بقلم : حسن النجار .. القائم بأعمال وزارة الصحة لم نرصد إصابة أي مواطن حتى الآن بمتحور كورونا أوميكرون.. وهو خبر ممتاز. - الوطن اليوم

بقلم : حسن النجار .. القائم بأعمال وزارة الصحة لم نرصد إصابة أي مواطن حتى الآن بمتحور كورونا أوميكرون.. وهو خبر ممتاز.

مقال : حسن النجار.. مدير تحرير جريدة الوطن اليوم الإخبارية الشاملة

0 45

مقالات ورائ | بقلم حسن النجار

حسن النجار
حسن النجار

وزير التعليم العالى، القائم بعمل وزير الصحة، د. خالد عبدالغفار، أكد أننا لم نرصد إصابة أى مواطن حتى الآن بمتحور كورونا أوميكرون.. وهو خبر ممتاز.. فهل استعدت الحكومة لاتخاذ إجراء بتعليق الدراسة أو تعطيلها حال انتشار متحور كورونا كما حدث أثناء انتشار «كوفيد- 19»؟.. ليس هناك قلق من هذه الناحية، فهناك تعليمات رئاسية دائمة حال انتشار الأوبئة والجوائح بالحفاظ على أولادنا من تلاميذ المدارس.. وهى تشمل تعطيل الدراسة وتحويلها «أون لاين»!.

كان البعض منذ بداية العام الدراسى يتوقع هذه الإجازة بعد دفع مصاريف المدارس والباصات، عملًا بنظرية المؤامرة، ومنهم من كان يقول بعد أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر سوف تحدث الإجازة.. ولم يكن فى الحسبان غير «كوفيد- 19»، وتمت السيطرة عليه باللقاحات والتطعيم!.

 

والآن- كما يقول خالد عبدالغفار- لم يثبت حتى الآن دخول متحور كورونا مصر.. وهو خبر طيب أيضًا.. فى الوقت نفسه هناك تصريحات رسمية بأنه لا يمكن منع أوميكرون من الدخول ولكن يمكن تحجيم عدد الإصابات به، بحيث لا ينتشر بشكل وبائى.. وبالتالى فإن الذين يتطلعون إلى إجازة مدرسية يجب ألا يفرحوا بالإجازة، خاصة أن البدائل الأخرى موجودة!.

 

وزير التعليم يقول إن العملية التعليمية قائمة بكل الطرق، سواء «أون لاين» أو عبر القنوات المدرسية، المهم أن العملية مستمرة، بغض النظر عن الشكل، وهو ما يؤكد أن مصر استعدت لمتحور كورونا!.

ومعناه أننا لن نشعر بالمفاجأة فى عملية المواجهة، ولن نُفاجأ بتعطيل الدراسة، ولن نتعرض لإصابات وبائية على حين غرة، لأن أجهزة الرصد سوف تعطينا مؤشرات جيدة لاتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب، أو هكذا أتوقع!.

اقرا ايضا | بقلم « حسن النجار ».. لابد أن تكون لدينا خطة بديلة للتعليم فى موسم الأمطار تحديدًا إدارات المرور ومديريات التعليم بالمحافظات

على أى حال هناك أسباب لتوقف الدراسة، منها هذه الأسباب الوبائية، وهى طريقة إجرائية لتلافى الإصابة بين تلاميذ المدارس، وأظن أنها مستبعدة فى المراحل الأولى، وقد نصل إلى إجازة منتصف العام، ومعناه أن امتحانات الشهر فى ميعادها كما صرح وزير التعليم، وامتحانات منتصف العام فى ميعادها!.

 

وقالت وزارة الصحة إنها تُقيّم جميع الإجراءات والتدابير بشكل مستمر، حسب تطورات الوضع الوبائى لفيروس كورونا، وأكدت أن اللقاحات مازالت هى الأداة الرئيسية لمنع الحالات والوفيات الشديدة الناجمة عن الإصابة.. وبالتالى فاستبعاد الإصابة والوفيات التى حدثت فى كوفيد وارد.. بعد أن تم تطعيم حوالى 46 مليون مواطن حتى الآن.. وإن كان التطعيم لا يمنع الإصابة بأوميكرون!.

 

وأخيرًا لا أتوقع أى ارتباك من أى نوع فى التعاطى مع أوميكرون، ولا أظن أننا سنتخذ نفس إجراءات الإغلاق العام، كما حدث فى كوفيد.. فلا تعطيل للدراسة ولا تعطيل للمصالح ولا تعطيل للطيران!.

اقرا ايضا | بقلم : حسن النجار .. الكل يتحدث عن أسعار اللحوم ولماذا ارتفعت خلال الفترة الماضية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.