عبر برنامج «صالة التحرير» محلية النواب تكشف قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد وتراخيص المقابر

0 26

عبر برنامج «صالة التحرير» محلية النواب تكشف قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد وتراخيص المقابر

محلية النواب تكشف قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد وتراخيص المقابر ..كشف النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، عن تفاصيل طلبات الإحاطة التي وجهت، اليوم الثلاثاء، للحكومة في البرلمان بشأن تأخر البت في إجراءات التصالح بمخالفات البناء.

اقرا ايضا | » التنمية المحلية تعلن خلال أيام عن الحركة السنوية للمحليات والتي تتضمن 130 قيادة بجميع المحافظات

 

وأضاف درويش، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر قناة «صدى البلد» أن بعض المحافظات تطبق قانون التصالح في المخالفات على البناء بشكل مختلف عن محافظات أخرى؛ قائلا: «هناك اختلافات بين المحافظات حتى في فلسفة القانون».

 

وتابع: أن هناك مليارات الجنيهات مهدرة لعدم البت بشكل حاسم في طلبات التصالح، مردفًا: «لو عملنا الرخص للمواطنين بالقانون؛ هيتم الانتهاء من أزمة البناء المخالف؛ التي نتج عنها إهدار مليارات الجنيهات»، مطالبًا بتشديد الرقابة على المحليات خلال تطبيق هذا القانون، موضحا:

قانون التصالح في مخالفات البناء على مستوى الجمهورية

 

أن هناك من قنّن أوضاعه خارج الأحوزة العمرانية، لافتًا إلى ضرورة الحاجة لتوحيد الرؤية بخصوص التصالح في مخالفات البناء على مستوى الجمهورية، والحكومة تجهز مشروع جديد للتصالح؛ ولما نحط القانون الجديد هيكون فيه خط أحمر لعدم وجود مخالفات جديدة خارج القانون».

 

وأكد أن هناك أعدادًا كبيرة جدًا لم تتقدم للتصالح على مخالفات البناء، متابعًا: «أتمنى من الحكومة يكون عندنا نظرة شاملة لمن لا يتعدى لأنه يجد صعوبة عند إصدار تراخيص البناء»، مطالبًا بتسهيل إصدار تراخيص البناء للمواطنين غير المخالفين، لافتا أن هناك آلاف الحالات التى لجأت

 

مخالفات البناء
مخالفات البناء

بالتعدي للبناء المخالف على المقابر: «محتاجين نظرة هامة لهذا الملف؛ وده أمر ليه علاقة بالتراخيص والتصالح»؛ مؤكدًا أن ذلك الأمر يساعد على منع مخالفات البناء وتحديد المخالفين.

 

اقرا ايضا | « المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي»: توفير أطباق البيض بأسعار مناسبة للمواطنين خلال أيام و التعدي على الأراضي الزراعية انتهاك للأمن القومي المصري

 

وأشار إلى وجود إشكالية بخصوص تراخيص المقابر على مستوى الجمهورية: «لابد من عدم تضييق الخناق على المواطنين في هذه المسألة؛ والمواطن لما ييجي يلجأ لقانون يصطدم بمنع وزارة الزراعة ببناء مقابر على الأراضي الزراعية، وأن المواطن لا يستطيع عمل إحلال وتجديد للمقابر».

 

وزير التنمية المحلية يتم توصيل التوصيات للحكومة في هذا الشأن لاتخاذ اللازم

 

وزير التنمية المحلية يستطلع تصالح مخالفات البناء
وزير التنمية المحلية يستطلع تصالح مخالفات البناء

 

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أخلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء خلال رده على طلبات إحاطة وأسئلة موجهة من الأعضاء، إنه تم توجيه المحافظين للتواصل مع أعضاء البرلمان لمناقشة كافة المشكلات،

 

مشيرا إلى أن الطلبات الخاصة بالنواب بشأن بعض المطالب تم تجميعها وسيتم عرضها على المحافظين لوضع الحلول اللازمة لها.

اقرا ايضا | » إجراءات جديدة لإنهاء ملف التصالح في مخالفات البناء علي كافة طلبات التصالح وتحديد قبولها أو رفضها

 

وأضاف أنه بخصوص مطالب بعض النواب بتعديل تشريعات وبينها التصالح في مخالفات البناء، فــ الوزارة ليست منوطة بتقديم تعديلات تشريعية، وإنما هذا مسؤولية وزارات أخرى، ونحن علينا التنفيذ فقط، ومع ذلك سيتم توصيل التوصيات للحكومة في هذا الشأن لاتخاذ اللازم.

 

وفيما يتعلق بالطرق كشف وزير التنمية المحلية أنه منذ 2014 تم تنفيذ مشروعات طرق محلية بواقع 22529 ألف مشروع بتكلفة 7 مليارات جنيه، وفي آخر 3 سنوات تم تنفيذ 6500 مشروع بتكلفة 21 مليار جنيه.

اقرا ايضا | » الحكومة : حول تفاصيل التصالح في مخالفات البناء بالأرياف

 

وأعلن اللواء محمود شعراوي أنه تم إدراج 8 مليارات جنيه لرفع كفاءة وتطوير 2868 مشروع في موازنة العام الحالي 2021/2022، وتم تنفيذ 75% منها.

 

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع وزارة النقل وأساتذة الجامعات بالمرور الميداني أثناء التنفيذي للتأكد من الجودة وفقا للاشتراطات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.