جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

تقرير بوابة «الوطن اليوم» حوال منشتتات العالم اليوم أهمها صحيفة « الجارديان البريطانية »إن وفاة الملكة إليزابيث الثانية أثارت انتقادات طويلة الأمد

بوابة الوطن اليوم بريطانيا: وفاة إليزابيث أعادت الحديث عن إرث الاستعمار البريطاني العنيف

0 122

اعداد | حسن النجار 

تقرير بوابة «الوطن اليوم» حوال منشتتات العالم اليوم أهمها صحيفة «الجارديان» البريطانية إن وفاة الملكة إليزابيث الثانية أثارت انتقادات طويلة الأمد..  تستعرض بوابة  « الوطن اليوم»: وفاة إليزابيث تعيد إرث الاستعمار البريطاني.. والرئيس الصربي يحذر من أزمة غذاء عالمية محتملة

وفي هذا التقرير ترصد بوابة « الوطن اليوم الاخبارية الشاملة» في نشرتها الإخبارية اليومية المتخصصة، موجزًا لأهم وأبرز الأحداث التي شهدها العالم اليوم.

وفى «أخبار العالم» نستعرض بوابة الوطن اليوم الاخبارية أبرز وأهم العناوين التي حظيت باهتمام القراء على الصعيدين العربى والعالمي..

بوابة الوطن اليوم بريطانيا: وفاة إليزابيث أعادت الحديث عن إرث الاستعمار البريطاني العنيف

وفي بيانها قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، إن وفاة الملكة إليزابيث الثانية أثارت انتقادات طويلة الأمد بشأن «إثراء» الملكية للاستعمار العنيف للإمبراطورية البريطانية للدول الأفريقية والآسيوية والكاريبية وغيرها، وسط دعوات لإعادة النظر في التأثيرات الدائمة للنظام الملكي

تعذيب وعنف.. «جارديان»: وفاة إليزابيث أعادت الحديث عن إرث الاستعمار البريطاني العنيف

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، إن وفاة الملكة إليزابيث الثانية أثارت انتقادات طويلة الأمد بشأن «إثراء» الملكية للاستعمار العنيف للإمبراطورية البريطانية للدول الأفريقية والآسيوية والكاريبية وغيرها، وسط دعوات لإعادة النظر في التأثيرات الدائمة للنظام الملكي.

وأضافت صحيفة « الجارديان »إلى أنه منذ وفاتها يوم الخميس، لجأ المعلقون والأكاديميون الأمريكيون ودبلوماسيو أمريكيون سابقون، ومواطنين من هذه الدول إلى وسائل التواصل الاجتماعي وأماكن أخرى للدعوة إلى صراع كامل مع النفوذ الدائم للنظام الملكي البريطاني في ضوء وفاة الملكة.

اقرا ايضا |

وأردفت  صحيفة «الجارديان»: «أنه على الرغم من حزن الملايين في جميع أنحاء العالم، إلا أن الكثيرين اعتبروا وفاة الملكة بمثابة تذكير مرير بالاستغلال العنيف للإمبراطورية البريطانية للبلدان عبر التاريخ، مما أدى إلى عقود من المعاناة والموت والدمار الاقتصادي والاجتماعي، واعتبرو وفاتها وقتًا مناسبًا لتجديد الدعوات للتعويضات.

وكتبت مايا جاسانوف، أستاذة التاريخ بجامعة هارفارد، في صحيفة نيويورك تايمز أن الوجود الهادئ للملكة في الحياة باعتباره «عنصر استقرار» أضعف «الجبهة التقليدية على مدى عقود من الاضطرابات العنيفة».

وأوضحت صحيفة « الجارديان »: «بعد شهور من علم إليزابيث الثانية بوفاة والدها عندما كانت في زيارة إلى كينيا وأنها ستصبح ملكة، قمعت السلطات الاستعمارية البريطانية في كينيا تمردًا ضد النظام الاستعماري المعروف باسم ماو ماو»،

ووفقًا لصحيفة «نيويورك تايمز» أقامت السلطات البريطانية نظام واسع من معسكرات الاعتقال وتعذيب واغتصاب وإخصاء وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، ودفع الأمر الحكومة البريطانية في النهاية لدفع 20 مليون جنيه إسترليني في دعوى قضائية رفعها ناجون كينيون.

ونشرت الأستاذة المساعدة في جامعة كارنيجي ميلون، أوجو أنيا، تغريدة تم حذفها منذ ذلك الحين قائلة «قد يكون ألمها مؤلمًا» للملكة، التي وصفتها بأنها «رئيس إمبراطورية السرقة والاغتصاب التي تبث الإبادة الجماعية»، وحذف تويتر التغريدة لانتهاكها قواعد الشركة، وأدانت الجامعة هذا الإجراء في بيان.

وقال أستاذ الدراسات ما بعد الاستعمار بجامعة كامبريدج بريامفادا جوبال في بث أخبار ديموقراطية الآن إن النظام الملكي البريطاني «أصبح يمثل عدم مساواة عميقًا وعميقًا وخطيرًا».

