لليوم الخامس على التوالي السودان.. احتجاجات شعبية “بمليونية” وسط تأهب أمني وترقب دولي

0 0

اخبار عربية | كتب / محمد حجازى .. تتواصل المظاهرات بالسودان لليوم الخامس على التوالي رفضا للإطاحة بالحكومة الانتقالية، وسط دعوات لاحتجاجات “مليونية”، السبت، في ظل تأهب أمني وانتشار عسكري كثيف وترقب دولي للمستجدات بالبلد الأفريقي.

ودعا ناشطون سودانيون إلى “تظاهرة مليونية” السبت، متحدين ضعف وتعطل بعض خدمات الإنترنت عبر رسائل نصية ودعوات شفوية ومواكب ليلية وكتابة شعارات حماسية على جدران البنايات لتشجيع المواطنين على النزول إلى الشوارع.

  • مسارات وشعارات سيكون تجمع الخرطوم في شارع المطار

وأعلنوا عن الأماكن الرئيسية لمواكب مليونية السبت، حيث سيكون تجمع الخرطوم في شارع المطار، والخرطوم بحري عند السوق الرئيسي، وأم درمان أمام مبنى المجلس الوطني، مؤكدين على سلمية المواكب الثلاثة.

وحول شعارات ومطالب المليونية، أكدوا على ضرورة إلغاء الإجراءات التي أعلنها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، والعودة إلى السلطة المدنية، فضلاً عن فك قيود الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وإزالة التعزيزات العسكرية من جميع الطرقات.

  • اختفاء مظاهر الحياة

وأطلقت دعوات إلى عصيان مدني شامل منذ ليل الإثنين من قبل “تجمع المهنيين” السودانيين ونقابة الأطباء كورقة ضغط قد تسهم في تلبية مطالبهم.

وأغلقت معظم المحال والمؤسسات أبوابها في الشوارع الرئيسية، ولا يعمل سوى بعض المخابز والبقالين في الأحياء الشعبية؛ لتأمين احتياجات المواطنين.

والإثنين الماضي، أعلن البرهان حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ. كما تضمنت قراراته حل جميع الكيانات النقابية والاتحادات المهنية، ووقف عمل لجنة إزالة التمكين، وتعليق بعض بنود الوثيقة الدستورية، وتلاها لاحقا فصل عدد من السفراء في الخارج.

وجاءت الإجراءات بعد أشهر من التوتر بين المكونين العسكري والمدني اللذين كانا يتقاسمان الحكم الانتقالي في البلاد، منذ العام 2019 بعد عزل عمر البشير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.