ليبيا : البرلمان الليبي يعقد جلسة سرية لبحث سبل الانتخابات الليبية - الوطن اليوم

ليبيا : البرلمان الليبي يعقد جلسة سرية لبحث سبل الانتخابات الليبية

0 62

اخبار عربية | كتب | محمد حجازي .. أغلق مجلس النواب الليبي جلسة البرلمان، وأوقف البث المباشر، بعد أن بدأت الجلسة تناول تقارير أمنية، قال الناطق باسم البرلمان إنها “ذات طابع سري، ووفق ما ينص عليه القانون”.

وكان الناطق باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق أوضح أن المجلس سيناقش في جلسته الرسمية التي بدأت اليوم العملية الانتخابية وسُبل دعمها للوفاء بهذا الاستحقاق الوطني، ومناقشة تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص العملية الانتخابية والعراقيل التي واجهتها.

جلسة مغلقة للبرلمان الليبي.. وبحث “تقارير سرية”

وأضاف بليحق، في بيان له، أن الجلسة ستتناول أيضا تقرير المفوضية الوطنية العُليا للانتخابات، مبينا أنها ستدرس عدد المقترحات من الجهات ذات العلاقة بالانتخابات، وما يستجد من أعمال.

وتوقع المحلل السياسي جبريل الدينالي بأن الجلسة ستناقش تقرير اللجنة النيابية المشكلة لمتابعة العملية الانتخابية، وتقارير المفوضية العليا للانتخابات ووزارة الداخلية وجهاز المخابرات.

تحديد الـ24 من يناير المقبل موعدا لإجراء الانتخابات

 

وأضاف الدينالي، في تصريحات لـ” بوابة الوطن اليوم الإخبارية “، أن الجلسة ستناقش أيضا مقترح المفوضية بتحديد الـ24 من يناير المقبل موعدا لإجراء الانتخاباتعبد الحميد الدبيبة : لجنة حكومية ليبية لدعم الانتخابات وأميركا تشدد على موعدها، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ القرار المناسب.

وأشار إلى أن المفوضية العليا للانتخابات هي من تسببت في تعطيل الوصول إلى الانتخابات، بعد حديثها عن وجود “قوة قاهرة”.وأكد المحلل السياسي أن المفوضية عجزت عن إتمام العملية الانتخابية بسبب تعنت بعض الجهات وإصرارها على أن يكون لها دور في السلطة الجديدة بحجة القوانين الانتخابية.

هناك عدد من النواب أيضًا يسعون لعرقلة الانتخابات

ووفق الناشط السياسي عمران الهادي، فإن ما قامت به المفوضية هو إعلان تنصل من مسؤوليتها عن تأجيل الانتخابات، وتابع: “هناك عدد من النواب أيضًا يسعون لعرقلة الانتخابات”.

وأضاف الهادي، في تصريحاته لـ”سكاي نيوز عربية”، أنه بالرغم من تحديد المفوضية لموعد 24 يناير كخيار جديد للانتخابات، إلا أنه في ظل وجود بعض الشخصيات والأجسام التي أكدت سابقا عدم قبولها بنتائج

الانتخابات الليبية 

الانتخابات مثل مجلس الدولة ورئيسه خالد المشري، والذي كرر منذ أيام نفس التصريحات الرافضة، مما يعني أن القوة القاهرة مستمرة، والمعرقلين لا يزالون في نفس مواقعهم.

البرلمان -الليبي
البرلمان -الليبي

يذكر أن الفترة الماضية شهدت سعي عدد من الجهات والتيارات التي كانت تدفع بقوة نحو تأجيل الانتخابات في ليبيا، رغم المطالب الشعبية القوية بضرورة إنجاز هذا الاستحقاق.

وكان البرلمان الليبي قد دعا المفوضية العليا للانتخابات إلى عدم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين حتى يتم تقييم الوضع الانتخابي الجاري.

اقرا ايضا | المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي: انتخاب رئيس جديد هو مفتاح رحيل الأتراك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.