وزارة النقل” تطالب السكة الحديد بسرعة تركيب بوابات إلكترونية بالمحطات لمنع التهرب من شراء التذاكر

0 0

محافظات | كتبت | هدى سالم .. “وزارة النقل والمواصلات” تطالب هيئة السكة الحديد بسرعة تركيب بوابات إلكترونية بالمحطات لمنع التهرب من شراء التذاكر.. الوزارة تكلف بالتعجيل بتركيبها لمنع استقلال القطارات بدون تذاكر.. المرحلة الأولى من المشروع تشمل محطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية

 

طالبت وزارة النقل قيادات هيئة السكة الحديد ضرورة الاسراع في تركيب بوابات إلكترونية بمحطات السكة الحديد للدخول والخروج عبرها مثلما يحدث في محطات مثل مترو الأنفاق لمنع استقلال القطارات بدون تذاكر ومنع التهرب من شراء التذاكر خلال السفر بالقطارات، بحيث يتم التعجيل بالبدء بالمرحلة الأولى من مشروع تركيب البوابات الإلكترونية.

 

وقالت مصادر مسئولة لـ”الوطن اليوم” إن المرحلة الأولى من المشروع تشمل 4 محطات رئيسية تعتبر الأكثر كثافة ركاب على مستوى خطوط السكة الحديد وتشمل محطة مصر بالقاهرة ومحطة الجيزة ومحطتى الإسكندرية وسيدي جابر، لافتا إلى أنه مخطط عقب الانتهاء من تركيب البوابات بهذه المحطات سيتم تركيبها بباقى المحطات الرئيسية تباعا.

وأضافت المصادر أنه تم اختيار شركة مصرية لتقوم بتوريد وتركيب البوابات الإلكترونية على مداخل ومخارج أرصفة المحطات، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تشمل تركيب البوابات الإلكترونية فى 16 محطة رئيسية على رأسها محطات طنطا والمنيا وبنى سويف وأسيوط ونجع حمادى وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان.

 

وأوضحت المصادر أنه مخطط يغطى هذا المشروع كافة محطات السكة الحديد، حيث سيتم البدء بالمحطات الرئيسية على مستوى الجمهورية وعددها 20 محطة، على أن يليها باقى المحطات من أجل إحكام السيطرة على إيرادات تذاكر القطارات ومواجهة التهرب من التذاكر، لافتة إلى أن البوابات الإلكترونية التي سيتم تركيبها ستمنع عبور أى راكب فى اتجاه

 

رصيف القطار بدون أن يكون حاجز تذكرة بأى وسيلة من وسائل حجز التذاكر سواء شبابيك الحجز بالمحطات أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات أو الموقع الإلكترونى للهيئة على شبكة الانترنت، حيث ستكون مماثلة للبوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات مترو الأنفاق.

 

وأكدت المصادر أن البوابات الإلكترونية التى سيتم شراؤها وتركيبها على مداخل أرصفة المحطات ستتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية بنوعيها المميزة والمطورة.

وتشرف على تنفيذ هذا المشروع لجنة مشتركة مشكلة من وزارة النقل والسكة الحديد والمترو، حيث قام مكتب استشاري عالمى بمراجعة مواصفات هذه البوابات قبل طرح اسناد تركيب هذه البوابات إلى إحدى الشركات المصرية المتخصصة وذلك بالاشتراك مع اللجنة الفنية المشكلة لمواجهة ظاهرة التهرب من التذاكر.

اقرا ايضا | هيئة السكة الحديد تدفع بـ 3 قطارات إضافية السبت المقبل لخدمة أهالي النوبة واسوان

وتسعى هيئة السكة الحديد إلى تكرار ونقل تجربة البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات المترو إلى محطات السكة الحديد.، حيث سيكون بإمكان هذه البوابات قراءة تذاكر القطارات العادية والقطارات المكيفة معا، كما أنها ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية البنكية.

اقرا ايضا | هيئة السكة الحديد : إيقاف صرافي تذاكر منطقة سوهاج عن العمل والتحقيق معهم فى واقعة بيع 144 تذكرة بالسوق السوداء

وتخطط هيئة السكة الحديد ليكون عبور هذه البوابات الإلكترونية باستخدام التذاكر سواء تذاكر القطارات العادية أو القطارات المكيفة، بجانب استخدام البطاقات الائتمانية حيث سيتم خصم قيمة الرحلة من الركاب من خلال البطاقة الائتمانية الخاصة مباشرة بدون شراء تذاكر من شبابيك الحجز بالمحطات أو حتى عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة أو ابليكشن

 

الحجز المتاح على الموبايلات، حيث سيتم خصم قيمة الرحلة من البطاقة الائتمانية من خلال تسجيل الدخول والخروج بالبوابات الإلكترونية التى سيتم تركيبها على مداخل أرصفة المحطات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.