نقابات المهن التمثيلية والموسيقية يطالبون بالضبطية القضائية لإعادة زمن الفن الجميل.. هاني شاكر: تمنحني القوة لمواجهة الإسفاف بدونها.. 

0 0

الفن | كتب / محمد النبراس ..استمعت مساء  امس الاثنين لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة دورية شرف الدين إلى كل من: نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، نقابة الفنانين التشكيليين بشأن مشروعي القانونين المقدمين من الحكومة: الأول: بتعديل القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، الثاني: بتعديل القانون رقم 83 لسنة1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.

الدكتورة دورية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب

وقالت الدكتورة دورية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إنها تؤيد زيادة دعم مواد النقابات الفنية، ومع عملية تنظيم عمل الأجانب بالفن، مشددة على ضرورة أن يكون هناك ضوابط صارمة لمسألة الضبطية القضائية.
وأكدت أن لجنة الإعلام بالبرلمان تدعم بقوة حماية الفن المصرى من التراجع، مشيرة إلى أنه يجب إعادة النظر فى الضرائب على الحفلات.

أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية

ثمن أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، باهتمام رئيس الدولة عبد الفتاح السيسى بمسألة التأمين الصحي للفنانين، مؤكدا أن هذا الأمر لأول مرة يحدث في التاريخ، قائلا: اول مرة في التاريخ يهتم رئيس الجمهورية بالتأمين الصحي للفنانين.

تعديل القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية

وأضاف زكي خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، للاستماع إلى رأى كل من: (نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، نقابة الفنانين التشكيليين) بشأن مشروعي القانونين المقدمين من الحكومة الأول: بتعديل القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، والثاني: بتعديل القانون رقم 83 لسنة1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، إلي أن بالقرار الذي صدر اليوم بأن يشمل التأمين الصحي كل فنان مصري.

ضعف موارد النقابة والبعض ينظر إلينا بأننا كل الفنانيين مشاهير وهذا غير صحيح

وأضاف: باختصار مشكلاتنا في المهن التمثيلية ضعف موارد النقابة والبعض ينظر إلينا بأننا كل الفنانيين مشاهير وهذا غير صحيح، موضحا أن موارد النقابة من أنفسنا أي نحصل على نسبة محدودة وهي 2 في المئه من الذين يعملون وهذه نسبة ضعيفة جدا.

وأكد أنه ليس ضد ورش التمثيلية ولكن يجب أن تقنن، مضيفا: هناك من ينصب ويقول بعمليات نصب على الصغار باسم الورش التمثيلية.

اقرا ايضا | أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية : حرص الرئيس السيسي على تقديم دراما وطنية ساهم فى نشر الوعي
وطالب أشرف زكي بضرورة تنظيم عمل الأجانب فى الفن المصرى، قائلا:” تحت شعار الفن يشتهر بعض الأجانب فى الفن تحت غطاء السياحة ونحن مكلبين ولسنا قادرين على ضبط السوق الفني”.

اشرف زكى البعض بيع بلادنا ونحن نحتاج إلى أسلحة قانونية لمواجهة هذا الإسفاف

وأضاف “زكي”:” تحت شعار حرية الإبداع يحاول البعض بيع بلادنا ونحن نحتاج إلى أسلحة قانونية لمواجهة هذا الإسفاف وإذا لم نمنح هذه الأسلحة فنحن بريؤون مما يحدث “.

وأكد أن نقابة المهن التمثيلية تحتاج بشكل ضروري منحها الضبطية القضائية، مؤكدا أنهم ليسوا ضد الإبداع أو الفن الجميل بل ضد الإسفاف”.

الشكر لكل من الحكومة والبرلمان على الاستجابة السريعة

وأشار إلى أن نقابة المهن التمثيلية تؤيد مشروع القانون من أجل دعم موارد النقابة، موجها الشكر لكل من الحكومة والبرلمان على الاستجابة السريعة عندما طالبت نقابة المهن التمثيلية بإجراء تعديلات تشريعية على القانون، مضيفا :” كنت متصور الاستجابة لنا بعد 20 سنة لكن فجاة أنه الاستجابة جاءت سريعة جدا، وأجد نفسى داخل مجلس النواب لمناقشة التعديلات التشريعية فهذا أمر أسعدني جدا”.

فيما أشاد الفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين، بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للفن ماديا وصحيا، داعيا إلى منح الضبطية القضائية لنقابة المهن الموسيقية، مضيفا: الضبطية القضائية حلم من أحلامنا وقد حصلنا عليه لفترة ثم تم الغاءه.

وتابع: الضبطية القضائية تعطي النقابة القوة ويد القانون لمحاسبة كل من يتجاوز أو يخطئ.

وقال “شاكر”: “نريد دعمكم في مجلس النواب لأن الفن المصري يواجه هجمة شرسة وخطيرة ربنا يحفظ مصر”.
وأضاف: منح النقابة الضبطية القضائية يجعلنا نواجه مغنيين المهرجانات الذين أعدادهم في تزايد بشكل كبير ونحن بالوضع الحالى لا نستطيع مواجهتهم وأقصى حد ممكن فعله هو عمل محضر ضد المتجاوز من أصحاب المهرجانات.

وتابع: “كثير لا يعلم دور المصنفات الفنية ولم أر لها أي دور فى مواجهة الإسفاف، وللأسف الشديد هاني شاكر أصبح الحيطة المائلة التى يتم وضع كل شيء عليها، فإذا غني أحد بكلمات فيها إسفاف يقولون أين هاني شاكر؟ رغم أنه ليس لي علاقة بكلمات الأغاني أنا مسئول على الصوت”.

هانى شاكر نقيب الموسيقيين

وأضاف “شاكر” خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، للاستماع إلى رأى كل من: (نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، نقابة الفنانين التشكيليين) بشأن مشروعي القانونين المقدمين من الحكومة الأول: بتعديل القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية،

 

والثاني: بتعديل القانون رقم 83 لسنة1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، :” لم أشاهد أن قامت المنصفات الفنية بأي عمل، لكنهم يتهمون هانى شاكر” مضيفا :” إذا شاهد البعض وأحدة ملابسها عريانة يقولون هاني شاكر هو المسئول ”

هانى شاكر ليس مسئولا عن ملابس من يغني وأنه كنقيب للموسيقيين مسئولا عن “الصوت” 

وأشار “شاكر” إلى أنه ليس مسئولا عن ملابس من يغني وأنه كنقيب للموسيقيين مسئولا عن “الصوت” مضيفا :” أنا مالي بأي حد يرتدي ملابس خارجة وهو يغني ومن المفروض المصنفات الفنية هي مسئولة عن ذلك وتقوم بهذا الدور وهذا الأمر ليس لي به أي علاقة”.

ووجه “شاكر” الشكر للجنة الإعلام بمجلس النواب على فكرة الاستماع للمهن التمثيلية والموسيقيين، قائلا :” بشكركم من قلبي لأنكم منحتونا الفرصة من أجل أن نفتح قلوبنا ونتكلم بما فى صدورنا”.

هاني شاكر أتمنى منح نقابة الموسيقيين الضبطية القضائية 

وأضاف :” أتمنى منح نقابة الموسيقيين الضبطية القضائية وبطمأن من يتخوف من ذلك لأن النقابات ستكون حريصة على التعامل مع أعضائها لأن فى النهاية نقابة الموسيقيين تمثل الفن المصري سواء فى التمثيل أو الغناء أو السينما، فأي أحد سيجلس على كرسى – فى إشارة إلى نقيب الموسيقيين والمهن التمثيلية- سيراعي كل هذه الأمور”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.