ماهي إجراء التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة مراسلة الجزيرة أثناء تغطيتها لــ غارة إسرائيلية

0 68

ماهي إجراء التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة مراسلة الجزيرة أثناء تغطيتها لــ غارة إسرائيلية

 

ماهي إجراء التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة مراسلة الجزيرة أثناء تغطيتها لــ غارة إسرائيلية ..دعا دبلوماسيون أمريكيون إلى إجراء تحقيق “شامل” و “شفاف” في حادثة قتل الصحفية الفلسطينية- الأمريكية شيرين أبو عاقلة.

 

اقرا ايضا | اسرائيل تعلن مقتل جندي إسرائيلي بصاروخ فلسطيني.. واستمرار القصف على غزة   

 

وأدان البيت الأبيض بقوة مقتل مراسلة شبكة الجزيرة ودعا إلى إجراء تحقيق في مقتلها. وقالت نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض كارين جين- بيير، في حديث للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية التي كانت تقل الرئيس جو بايدن إلى ولاية إلينوي: “ندعو إلى إجراء تحقيق شامل في وفاتها”.

 

وكانت شيرين ابو عاقلة قد توفيت متأثرة بإصابات خطيرة تعرضت لها في منطقة الرأس خلال تغطيتها اقتحام قوات إسرائيلية لمخيم جنين صباح الأربعاء، حسب وزارة الصحة الفلسطينية، كما أصيب الصحافي علي السمودي الذي يعمل أيضاً في قناة الجزيرة القطرية.

 

تحقيقات النيابة الفلسطينية حول الجريمة 

 

وقالت الوزارة، في تصريح إن شيرين ابو عافية “استشهدت جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين”، فيما باشرت النيابة العامة الفلسطينية إجراء تحقيق في الجريمة.

 

وأوضحت النيابة العامة في بيان أنها ستتابع القضية من خلال نيابة الجرائم الدولية المختصة بتوثيق الجرائم الداخلة في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، تمهيداً لإحالتها لمكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية.

 

وكان بيان لشبكة الجزيرة الإعلامية أعلن أن مراسلتها في الضفة الغربية المحتلة شيرين أبو عاقلة قد قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي.

 

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

 

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قال إنه “من المرجح” أن تكون الطلقات التي أصابت شيرين قد جاءت من مسلحين فلسطينيين خلال تبادل لإطلاق النار.

 

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن “العشرات من المسلحين الفلسطينيين قاموا بإطلاق النار وإلقاء العبوات الناسفة على الجنود. فرد الجنود بإطلاق النار على المسلحين وكانت الإصابات معروفة”.

 

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي

 

غير أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي قال إنه لا يمكن حتى اللحظة معرفة مصدر الرصاصة التي قتلت فيها الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

 

وكانت منظمة بيت سيلم الحقوقية نشرت مقطعا مصورا تقول فيه إنه يفند الرواية الإسرائيلية وإن الاشتباك المسلح جرى في مكان آخر.

 

شهود عيان

 

وقالت شبكة الجزيرة إن الجنود الإسرائيليين استهدفوا مراسلتها “بشكل مباشر”. ونقلت عن شهود عيان قولهم إن “قناصاً استهدف شيرين برصاصة في الوجه، رغم أنها كانت ترتدي سترة وخوذة تحملان شعار الصحافة”، وإن الجنود الإسرائيليين “أطلقوا الرصاص الحي تجاه المتظاهرين والطواقم الصحفية”.

 

شرين ابو عاقلة
شرين ابو عاقلة

من هي شيرين أبو عاقلة؟

 

ووصفت الشبكة في بيان رسمي ما حدث بأنه “جريمة اغتيال متعمدة ومفجعة وبشعة”. وقال البيان إن “الجريمة تخرق القوانين والأعراف الدولية”. وأضاف أنه “يراد من خلال الجريمة منع الإعلام من أداء رسالته”.

 

وطالبت الشبكة “المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمّدها استهداف وقتل أبوعاقلة عمداً”، وتعهّدت بـ “ملاحقة الجناة قانونيا مهما حاولوا التستر على جريمتهم وتقديمهم للعدالة”.

 

اقرا ايضا | إضراب واحتجاج و غليان .. والمطالبة بالمجتمع الدولي  من مدن فلسطينية تنديدا بتصعيدات الغارات الإسرائيلية

 

وجال مشيعون حاملين جثمان شرين أبو عاقلة الذي لف بالعلم الفلسطيني في شوارع مدينة جنين قبل نقلها إلى مركز الطب العدلي في مستشفى جامعة النجاح الجامعي في نابلس.

