جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

ملفات مطروحة علي مكتب الوزير الجديد بعد تكليف رضا حجازي وزيرا لـ ” التعليم ” ورحيل طارق شوقي.

تقرير بوابة الوطن اليوم يقدمه.. حسن النجار

0 610

ملفات مطروحة علي مكتب الوزير الجديد بعد تكليف رضا حجازي وزيرا لـ ” التعليم ” ورحيل طارق شوقي.

حسن النجار
hassan elnagar

كتب | حسن النجار

ملفات مطروحة علي مكتب الوزير الجديد بعد تكليف رضا حجازي وزيرا لـ ” التعليم ” ورحيل طارق شوقي. ..بعد أن أعلن مجلس النواب اليوم السبت عن عدد من التعديلات الوزارية، جاء أبرزها في تغيير العديد من وزراء الوزارات،

على رأسهم تغيير وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، على أن يصبح رضا حجازي وزيرًا لـ التربية والتعليم.

أثار هذا الإعلان الجدل خاصة فيما بين الأمهات على الجروب والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، كان من بين هذه الجروبات جروب يعرف بـ «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم».

اقرا ايضا | بوابة الوطن اليوم :هناك علامات استفهام عديدة حول «التعليم» بعد ظهور نتائج الثانوية العامة 2022

وفور الإعلان عن استقالة طارق شوقي وتعيين رضا حجازي بديلًا عنه، وانهالت التعليقات فيما بين الأمهات، حول ما يتضمنه التعليم على يد الوزير الجديد، وحركات التطور التي ستحدث في عهده، وانتهاء عصر وزارة طارق شوقي،

كما انهالت فيما بينهم تعليقات حول مطالبهم وما ينتظرونه من وزير التعليم الجديد، رضا حجازي.

تستعرض بوابة « الوطن اليوم الاخبارية » بعضًا من التعليقات التي جاءت بمثابة مطالب الأمهات من رضا حجازي في الخطة التعليمية القادمة.

عرضت عبير أحمد، مؤسس جروب «اتحاد أمهات مصر لـ النهوض بالتعليم» مطالب أولياء الأمور والتي جاءت في التعليقات كالتالي:

«ياريت يعرفنا نظام الثانوية العامة من أول السنة، هل هتكون الأسئلة من اختيار من متعدد، زي السنة اللي فاتت، وأي هو نظام الراسبين؟»

وعبر جريدة الوطن اليوم أضافت أخرى: «الامتحانات تيجي من المنهج، ويرجع القراءة والكتاب والورقة والقلم».

وعلقت إحدى أولياء الأمور:«إلغاء البابل شيت وعودة المدارس لسابق عهدها لتعود معها هيبة المعلم، وعودة الكتاب المدرسي وعودة التعليم الحقيقي في مصر».

اقرا ايضا | من هو ” رضا حجازي ” وزير التربية والتعليم والتعليم الفني .. بدأ مسيرته معلم كيمياء

وتابعت أم أخرى: «يخف من المناهج الجديدة وبلاش حشو، ويرجع التعليم والالتزام في المدارس زي زمان ما كان المدرس مدرس والطالب طالب، وإلغاء التابلت اللى ملوش لازمة غير التشتت، ورجوع الثانوية العامة كسابق عهدها ورجوع حق ولادنا اللي اتظلموا السنة دي».

وطالبت أخرى: «أن يكون في نموذج واحد لأولادنا في الثانوية العامة ويعلن عنه.. هو مش سر حربي».

وانتهت الأخيرة بـ «يتجنب أخطاء الوزير السابق.. ويطور المناهج بالعقل وتكون مناسبة للفترة الزمنية لكل ترم، وتدريب المدرسين على المناهج».

وجاءت مطالب أخرى بالتمني أن يكون وزير جيداً ويلبي طلباتهم ويقدرها.

شهد التغيير الوزاري الذي أقره البرلمان، اليوم السبت، تغييرات في 13 حقيبة وزارية، أبرزها حقيبة التربية والتعليم، بعد خروج الدكتور طارق شوقي من المنصب وتولي الدكتور رضا حجازي خلفًا له.

اقرا ايضا | التعديل الوزاري الجديد” بوابة الوطن اليوم “تعلن أبرز التحديات محمد أيمن عاشور وزيرًا لـ«التعليم العالي» والبحث العلمي

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شهدت أجواء ساخنة ومعارك متعددة منذ تولي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق مهام عمله وإعلانه البدء في تطبيق نظام التعليم الجديد على طلاب الطفولة المبكرة،

وهو ما تم الترحيب الكبير به من قبل كافة أطراف العملية التعليمية والمجتمع خاصة مع وضع مناهج جديدة تتناسب مع التطور الكبير الذي يمر به العالم.

