بث مباشر من محكمة جنايات المنصورة تقضى بالإعدام لـ محمد عادل قاتل نيرة أشرف  - الوطن اليوم

بث مباشر من محكمة جنايات المنصورة تقضى بالإعدام لـ محمد عادل قاتل نيرة أشرف 

عدة سيناريوهات لـ الحكم على قاتل نيرة أشرف.. بينها النزول بالحكم

0 860

بث مباشر من محكمة جنايات المنصورة تقضى بالإعدام لـ محمد عادل قاتل نيرة أشرف  قضت محكمة جنايات المنصورة بجلستها المنعقدة اليوم، الأربعاء، بـ الإعدام شنقا لقاتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة،

بث مباشر من محكمة جنايات المنصورة تقضى بالإعدام لـ محمد عادل قاتل نيرة أشرف 

 

وذلك بعد إحالة أوراقه لـ المفتى بجلسة الأسبوع الماضي وأخذ الرأي الشرعي لفضيلة مفتي الجمهورية.

 

نيرة اشرف
نيرة اشرف

 

كانت محكمة جنايات المنصورة قضت بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، والتى قتلت غدرا على يد زميلها أمام بوابة مجمع كليات الجامعة، للمفتى لأخذ الرأى الشرعي في إعدامه بتهمة القتل العمد، وتحديد جلسة 6 يوليو للنطق بالحكم.

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار بهاء الدين المرى رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشارين سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق.

 

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، قد قرر إحالة المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف إلى محكمة الجنايات المختصة.

 

وأحال المستشار محمد لبيب، المحامى العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية، المتهم «محمد عادل عوض الله» إلى محكمة الجنايات المختصة في القضية رقم 1409 لسنة 2022

 

جنح أول المنصورة الذي تضمن «لأنه في يوم 20 /6 /2022 بدائرة قسم أول المنصورة- محافظة الدقهلية، قتل المجنى عليها نيرة أشرف عبدالقادر عمدا مع سبق الإصرار بأن بيّت النية وعقد العزم على قتلها انتقاما منها لرفضها الارتباط به وإخفاق محاولاته المتعددة لإرغامها على ذلك.

 

محمد عادل قاتل نيرة اشرف
محمد عادل قاتل نيرة اشرف

 

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم وضع مخططا لقتلها حدد فيه ميقات أدائها اختبارات نهاية العام الدراسى بجامعة المنصورة موعدا لارتكاب جريمته ليقينه من تواجدها بها وعين يومئذ الحافلة

 

التي تستقلها وركبها معها مخفيا سكينا بين طيات ملابسه وتتبعها حتى ما إن وصلت أمام الجامعة باغتها من ورائها بعدة طعنات سقطت أرضا على إثرها فتوالى التعدى عليها بالطعنات ونحر عنقها قاصدا إزهاق روحها خلال محاولات البعض الذود عنها وتهديده إياهم محدثا بها الطعنات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتى أودت بحياتها.

 

وشمل أمر الإحالة إدانة المتهم بحيازة سلاح أبيض «سكينا» بدون مسوغ قانوني. وأصدرت الدائرة الرابعة جنايات المنصورة قرارا بحظر النشر نهائيا في القضية رقم 11409 لسنة 2022

 

محمد عادل قاتل نيرة اشرف
محمد عادل قاتل نيرة اشرف

 

جنايات قسم أول المنصورة، والمتهم فيها محمد عادل محمد إسماعيل، في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وجميع الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية المحلية والدولية، وغيرها من النشرات أيا كانت، وكذلك المواقع الإلكترونية عدا جلسة النطق بالحكم اليوم.

 

عدة سيناريوهات لـ الحكم على قاتل نيرة أشرف.. بينها النزول بالحكم

 

تتجه الأنظار إلى محكمة جنايات المنصورة، حيث جلستها المنعقدة الأربعاء، المحدد لـ النطق بالحكم على محمد عادل قاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، وذلك بعد ارسلت اوراق القضية إلى فضيلة مفتي الجمهورية للنظر في اعدامه .

