الجناح الصيني نموذجاً لسيارة (كون) من تصميم سايك موتورز، وهي تصور لمركبة مستقبلية ذاتية القيادة تعمل بالطاقة المتجددة، تجمع ما بين إمكانية الشحن الكهربائي وألواح الطاقة الشمسية التي يمكن أن تسهم في توفير الطاقة جزئياً

وأفاد متحدث من الجناح الصيني بأنه يمكن لإطارات هذه السيارة أن تتحول إلى مراوح من أجل عملية الطيران أو عنفات دفع للمركبة الغواصة، لكنه أشار إلى أن هذه السيارة هي مجرد تصور وتهدف لاستطلاع آراء الجمهور وانطباعاتهم في هذه المرحلة.

النقل بالمنطاد

ويعرض الجناح الفرنسي تصميماً لمنطاد مخصص لنقل الأحمال والشحنات الكبيرة بقدرة تصل إلى 60 طناً سيسهم في مساعدة مليار شخص في المناطق غير الساحلية والمعزولة من خلال ربطهم باقتصاد عالمي أكثر شمولاً.

مصاعد دون حبال

ويعرض الجناح الألماني أول مصعد بدون حبال مع كابينة تسير أفقياً وعمودياً، إذ يمكن للعديد من الكبائن أن تنتقل عبر العمود نفسه، وتتجاوز وتتجنب بعضها البعض، كما يمكن تشغيل المصاعد وإيقافها لتوفير الطاقة، علماً بأن المصعد يحتاج إلى عدد أقل من أعمدة الرفع بنسبة تصل إلى 50%.

ويقلل النظام الجديد من أوقات انتظار الركاب، مع سرعة تصل إلى 6 أمتار في الثانية.

اقرا ايضا |تقارير نمساوية وألمانية: حول إكسبو دبي يصنع المستقبل

وطرح الجناح الألماني نموذج بناء المنازل القابلة لإعادة التدوير بالكامل، إذ إن 40% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تصدر عالمياً عن قطاع الإنشاء، علاوة على ذلك فالخرسانة والمواد اللاصقة تجعل إعادة تدوير المباني أمراً مستحيلاً

أنظمة ضبط ورقابة

ويعرض الجناح الفنلندي المشارك في إكسبو نموذج «لوكس توريم 5 جي» الذي يقوم على أساس أعمدة توزع ضمن المدن بحيث تكون قابلة لإنارة الطرقات من مصادر نظيفة، إضافة إلى كونها مهابط للطائرات الدرونز، وتتضمن وحدات كاميرات وصوت ومعلومات وإنذار.

وتسمح هذه الأعمدة بتقديم صورة كاملة عن حركة السير والأفراد وقياس معلومات الطقس وجودة الهواء.

كاميرات أمان

من جهته، يستخدم الجناح الروسي نظام مراقبة قامت بتطويره شركة «إنتك لاب» وهو عبارة عن نظام تشغيل لكاميرات مرتبطة بغرف مركزية يمكن مستخدميه من التعرف على الوجوه وقياس الكثافة وأعداد المجموعات ضمن منطقة ما وجنسهم وطبيعة حركتهم.

وأشار رئيس قسم المبيعات في الشرق الأوسط للشركة أنديمير بيزويف، إلى أن النظام التكنولوجي يتيح التعرف إلى الوجوه والمركبات والأفعال، وتقدم تحليلات مختلفة بحسب العمر والجنس ومتوسط مدة الزيارة ونسبة الزوار المتكررين.

وأشار إلى أن هذه التقنية يمكن أن تثري مدن المستقبل الذكية من حيث ضبط حركة الناس والشوارع بشكل يضمن المرونة والراحة والانسيابية.

أما جناح سويسرا فيستعرض جهود الدولة الرائدة في الخدمات اللوجستية للفضاء وتقديم الحلول لمعالجة قضية المخلفات الفضائية الملحة بشكل متزايد.

جيتكس.. أكبر فعالية للتقنية تنعقد بالتزامن مع إكسبو 2020

يستعرض المشاركون من جميع أنحاء العالم في فعاليات الدورة الحالية من جيتكس (التي تنعقد بالتزامن مع فعاليات إكسبو 2020 دبي) ما توصلت له التكنولوجيا العالمية على مستوى التقنية والحلول وإدارة البيانات الضخمة.

حافلة ذاتية القيادة

استعرضت منصة شركة اتصالات في جيتكس حافلة «أوولي» ذاتية القيادة من تصميم شركة LOCAL MOTORS، ولا سيما أن اتصالات أجرت تجربة ناجحة أمس الأول للسيارة في شوارع الدولة، ليتم عرضها أمس، في أول أيام المعرض.

وأبرز ما يميز «أوولي» أنها ذاتية القيادة بنظام آمن وذكي، ويمكن تخصيصها للأعمال المختلفة بتكاليف قليلة، كما أنها مصممة رقمياً لتخفيض التكاليف ووقت التصنيع، وقابلة للترقية.

السيارة الطائرة

قال المسؤول الإداري في شركة «AIR SPEEDER» الأسترالية ستيفن سيدلو، إن الشركة تستعرض عبر منصة اتصالات، السيارة الطائرة «SPEEDER» المخصصة للسباقات، والتي تصل سرعتها إلى 150 كم/ساعة عند الطيران.