ووضعت جوبال أوجه تشابه بين النظام الملكي البريطاني وتركيز السلطة في أماكن أخرى مثل الولايات المتحدة، والتي كانت قبل استقلالها تخضع للحكم الملكي البريطاني وهي الآن تستعمر بورتوريكو والدول الجزرية الأخرى بشكل فعال، مشيرة إلى «القوة والامتياز والثروة في أيدي قلة».

وانتقد ريتشارد ستنجل، الذي شغل منصب وكيل وزارة الخارجية لـ الدبلوماسية العامة والشؤون العامة في عهد الرئيس باراك أوباما، التغطية الإعلامية لوفاة الملكة،

قائلًا على قناة MSNBC إنه على الرغم من وجوب الإشادة بـ «الخدمة التي لا مثيل لها» للملكة إليزابيث، إلا أنها ما زالت تترأس أكثر من 30 الدول كرئيسة للدولة وإرث عائلتها من الاستعمار «كان له تأثير رهيب على كثير من أنحاء العالم».

ونعش إليزابيث يبدأ رحلته إلى مثواها الأخير والصين تهنيء تشالز بالعرش

وبينما يُنقل، الأحد، نعش الملكة إليزابيث من منزلها في المرتفعات الأسكتلندية إلى إدنبره في رحلة متمهلة تستغرق 6 ساعات، ستعطي الفرصة للعامة بالاصطفاف على الطريق وتأبين

الملكة التي توفيت بعد أن اعتلت العرش لسبعة عقود. هنا بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ رسالة تهنئة للملك تشارلز بمناسبة توليه العرش البريطاني، رغم التوترات بين الجانبين.

ألمانيا: تحذير من ارتفاع أعداد المشردين بالشتاء وتظاهرات لرفع الأجور

بينما تواجه القارة العجوز موجة تضخم وأزمة طاقة غير مسبوقتان تظاهر نحو 2000 ألماني من العاملين في قطاع الصناعة، في مدينة لايبزيج للمطالبة برفع الأجور بنسبة 8 %؛ لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم والتباطؤ الاقتصادي. المزيد هنا من جهته حذر الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، الأحد،

من ارتفاع أعداد المشردين في ألمانيا خلال الشتاء المقبل حيث تستمر تكاليف المعيشة المرتفعة في زيادة الضغط على الأسر الضعيفة. 

بوابة الوطن اليوم الرئيس الصربي يحذر من أزمة غذاء عالمية محتملة

حذر الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، من حدوث أزمة غذاء عالمية ناجمة عن العقوبات والقيود من جانب والمضاربات من جانب آخر.

بوابة الوطن اليوم الخارجية الفلسطينية: الاحتلال يمارس تصعيدًا كبيرا لـ القضاء على أية عملية سياسية جادة

قالت، وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد، أن دولة الاحتلال وأذرعها العسكرية المختلفة، بما فيها مليشيات المستوطنين، تتعمد إشعال الحرائق وزراعة الموت وممارسة أبشع أشكال الموت والعنف بالفلسطينيين في كل مكان بالضفة الغربية المحتلة،

كسياسة إسرائيلية رسمية تسعى لتفجير ساحة الصراع وتسخينها هروبًا من استحقاقات السلام والمفاوضات وأية عملية سياسية جادة لحل الصراع.

بوابة الوطن اليوم اليونان تقر حزمة مالية بقيمة 5.5 مليار يورو «لمواجهة أزمة الطاقة والتضخم»

بينما تتصاعد وتيرة أزمة الطاقة في القارة العجوز، أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الأحد، عن لإقرار حزمة مالية بقيمة 5.5 مليار يورو لدعم مختلف القطاعات في بلاده، وذلك لمواجهة تداعيات أزمة الطاقة والحد من التضخم. 

بوابة الوطن اليوم مطالب لـ قادة أفريقيا قبل مؤتمر المناخ COP27

بينما يقترب موعد الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي«COP27»، دعا ممثلون عن 24 دولة إفريقية الدول المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها المالية، والتي تم التعهد بها، لمساعدة القارة على التكيف مع تبعات التغير المناخي. 

بوابة الوطن اليوم السودان: جوتيريش يدعو إلى القوى المدنية السودانية إلى تشكيل الحكومة «للخروج من المأزق»

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى إفساح المجال أمام القوى المدنية السودانية للاتفاق على تشكيل الحكومة واستكمال الهياكل الانتقالية، محذرا في الوقت نفسه من استمرار الأزمة في السودان، مطالبا بتشكيل الحكومة لإيجاد مخرج من المأزق السياسي الحالي. 

بوابة الوطن اليوم العراق.. الحلبوسي وبارزاني ييدعوان لإجراء انتخابات مبكرة والتيار الصدري غائب عن المشهد

بينما يترقب العراق انطلاق «أربعينية الحسين» في محافظة كربلاء بعد بضع أيام جنوبي البلاد، وسط مخاوف حول تجدد الاشتباكات المسلحة في ظل استمرار حالة الانسداد السياس،

دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ورئيسا تحالف السيادة خميس الخنجر والحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الأحد، إلى إجراء انتخابات مبكرة، فيما لم يعلق التيار الصدري على تلك الدعوات.

اترك تعليق