بث مباشر من محكمة جنايات المنصورة تقضى بالإعدام لـ محمد عادل قاتل نيرة أشرف 

 

وترصد بوابة  « الوطن اليوم الاخبارية »  عدة سينارهات لسير جلسة المحاكمة التي تعقد برئاسة المستشار بهاء الدين المرى، رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق.

 

السيناريو الأول في الحكم

 

هو صدور حكم الاعدام من المحكمة باجماع الاراء وفقا إلى المادة 381 من قانون الاجراءات الجنائية أن يكون الحكم باجماع الاراء من جميع اعضاء هيئة المحكمة .

 

السيناريو الثاني في الحكم

 

مد اجل الحكم في القضية اذا كانت المحكمة لم تنتهي من قراءة اوراق القضية أو عدم وصول تقرير فضيلة المفتي إلى المحكمة .

 

السيناريو الثالث في الحكم

 

هو عدم اجماع هيئة المحكمة على الاعدام طبقا للمادة 381 من قانون الاجراءات الجنائية فيكون النزول بالعقوبة إلى المؤبد

 

كانت محكمة جنايات المنصورة، قضت بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، والتى قتلت غدرا على يد زميلها أمام بوابة مجمع كليات الجامعة، للمفتى لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه بتهمة القتل العمد، وتحديد جلسة 6 يوليو للنطق بالحكم.

 

فريد الديب المحامي بالنقض

 

قال فريد الديب، المحامي بالنقض، إنه لا يمانع في الدفاع عن المتهم محمد عادل، في واقعة مقتل «نيرة أشرف» المعروفة إعلاميًا بـ«طالبة جامعة المنصورة»، والتي أرسلت محكمة جنايات المنصورة أوراق الدعوى إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وحددت المحكمة جلسة غد الأربعاء للنطق بـ الحكم.

 

المحامي فريد الديب
المحامي فريد الديب

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ بوابة « الوطن اليوم الاخبارية »: ان «المحكمة أرسلت أوراق الدعوى إلى فضيلة مفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي الشرعي في الإعدام، وأن حكم الإعدام

 

يجب أن يكون بإجماع الآراء من هيئة المحكمة، وننتظر حكم المحكمة غدا الأربعاء، وبعدها إذا تم تكليفي بكتابة مذكرة النقض في الحكم الصادر سأتولى ذلك، دون النظر على أنها قضية رأي عام».

 

وتابع: «في حالة تكليفي بكتابة مذكرة النقض عقب صدور الحكم لن أتردد عن أداء واجبي في إسناد كل الدفوع والأسباب وتقديمها إلى محكمة النقض في المواعيد القانونية».

 

تحقيقات النيابة العامة في القضية 

 

أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمحاكمته بتهمة ذبح طالبة المنصورة نيرة أشرف عمدا مع سبق الإصرار.

 

النائب العام المصري
النائب العام المصري

 

وذكرت النيابة، في بيان، أن المتهم بيت النية وعقد العزم على قتل المجني عليها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدا إزهاق روحها.

 

جاء قرار الإحالة بعد 48 ساعة من وقوع الحادث، كما تم التنسيق مع محكمة الاستئناف المختصة وتحددت أولى جلسات المحاكمة يوم الأحد المقبل الموافق السادس والعشرين من الشهر الحالي.

 

كانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قبل المتهم من شهادة خمسة وعشرين شاهدا منهم طلاب، وأفراد أمن الجامعة، وعمال بمحلات بمحيط الواقعة، أكدوا رؤيتهم المتهم حال ارتكابه

 

الجريمة، وفي مقدمتهم زميلات المجني عليها اللاتي كن بصحبتها حينما باغتها المتهم، وآخرون هددهم حينما حاولوا الذود عنها خلال تعديه عليها، وكذا ذوو المجني عليها، وأصدقاؤها

 

الذين أكدوا اعتياد تعرض المتهم وتهديده لها بالإيذاء لرفضها الارتباط به بعدما تقدم لخطبتها، ومحاولته أكثر من مرة إرغامها على ذلك مما ألجأهم إلى تحرير عدة محاضر ضده.