 

تشييع جثمان شرين ابو عاقلة
تشييع جثمان شرين ابو عاقلة

ومن المتوقع تشييع جثمانها غداً الخميس في جنازة رسمية من مقر الرئاسة الفلسطينية (المقاطعة) في مدينة رام الله قبل نقله إلى القدس.

 

الصحفي علي السمودي

 

وقال الصحفي علي السمودي الذي كان يرافق أبو عاقلة الذي أصيب برصاصة في أعلى الظهر “ما حصل أننا كنا في طريقنا لتصوير عملية الجيش. فجأة أطلقوا علينا النار، لم يطلبوا منا أن نخرج، لم يطلبوا منا التوقف، أطلقوا النار علينا”.

 

وأضاف في تسجيل مصوّر وهو يجلس على كرسي متحرك في المستشفى وتظهر الضمادات على كتفه “رصاصة أصابتني، الرصاصة الثانية أصابت شيرين. قتلوها بدم بارد لأنهم قتلة”.

 

وقال علي السمودي: “لم تكن هناك أي مقاومة، ولو كان هناك مقاومون لما كنا ذهبنا إلى هذه المنطقة”.

 

وقد أظهر مقطع مصور للحادثة شيرين وهي ترتدي سترة زرقاء تحمل بوضوح كلمة “صحافة” وتضع خوذة على رأسها.

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

 

وقد قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه يحمّل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عما وصفه بـ “جريمة الإعدام” التي تعرضت لها مراسلة الجزيرة.

 

حركة “حماس”

 

ووصفت حركة “حماس” الإسلامية مقتل أبو عاقلة بـ”جريمة جديدة ومركبة… واغتيال متعمد”.

 

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في تغريدة “عرضنا على الفلسطينيين إجراء تحقيق مشترك” في وفاة أبو عاقلة، مضيفاً أن القوى الأمنية الإسرائيلية ستواصل “العمل حيثما كان ذلك ضرورياً لمنع الإرهاب ومنع قتل الإسرائيليين”.

 

اقرا ايضا | موقع أكسيوس”: لبيد يزور المغرب بداية أغسطس لافتتاح سفارة إسرائيل بالرباط

 

وقالت مساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر الأربعاء إن الصحافية شيرين أبو عاقلة قتلت “برصاصة في الوجه”.

 

وكتبت الخاطر في تغريدة على تويتر “جريمة نكراء تضاف إلى السجل البشع للاحتلال الإسرائيلي إذ قتلوا الصحافية (…) برصاصة في الوجه وهي ترتدي سترة الصحافة”.

 

جامعة الدول العربية

 

وأدانت جامعة الدول العربية مقتل أبو عاقلة في مخيم جنين وحملت بحسب وصفها “حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية”.

 

الصحفية شرين ابو عاقلة
الصحفية شرين ابو عاقلة

 

وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن شجبها لمقتل أبو عاقلة أثناء تغطيتها الأحداث في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

 

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية

 

وقال أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان إن ما وصفه بجريمة الاغتيال النكراء تُعد “انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير”، كما طالب بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة، على حد تعبيره.

 

الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط

 

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط بحسب مصادر قناة الجزيرة: صدمنا بمقتل شيرين أبو عاقلة أثناء أداء عملها وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل.

 

السفير الأميركي في إسرائيل توماس نيدز عن حزنه لوفاة أبو عاقلة

 

وعبّر السفير الأميركي في إسرائيل توماس نيدز عن حزنه لوفاة شرين أبو عاقلة، وكتب في تغريدة: “محزنة جداً وفاة الصحافية الأميركية والفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وأشجع على إجراء تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحافي آخر”.

 

قناة الجزيرة

 

ووصفت قناة الجزيرة مراسلتها الراحلة شرن ابو عاقلة بأنها “من الرعيل الأول من المراسلين الميدانيين لــ قناة الجزيرة”.

 

وأبو عاقلة (51 عاماً) صحافية فلسطينية معروفة تحمل الجنسية الأميركية وتتحدر من عائلة من بيت لحم وتقيم في القدس الشرقية المحتلة، وقد التحقت بالجزيرة في عام 1997، أي بعد عام من انطلاق القناة، ومقرها العاصمة القطرية الدوحة.

 

اقرا ايضا | الولايات المتحدة ندعو الجميع للحفاظ على الوضع التاريخي في القدس

 

وعملت أبو عاقلة قبل التحاقها بالجزيرة، في إذاعة فلسطين وقناة عمان الفضائية، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية.

 

وعادت بعد التخرج إلى الأراضي الفلسطينية وعملت في مواقع عدة مثل وكالة “أونروا”، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة “مونت كارلو”، ولاحقًا انتقلت للعمل مع قناة الجزيرة الفضائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.