بقلم حسن النجار هل يستكمل بايدن مدة الرئاسة ام يخرج بصلاحية طبية

مقال | حسن النجار مدير تحرير جريدة الوطن اليوم الإخبارية الشاملة

0 22

شؤون سياسية | بقلم : حسن النجار

حسن النجار
حسن النجار

الرئيس بايدن نقل السلطة إلى نائبته، كمالا هاريس، لإجراء فحص طبى.. وانطلقت الشائعات والتوقعات حول استكمال مدته الرئاسية.. البعض يتوقع أن الموضوع قد يطول.. بحيث يخرج بايدن من البيت الأبيض عدم صلاحية، لتكمل «هاريس» الدورة الرئاسية.. والحقيقة أننى لم أكن أسرح بخيالى إلى هذه النقطة حين قلت إن «كمالا» ستكون أول سيدة تحكم البيت الأبيض!.

 

كنت أقول إنها ستكون مرشحة الحزب الديمقراطى فى الدورة القادمة، وستفوز بالرئاسة لأنها مؤهَّلة لذلك تمامًا.. وإن بايدن سيعتمد عليها كثيرًا ليس لأنها نائبة منتخبة مثله فقط، ولكن لأنها قادرة سياسيًّا.. وأكثر لياقة للحكم منه.. واليوم تنتقل إليها السلطة طبقًا للدستور، كما حدث شىء مماثل من قبل فى عهد بوش، حيث خضع للتخدير، فتم نقل السلطة طبقًا للدستور.. وهى عملية منظمة تمامًا وتمارس «كمالا» مهامها من مكتبها فى الجناح الغربى، وليس مكتب الرئيس!.

اقرا ايضا | المتحدثة باسم البيت الأبيض يكشف موقف بايدن من انتخابات 2024

لا أقول إن الوضع الحالى اختبار لقدرات «كمالا» ولكنه اختبار للسلطة فى أمريكا: كيف يتصرفون فى مثل هذه الأوقات؟.. هل يستكمل بايدن مدة الرئاسة؟.. هل يخرج صلاحية طبية؟.. هل الجمهوريون الذين راهنوا على صحة بايدن كانوا على حق، باعتباره أكبر رؤساء أمريكا سنًّا؟.. هل ترجع أمريكا مرة أخرى إلى عصر الشباب أيام أوباما؟.. هل يرجع أوباما نفسه إلى البيت الأبيض، عبر انتخابات رئاسية؟..

حسن النجار .. هل تشهد أمريكا ترشيح شاب جديد

أم أن القصة انتهت؟.. هل تشهد أمريكا ترشيح شاب جديد؟. المؤكد الآن أن الحزب الديمقراطى يدافع عن اختياراته وترشيحاته.. والمؤكد أن المواطن الأمريكى سيدافع عن صوته وسينتظر.. فليس فى أمريكا تغيير خارج الصندوق.. التغيير كله عبر الانتخابات، وقد حدد الدستور عملية نقل السلطة إلى النائب المنتخب أيضًا.. إذا حدث مانع مؤقت أو دائم، وهذا هو ما تحاول «بساكى»، السكرتيرة الصحفية، شرحه للرأى العام، وقالت إن صحة الرئيس سوف تخضع لبيان رسمى!.

حسن النجار .. الخلاصة أن المرض ليس عيبًا،

من المفارقات التى يتذكرها الأمريكان أن ترامب عندما شعر بآلام القولون واحتاج عمل منظار وتخدير، لم ينقل السلطة إلى نائبه، مايك بنس، وتم نقله إلى المستشفى فجأة إلى والتر ريد عام 2019.. بينما جورج دبليو بوش فعل ذلك. وهو دفاع الديمقراطيين فى مواجهة الجمهوريين، الذين يتابعون صحة الرئيس باهتمام كبير!.

حسن النجار .. اللياقة الطبية أصلًا من أصول أوراق الترشح فى الانتخابات الرئاسية

الخلاصة أن المرض ليس عيبًا، وأن المرشح الرئاسى يجب أن يخضع للكشف الطبى.. مهما كانت صحته أثناء فترة الترشح، لتكون اللياقة الطبية أصلًا من أصول أوراق الترشح فى الانتخابات الرئاسية!.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.