وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية تعلن رفع أسعار المحروقات البترولية - الوطن اليوم

وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية تعلن رفع أسعار المحروقات البترولية

شركة الكهرباء الوطنية الأردنية تعلن الربط الأردنى الخليجي المصرى

0 69

  وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية تعلن رفع أسعار المحروقات البترولية .. قررت لجنة تسعير المشتقات البترولية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الأحد،

 

رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 90) والديزل والجاز بمقدار 35 فلسا، ورفع سعر مادة البنزين (أوكتان 95) بمقدار 60 فلسا لـ شهر أغسطس المقبل، وذلك لـ المرة الخامسة خلال الأشهر الماضية نتيجة أزمة الطاقة التي تضرب دول العالم.

وكالة الأنباء الأردنية

بحسب وكالة الأنباء الأردنية، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الشهري الذي عقد اليوم لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من (1-31 أغسطس المقبل)، حيت جرى استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر يوليو الجاري ومقارنتها بمثيلاتها لشهر حزيران الماضي.

 

وبموجب القرار، فإنه يصبح سعر بيع البنزين أوكتان 90 في شهر أغسطس 990 فلسا للتر بدلاً من 955 فلسا لـ التر، ويصبح سعر البنزين (أوكتان 95) 1300 فلس للتر بدلا من 1240 فلسا للتر، ويصبح سعر الديزل والجاز 755 فلسا للتر بدلاً من 720 فلسا للتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للأسطوانة.

 

وأكدت اللجنة أن الأسعار المحلية لمواد البنزين (90) والديزل والكاز ما زالت عند مستويات أقل من كلفتها الفعلية بحسب الأسعار في الأسواق العالمية.

 

شركة الكهرباء الوطنية الأردنية تعلن الربط الأردنى الخليجي المصرى

 

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية الاثنين، الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع الربط الأردنى الخليجي المصرى من خلال مستشار عالمي، والتنسيق حاليا لرسم خارطة للمشروع تتضمن الجدول الزمنى لمراحل إنجازه وذلك بحسب التقرير السنوي للشركة 2021.

 

شركة الكهرباء الأردنية

 

وأكدت شركة الكهرباء الأردنية – في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”- أن مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار العربي تسير وفق خطة وبرنامج زمني محدد، بهدف تعزيز واستغلال موقع الأردن الجغرافي في عبور الطاقة إلى العديد من الدول .

 

دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع تعزيز الربط الكهربائي الأردني المصري

 

من جهتها أشارت “بترا” إلى تقرير لـ وزارة الطاقة والثروة المعدنية ذكر فيه اتفاقية إطارية وقعت بين الأردن ومصر خلال اجتماع اللجان العليا لتحديد الخطوات المستقبلية بخصوص الربط الكهربائي، كما جرى المباشرة بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع تعزيز الربط الكهربائي الأردني المصري.

اجتماعات أردنية سورية لبنانية

وبخصوص الربط الكهربائي مع سوريا، أشار التقرير إلى اجتماعات أردنية سورية لبنانية للاتفاق على تحديد برنامج زمني وخطة عمل واضحة لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي السوري الأردني لتزويد لبنان بحوالي 250 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

 

وبشأن الربط مع السعودية، جرى إعداد دراسات الجدوى اللازمة لمشروع الربط الأردني السعودي، وتوقيع مذكرة تفاهم للمباشرة بإعداد اتفاقيات مشروع الربط والسير في إجراءات تنفيذ المشروع.

الجدير بالذكر أن الأردن يلعب دورا إقليميا في تبادل الطاقة وتنفذ مشروعات ربط كهربائي بينها وبين مصر العراق وفلسطين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.