الغياب في المدارس.. تعرف على الأيام المسموح بها وتعرف على غرامة غياب الطلاب ورسوم إعادة القيد في المدارس

0 14

التعليم | كتبت | وفاء عادل .. تحت شعار «لائحة الانضباط المدرسي وتفعيل الغياب بين الطلاب لتحقيق الالتزام والانضباط المدرسي خلال العام الدراسي»، أعلنت وزارة التربية والتعليم بعض الغرامات التي تفرض على الطلاب في حال غياب الطالب أو انقطاعه عن الحضور بدون عذر مقبول لمدة 10 أيام متصلة أو منفصلة، بالإضافة إلى الرسوم التي يجب دفعها في حال الفصل من المدرسة.

وفي هذا الصدد، وفي إطار الخدمات الإخبارية المتنوعة والمختلفة التي يقدمها موقع جريدة «الوطن اليوم الاخبارية » لأولياء الأمور في كل ما يخص المجال التعليمي، نستعرض الغرامات التي تفرضها وزارة التربية والتعليم على غياب الطلاب ورسوم إعادة القيد في المدارس الثانوية.

رسوم إعادة قيد الطالب المفصول
– حددت وزارة التربية والتعليم قيمة رسوم إعادة القيد لطلاب المدارس الثانوية العامة والفنية (عربي ولغات)، بنحو 25 جنيهًا.

– رسم إعادة قيد طلاب الثانوي العام والثانوي الفني بجميع انواعه وأنظمته بعد استنفاد مرات الرسوب: 35 جنيهًا.

غرامة الغياب بدون عذر مقبول
ووضعت وزارة التربية والتعليم غرامة إنذار للانقطاع، وغرامة إذا تخلف الطالب أو انقطع عن المدرسة بدون عذر مقبول لمدة 10 أيام متصلة أو منفصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة، وإن تُكرر هذه الغرامة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة، لمن تخلف عن الحضور كل 10 أيام بتكلفة 10 جنيهات.

وبحسب وزارة التربية والتعليم، فإن تلك الغرامات يتم تحصليها لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

وكانت وزارة التعليم، أوضحت أن بعض الفئات معفاة من الرسوم المدرسية، وتشمل أبناء الشهداء وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، والطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية وأبناء مصابي الثورة، وإعفاء طلاب مدارس حلايب وشلاتين ومدارس شمال سيناء والطلاب، يتامى الأب والأم، وطلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس التعليم المجتمعي والمدارس الصديقة للفتيات، وذلك لتخفيف العبء الاقتصادي على تلك الأسر.

الغياب في المدارس.. تعرف على الأيام المسموح بها
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مدة الغياب في المدارس، المسموح بها للتلاميذ وفقًا لقانون التعليم، 15 يومًا متصلة، أو 30 يوما منفصلة، مشيرة إلى أن العام الدراسي الجديد، يسير بصورة منتظمة وطبيعية، دون حدوث أي معوقات قد تؤثر على سير العملية التعليمية، مع الالتزام التام بتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، اللازمة، للوقاية من تفشي فيروس كورونا؛ للحفاظ على أرواح وسلامة التلاميذ والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية.

تحويل الطالب لنظام المنزل إذا تجاوز مدة الغياب المسموح بها
وقال مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الغياب في المدارس، دون عذر غير مسموح به، وأنه إذا تجاوز التلميذ نسبة الغياب المسموح بها في حضوره إلى المدرسة، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، التي تتضمن تحويله إلى نظام المنازل، موضحا أن جميع المدارس تقوم بتسجيل الغياب والحضور يوميا، منذ بداية العام الدراسي الجديد، طبقا لتعليمات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الدراسة حضوريا في المدارس.

الغياب في المدارس مسموح بعذر قهري فقط
وأوضح المصدر، في تصريحات لـ«الوطن»، أن مدة الغياب في المدارس المسموح بها، تكون بسبب عذر قهري، أو تعرض التلميذ لأي حالة من الإعياء، منوها بأن العام الدراسي الجديد، يسير بشكل منتظم في جميع المدارس، وسط تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس كورونا.

التعليم نسبة الحضور 98%

وزير- التربية -والتعليم
وزير- التربية -والتعليم

ومن جانبه، أشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات لـ« بوابة الوطن اليوم التعليمية »، إلى أن العام الدراسي الجديد حضوريا في المدارس، مشددًا على ضرورة تسجيل الغياب والحضور لجميع التلاميذ بمختلف مراحل التعليم بشكل يومي، مؤكدا أن الدراسة منتظمة بجميع المدارس على مستوى الجمهورية، وأن نسبة الحضور بين التلاميذ في المدارس وصلت إلى 98%.

اقرا ايضا | «وزارة التربية والتعليم » ترسم خطة للعام الدراسي الجديد.. من أبرزها توفير زائرة صحية بكل مدرسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.