ياسمين الخطيب عن محاولة الانتحار مرض «اضطراب الشخصية الحدية»

0 94

ياسمين الخطيب عن محاولة الانتحار مرض «اضطراب الشخصية الحدية»

 

كشف الإعلامية المصرية الشهيرة ياسمين الخطيب عن محاولة الانتحار عبر تناولها جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول. كتبت عبر حسابها على فيسبوك اليوم: «الأمس.. حاولت الانتحار بتناول جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول، الذي أتناوله بانتظام بناء على تعليمات طبيبي النفسي، لم تفلح المحاولة -للأسف- فأُعدت غصبًا إلى هذه الحياة البغيضة، القاسية، الظالم أهلها، وفقا لصدى البلد».

 

وتابعت: «لا أعاني من صدمة عاطفية، أو ما شابه، لكني سأعترف بكل شجاعة إني أعاني من الـ BPD..».

 

ما هو مرض «اضطراب الشخصية الحدية»؟

«BPD» اختصار لـ «Borderline personality disorder» وهو اضطراب الشخصية الحدية، فما هو المرض وما هي أعراضه؟

 

يُعد اضطراب الشخصية الحدية اضطرابًا في الصحة العقلية يؤثر في طريقة تفكيرك في نفسك وشعورك بها وبالآخرين؛ مما يؤدي إلى مشاكل في مهام الحياة اليومية، ويتضمن مشاكل في نظرة الشخص لنفسه، وصعوبة في السيطرة على المشاعر والسلوك، واضطراب العلاقات بشكل متكرر.

 

تعاني في اضطراب الشخصية الحدية الخوف الشديد من الهجر أو عدم الاستقرار، وقد تجد صعوبة في تحمل الوحدة، ولكن يدفع الغضب الحاد والاندفاع والحالات المزاجية المتقلبة الآخرين إلى الابتعاد عنك على الرغم من أنك ترغب في الشعور بالحب ووجود علاقات دائمة.

 

عادة ما يبدأ اضطراب الشخصية الحدية مع بداية مرحلة البلوغ. يبدو أن الحالة تزداد سوءًا في مرحلة الشباب وقد تتحسن تدريجيًّا مع تقدم العمر.

 

منها الميل للأفكار الانتحارية.. ما هي أعراض المرض؟

يؤثر اضطراب الشخصية الحدية على الشعور تجاه النفس، وكذلك التعامل مع الآخرين والتصرفات بشكل عام، قد تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

 

رعب من فكرة الهجر، قد تدفع المصاب لاتخاذ إجراءات عنيفة لتجنب فراق أو رفض حقيقي أو مُتخيل.

نمط غير مستقر من العلاقات العاطفية، كتعظيم شخص بشدة وفي اللحظة التالية الاقتناع بأنه شخص مهمل أو قاسٍ.

تغيرات سريعة في صورة الشخص عن نفسه وهويته بما في ذلك تغير القيم والأهداف، والإحساس بأنك شخص سيئ أو أنه لا قيمة لوجودك على الإطلاق.

نوبات من الرهاب المتعلق بالإجهاد وفقد الصلة بالواقع، تدوم من عدة دقائق لعدة ساعات.

تصرفات طائشة ومندفعة، كالمقامرة، والقيادة بتهور، وممارسة الجنس دون عازل، والإسراف، وحفلات السهر وتعاطي المخدرات، أو القضاء على نجاحك بالاستقالة من وظيفة جيدة أو إنهاء علاقة ناجحة.

الميل للأفكار والسلوكيات الانتحارية وأذية النفس، غالبًا نتيجة الخوف من الفراق أو الرفض.

 

ياسمين الخطيب
ياسمين الخطيب

 

تقلبات مزاجية عنيفة تستمر لعدة ساعات أو لعدة أيام، وتتمثل في سعادة غامرة، وضيق، وشعور بالعار أو القلق.

شعور دائم بالخواء.

فقدان الأعصاب نتيجة الغضب بشكل حاد، وما ينتج عنه من تصرفات غير لائقة، كأن تكون ساخرًا وحاد الكلام، أو تدخل في شجار جسدي مع أحد.

يمكن طلب المساعدة النفسية عبر الأرقام التالية:

 

• الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، على أرقام 08008880700، 0220816831، طوال اليوم.

 

نابع ايضا | نادية الجندي تثير الجدل بإطلالة ساحرة وتتصدر التريند مع نجوم الفن منهم الراحل « سمير صبري »

 

• خط المجلس القومي للصحة النفسية لتلقي الاستفسارات النفسية، 20818102.

 

قالت الفنانة والكاتبة ياسمين الخطيب، إنها حاولت الانتحار بالأمس من خلال أخذ جرعة كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول، التي وصفها لها طبيبها النفسي.

 

نشرت الفنانة ياسمين الخطيب، من خلال منشور نشرته على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «بالأمس.. حاولت الانتحار بتناول جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول، التي أتناولها بانتظام بناءً على تعليمات طبيبي النفسي.. لم تفلح المحاولة -للأسف- فأُعدت غصبًا إلى هذه الحياة البغيضة، القاسية، الظالم أهلها.. لا أعاني من صدمة عاطفية، أو ما شابه».

 

تابعت: ياسمين الخطيب «لكني سأعترف بكل شجاعة إني أعاني من الـ BPD.. على مدار حياتي لم يستطع أحد أن يستوعب حالتي أو يدعمني.. أنا شديدة الحساسية، متقلبة المزاج، لا أثق بأحد، ولدي مخاوف كبرى من الهجر.. كل الذين أدركوا حالتي استغلوا ضعفي بلا رحمة.. لم تعد لدي أي طاقة للمقاومة.. أتمنى الخلاص».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.