 

وأكدت النيابة أن المتهم قبل الواقعة بأيام سعى إلى التواصل مع المجني عليها للوقوف على توقيت استقلالها الحافلة التي اعتادت ركوبها إلى الجامعة، ورفضها إجابته، مؤكدين جميعا

 

تصميم المتهم على قتل المجني عليها، كما أكد صاحب الشركة مالكة الحافلة علمه من العاملين بها تتبع المتهم المجني عليها بالحافلة التي اعتادت استقلالها إلى الجامعة.

 

وشهد رئيس المباحث مجري التحريات من تطور الخلاف الناشئ بين المجني عليها وبين المتهم لرفضها الارتباط به إلى تعرضه الدائم لها، حتى عقد العزم على قتلها، وتخير ميقات

 

اختبارات نهاية العام الدراسي ليقينه من تواجدها بالجامعة موعدا لارتكاب جريمته، وفي يوم الواقعة تتبع المجني عليها، واستقل الحافلة التي اعتادت ركوبها، وقتلها لدى وصولها للجامعة.

 

رئيس محكمة جنايات المنصورة
رئيس محكمة جنايات المنصورة

 

كما أقامت النيابة العامة الدليل قبل المتهم مما ثبت من فحص هاتفها المحمول الذي أسفر عن احتوائه على رسائل عديدة جاءتها من المتهم تضمنت تهديدات لها بالقتل ذبحا، وكذا ما

 

ثبت من مشاهدة تسجيلات آلات المراقبة التي ضبطتها النيابة العامة بمسرح الجريمة الممتد من مكان استقلال المجني عليها الحافلة حتى أمام الجامعة، حيث ظهر بها استقلال

 

تابع ايضا | محام الطالبة نيرة أشرف يكشف مفاجأة .. مقربتان منها أخبرتا المتهم بخط سيرها من البيت للجامعة

 

تابع ايضا | إحالة أوراق قاتل نيرة اشرف لـ المفتي و النيابة العامة تعلن بث مرافعتها في القضية على فيسبوك و اليوتيوب

 

المتهم ذات الحافلة مع المجني عليها، وتتبعه لها بعد خروجها منها، ورصد كافة ملابسات قتلها عند اقترابها من الجامعة، وإشهار السلاح في وجه من حاول الذود عنها.

 

كما استندت النيابة العامة في أدلتها إلى إقرار المتهم التفصيلي بارتكابه الجريمة خلال استجوابه في التحقيقات، والمحاكاة التصويرية التي أجراها في مسرح الجريمة وبين فيها كيفية ارتكابها،

 

فضلا عما أسفر عنه تقرير الصفة التشريحية لجثمان المجني عليها من جواز حدوث الواقعة وفق التصور الذي انتهت إليه التحقيقات.

 

عدلي حسين محافظ القليوبية الأسبق

 

من جهته، قال المستشار عدلي حسين، محافظ القليوبية الأسبق، إنه لا صلة له بقضية مقتل الطالبة نيرة أشرف، المعروفة إعلاميًا بـ«طالبة المنصورة»، والمتهم فيها الطالب محمد عادل، والتي أحالت محكمة جنايات المنصورة أوراق الدعوى إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وحددت المحكمة جلسة غد الأربعاء للنطق بالحكم.

 

وأضاف المستشار عدلي حسين، في اتصال هاتفي مع بوابة « الوطن اليوم الاخبارية »: «لفت نظري نشر أخبار مكذوبة على أحد المواقع الإخبارية تتضمن قيامي بدور الوسيط في قبول المحامي فريد الديب للترافع عن المتهم محمد عادل في القضية».

 

وتابع:ر عدلي حسين «أؤكد أنه لا صلة لي على الإطلاق بالقضية ووجهت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الموقع لانعدام صلتى بهذا الموضوع»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.