وفي ظل إطلاق العديد من المنصات التعليمية وقنوات مدرستنا وتعزيز العمل ببنك المعرفة المصري إلا أن الصدام بين الوزير والطلاب وأولياء أمورهم حدث في الفترة الأولى له.

وبجانب المنصات الإلكترونية، شهدت الوزارة اهتماما كبيرا بملف تطوير التعليم الفني وإطلاق مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تم إنشاء العشرات من التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل.

ورغم الترحيب الكبير الذي حظي به شوقي في بداية عمله إلا أن الصدام الذي وقع مع طلاب المرحلة الثانوية والتصميم على تطبيق نظام التقييم الجديد الإلكتروني والاعتماد على التابلت هو أول الأزمات التي تسببت في حالة الغضب الكبير ضده خاصة في ظل غياب البنية الأساسية والتكنولوجية بمدارس المحافظات، وكذلك عدم تدريب المعلمين والطلاب على

النظام الجديد بشكل جاد ومتدرج وهو ما نتج عنه سقوط سيستم الامتحانات وتعطيلها وإلغاؤها أكثر من مرة، فضلًا عن تحول التابلت من وسيلة للتعلم إلى أيقونة للغش الإلكتروني.

ورغم نجاح تجربة بالبوكليت في منع ظاهرة تسريب الامتحانات وتقليل الغش الإلكتروني بامتحانات الثانوية العامة إلا أن انفراد شوقي بقرار أداء الامتحانات على التابلت والإجابة في البابل شيت أثار غضب الطلاب وأولياء أمورهم قبل التراجع عنه وتطبيق الامتحانات الورقية.

ويعد التراجع عن القرارات من أبرز سمات فترة تولي الوزير السابق بدءا من إلغاء التشعيب ثم التراجع عنه، وكذلك التعريب والامتحانات الإلكترونية ثم العودة للورقية، ثم امتحانات الأوبن بوك بالتابلت، ثم حظر دخول اللجان بالتابلت بعد أن أصبح أيقونة للغش.

ولم تقتصر الخلافات على شكل وطريقة أداء الامتحانات، بل امتدت لنتيجة الثانوية العامة وتدني مجاميع الطلاب بعد تطبيق نمط الأسئلة الجديدة التي تفرز مستويات الطلاب وتمنح الطالب المجتهد حقه،

إلا أن ظهور نتائج لمجموعة طلاب يقترب عددهم من ٣٠٠ طالب وطالبة من عائلات محددة في محافظات محددة حاصلين على مجاميع تتخطى ٩٠٪ بنفس اللجان، وهو ما عرف بـ( لجان ولاد الأكابر)، أثار غضب المجتمع بالكامل ضد شوقي رغم فتح التحقيقات بتلك الوقائع.

ولم تختلف رسوم التظلمات التي تضاعفت عدة مرات على الطلاب في إثارة غضب الطلاب وأولياء أمورهم، خاصة مع عدم حصول أي طالب على أي درجات نتيجة التظلمات بالعام الماضي.

ولم تنته الصدامات بين وزير التعليم وأولياء الأمور والطلاب عند ذلك الحد ولكن انضمام الوزير لصفوف أصحاب المدارس الخاصة والدولية ودعم قرارات زيادة مصروفات الدراسة، بل ووضع تحذير بتحويل الطلاب لمدارس حكومية حال التأخر في السداد ودون مراعاة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا كان له بالغ الأثر في إثارة الغضب عليه.

وخلال فترة تولي الوزير السابق حقيبة التعليم، شكا أولياء الأمور من تأخر استلام الكتب وارتفاع مصروفاتها، فضلا عن انفراد الوزير بقرارات مهمة وإعلانها دائما بعد منتصف الليل وعلى صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وقبل الامتحانات بساعات، دون الإعلان الرسمي من قبل الوزارة ووسائل الإعلام الخاصة بها.

ولم تقتصر الأزمات على الطلاب فقط، بل امتدت للمعلمين في ظل عجز صارخ تدخلت الحكومة لاحتوائه بتنظيم مسابقة لتعيين ٣٠ ألف معلم سنويا ولمدة ٥ سنوات لاحتواء الأزمة بعيدا عن الوزارة.

الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية قال، اليوم السبت: «دعوت مجلس النواب اليوم لـ الانعقاد لـ امناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء».