وأضاف سيدلو أن السيارة الطائرة تم تجربتها بنجاح في أستراليا، وهي مخصصة للسباقات حالياً، وهناك خطط مستقبلية يجري العمل عليها اليوم لتكون متاحة في المناطق العامة والمدن.

كرسي متحرك ذكي

قالت مديرة الإنتاج في شركة ألبا روبوت الإيطالية سيرينا دي موري، إنها استعرضت في جيتكس الكرسي المتحرك الذكي ذاتي الحركة ALBA Robot، يستخدم للمساعدة للأشخاص في المستشفيات أو المطارات أو في عمليات التنقل، حيث يدعم المرضى على الكراسي المتحركة في التنقل بين الغرف والأجنحة المختلفة ومساعدتهم ومقدمي الرعاية في تلبية احتياجاتهم.

وأكدت دي موري، أن المستشعرات والكاميرات تجعل من تجربة ALBA Robot آمنة ومبتكرة للمستخدمين وفعالة وسريعة لمديري المستشفيات.

حوسبة فضائية

قال الرئيس التنفيذي للتقنية لشركة «إتش بي» في الشرق الأوسط صالح النمر، إن الشركة لأول مرة تستعرض منظومة الجيل الثاني من الحوسبة السحابية الفضائية، ولا سيما أن هذه المنظومة يوجد 6 منها في العالم واليوم تعرض إحداها في دبي.

وتابع أن المنظومة جزء من شراكة «إتش بي» مع وكالة ناسا للفضاء، علماً بأن المنظومة تعمل على معالجة كمية كبيرة ومن البيانات والمعلومات في الفضاء ويساعد المركبة الفضائية على حل المشكلات التي تواجهها عن طريق التقنية.

المسارات الذكية

وقالت المسؤولة في قسم الذكاء الاصطناعي بهيئة الطرق والمواصلات في دبي عائشة العامري، إن الهيئة طورت بالتعاون مع شركة عالمية كاميرات ذات ميزات عالية تستطيع تصوير مسار الدراجات الهوائية في منطقة ميدان في ند الشبا بدبي، ما يتيح لمركز التحكم لرصد سرعة الدراجات وهل السائق ملتزم بمعايير السلامة مثل ارتداء الخوذة.

وأضافت العامري أن مركز المعلومات والتحكم في الهيئة يستطيع عن طريق المعلومات والبيانات الدقيقة التي تقدمها الكاميرات الموجودة على المسارات، من معرفة عدد الدراجات الموجودة على المسار وكم خرج منها وأماكن وجودها وتوزعها ومدى الالتزام من قبل السائقين ما يقلل الحوادث ويمكننا من اتخاذ القرارات بشكل أفضل.

تاجر متحرك

قال مدير إدارة أنظمة المواصلات في هيئة الطرق والمواصلات خالد العوضي: تستعرض الهيئة في جيتكس مركبة مخصصة لنقل البضائع من تصميم شركة نيوليكس الصينية العالمية، وهي «تاجر متحرك» ذاتي القيادة، ويمكن طلبها عن طريق التطبيق في المجمعات السكنية أو المعارض.

وأضاف العوضي أن المركبة ذاتية القيادة تستطيع أن تسلك المسار المحدد عبر التطبيق حيث يوجد المتعامل، ويوجد فيها المنتجات مثل المشروبات المأكولات الخفيفة، وبالتالي لا يحتاج المتعامل إلى أن يذهب للتاجر للشراء، إنما التاجر هو من سيأتي إليه.

مبانٍ مستدامة

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة مايكروسوفت الإمارات إحسان عنتباوي، إن من أبرز التقنيات التي نستعرضها في جيتكس هو نظام «سحابة مايكروسوفت المستدامة»، التي تعتمد على إنترنت الأشياء وإدارة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، بهدف جعل المباني والمنشآت صديقة للبيئة وخضراء.

وأضاف أن هذه التكنولوجيا تستطيع أن تقلل استهلاك الموارد في المباني من 50 إلى 70%، ولا سيما في بلد مثل الإمارات فيها الكثير من المنشآت والمباني المتطورة والمتقدمة.

وأشار عنتباوي إلى أن 40% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تأتي من المباني والمنشآت، وبالتالي تأتي هذه التقنية في إطار التوجهات العالمية لمواجهة تحديات المناخ المستجدة اليوم، ودعم التوجه نحو الحلول الصديقة للبيئة والخضراء.

حلول رقمية

قال الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المُتقدّمة زياد المسلم، إن الشركة تستعرض عبر منصات جيتكس غلوبال محفظتها الواسعة والمتنوعة من الحلول الرقمية والتقنية المبتكرة، مشيراً إلى أن الشركة تتطلع من خلال مشاركتها في جيتكس لتعزيز حضورها كشركة سعودية متخصصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والخدمات والحلول الذكية.

وأضاف أن الشركة من خلال مشاركتها تسلط الضوء على خدماتها وحلولها في السوق، بما في ذلك طائرات بدون طيار، والخدمات المدارة، ومركز العمليات الأمنية، ونظام Sandboxing للحماية، وصمّام البيانات، وأنظمة الحوسبة، كما ستبرم الشركة مذكرات تفاهم واتفاقيات لتأسيس شراكات مع قادة التكنولوجيا المحليين والدوليين، كجزء من مشاركتها في الحدث.

اقرا ايضا | تابع أبرز الابتكارات في جيتيكس دبي 2021.. عدد من الاختراعات المبتكرة التي ستحدث ثورة تكنولوجية تعرف عليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.