وأضاف الرئيس السيسي في صفحته الرسمية: «وذلك لتطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات المهمة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي تُساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المُقدمة للمواطن المصري، والذي نعمل جميعًا من أجله».

واختتم: «أتقدم بالشكر والتقدير لجميع السيدات والسادة الوزراء الذين أنهوا مهمتهم، وأتمنى التوفيق والنجاح لمن كُلفوا بالمهمة بديلًا عنهم».

وشهدت الجلسة الطارئة لمجلس النواب، السبت، تصفيق الأعضاء عقب إعلان أسماء الوزراء المكلفين بالوزارات الجديدة.

وطالب المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، الأعضاء بإرجاء التصفيق قائلًا: «أرجو إرجاء التصفيق إلى بعد الانتهاء من تلاوة أسماء الوزراء».

وشهد إعلان تغيير وزير التعليم طارق شوقي تصفيقا حادا من النواب، تلاه تصفيق طويل مرتين بعد إعلان اختيار زميلهم النائب أحمد سمير، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وزيرا لـ التجارة والصناعة.

التعديل الوزاري الجديد 

  1. وشمل التعديل تعيين الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لـ شؤون المعلمين الحالي، لـ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
  2. الدكتور هاني عاطف نبهان سويلم، أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية بالجامعة الأمريكية، لوزارة الموارد المائية والري.
  3. الدكتور خالد عاطف عبدالغفار محمد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لوزارة الصحة والسكان.
  4. والدكتور محمد أيمن أحمد عاشور، نائب وزير التعليم العالي، وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي.
  5. سها سمير، مساعد وزير الخارجية، لوزارة الهجرة والمصريين بالخارج.
  6. أحمد عيسى طه عيسى أبو حسين، الرئيس التنفيذي لـ قطاع التجارة والتجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي، وزيرًا للسياحة والآثار.
  7. أحمد سمير صالح، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، لوزارة التجارة والصناعة.
  8. الفريق محمد عباس حلمي هاشم، قائد القوات الجوية المصرية، لوزارة الطيران المدني.
  9. حسن محمد حسن شحاتة، الأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر، لوزارة القوى العاملة.
  10. نيفين يوسف محمد الكيلاني، عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، لوزارة الثقافة.
  11. اللواء هشام عبدالغني عبدالعزيز آمنة، محافظ البحيرة، وزيرًا للتنمية المحلية.
  12. محمود مصطفى كمال عصمت، وزيرًا لقطاع الأعمال العام.
  13. محمد صلاح الدين، نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وزيرًا للإنتاج الحربي.

من هو الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم 

يشار إلى أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الجديد، بدأ عمله كمعلم لـ مادة العلوم قبل أن يتدرج في عدة مناصب قيادية، هو أستاذ باحث بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى، وحاصل على دكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة،

وعمل مدرس علوم بالمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ثم مدرس كيمياء بالمرحلة الثانوية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ومدرسا مساعدا بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى ومدرسا بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

وتولى رضا حجازى عدة مناصب قيادية أبرزها رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الفنى من 2 نوفمبر 2015، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ونائب رئيس البيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مدير المركز الأقليمى لتعليم الكبار بسرس الليان حتى عام 2012،

ورئيس وحدة التخطيط بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات ورئـيس وحدة إنتــاج المواد التدريبية بقسـم التدريب والإعلام بــالمركز القــومى للامتحانات، إضافة إلى عدن مناصب تربوية وعلمية أخرى في مجالات مختلفة، كما ناقش العديد من الرسائل العلمية التربوية في الجامعات المصرية.

وتولى منصب مدير مركز تعليم الكبار بسرس الليان، ونائب لرئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائب لمدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيس لقطاع التعليم العام منذ عام 2015 حتى عام 2019.

وتقلد حجازي منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدة سنوات ونائب رئيس عام الامتحانات في الفترة من ٢٠١٩_٢٠٢٢.

وتولى حجازى منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين في ديسمبر ٢٠١٩.

وشارك حجازى في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، وكان على رأس اللجنة التي تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016، الأمر الذي حقق طفرة في الامتحانات ومنع التسريب وتقليل الغش الإلكترونى.

وقام حجازي بحصر مشكلات المعلمين ووضع خطة للترقي الوظيفي وخطة لحصر العجز والزيادة بأعداد المعلمين ضمن خطوات تعيين ١٥٠ ألف معلم على مدار ٥ سنوات والتي تنفذها الحكومة.

اترك تعليق