الوطن اليوم
الوطن اليوم بوابة إخبارية شاملة تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والفن وبث مباشر.

اخبار عاجلة

التاريخ يعيد نفسه . تفاصيل الجنازة الرسمية لـ الملكة فيكتوريا جدة «إليزابيث»: خالفت القواعد

0

التاريخ يعيد نفسه . تفاصيل الجنازة الرسمية لـ الملكة فيكتوريا جدة «إليزابيث»: خالفت القواعد ..وكأن التاريخ يعيد نفسه من جديد أمامنا اليوم مرة أخرى مع توديع الملكة إليزابيث الثانية وتشييع جثمانها إلى مثواه الأخير بقلعة وندسور بالمملكة المتحدة،

 

إذ أنه قبل 121 عامًا، اهتزت بريطانيا مرة سابقة مع وقع خبر وفاة الملكة فيكتوريا جدة الأولى، والتي توفيت عن عمر ناهز 81 عامًا، بعد اعتلاء عرش البلاد لفترة طويلة من الزمن.

 

حكم الملكة فيكتوريا

في يوم الـ22 من يناير عام 1901، اهتزت أرجاء المملكة المتحدة بنبأ وفاة الملكة فيكتوريا التي اعتلت العرش وهي ما تزال في الثامنة عشرة من عمرها، وذلك خلفًا للملك ويليام الرابع، حيث تربعت على عرش البلاد لمدة تجاوز الـ63 عامًا، وذلك حسب موقع thenews العالمي.

 

تفاصيل جنازة الملكة فيكتوريا

قبل وفاتها بأعوام أوصت فيكتوريا في عام 1897 بعدد من الأمور الهامة الخاصة بجنازتها، والتي تضمنت بإقامة جنازة رسمية عسكرية مهيبة لها، مع وضع جثمانها داخل ثوب أبيض اللون، ليُرفع في يوم الـ25 من يناير عام 1901 أمام العالم، من قبل ابنيها الأميرين آرثر وإدوارد السابع الذي اعتلى العرش من بعدها.

 

وداخل النعش وُضع جثمان الملكة فيكتوريا بثوبها الأبيض، فيما تمت تغطية رأسها بالطرحة التي ارتدتها يوم زفافها، كما تم وضع عدد من الصور التذكارية لعائلتها وأصدقائها إلى جوارها داخل النعش، بناء على توصية منها، بالإضافة إلى قطعة منحوتة من الجبس تم نحت تقاسيم يد زوجها الأمير ألبرت عليها، وتمت تغطية جثمانها بباقة كبيرة من الورود.

وللمرة الأولى في تاريخ المملكة المتحدة، كانت خالفت الملكة فيكتوريا التقاليد الرسمية للجنائز، وذلك بتوصياتها بوضع رداء أبيض اللون على تابوتها بدلًا من الأسود الذي استاءت منه في الجنائز السابقة.

 

الملكة إليزابيث.. حكاية سيدة تعلمت في المنزل وحكمت أكبر دولة ملكية في العالم

لم تكن بداياتها عادية فقد كانت تملك الذكاء والحضور بجانب أناقتها بالإضافة إلى أنها كانت طفلة محبوبة من الجميع، في السنوات الأولى بعد ولادتها، تلقت الملكة اليزابيث تعليما خاصا في المنزل على عكس شقيقتها الأميرة فيكتوريا التي تعلمت في مدرسة «وستمنستر»،

 

الملكة اليزابيث
الملكة اليزابيث

وتعلمت الكتابة واللغة الفرنسية والعزف على البيانو والرقص، أما «إليزابيث» تم تزويدهما جيدًا بمدرسين للمواد الخاصة، مثل الفرنسية والألمانية والموسيقى وغيرها من المواد الأدبية والتاريخ وركوب الخيل لتتأهل الأميرة الصغيرة لأن تصبح ملكة أكبر إمبراطورية في العالم.

 

ولادة الملكة إليزابيث وتعليمها في المنزل

ولدت إليزابيث ألكسندرا ماري وندسور «الملكة اليزابيث » في 21 أبريل 1926 بمنطقة مايفير في لندن، في البداية لم تكن قادرة على نطق اسمها، أطلقت على نفسها اسم Lilibet، وهو لقب أصبح يستخدم على نطاق واسع من قبل الأقارب من العائلة المالكة فقط.

أما عن تعليمها فلم تكن حياتها مثل أشقائها ولم تذهب الى المدارس، بل زودها والدها الملك جورج بمدرسين لتعليمها في المنزل اللغات منها الفرنسية والألمانية التي كانت تجيدها بطلاقة،

 

اقرا ايضا | خطوات الجدول الزمني لتشييع جثمان جنازة الملكة إليزابيث الثانية – الوطن اليوم

 

وكانت تقرأ التاريخ مع نائب رئيس جامعة إيتون، مثل تاريخ إنجلترا تريفليان، وتاريخ Muzzey في الولايات المتحدة، لتصبح الوحيدة في السابعة عشرة من عمرها التي قرأت التاريخ الأمريكي، وفقا Bloomberg البريطاني.

 

رئيس وزراء بريطانيا السابق: الملكة اليزابيث كانت محبوبة جدا

قبل تولي الملكة الصغيرة عرش بريطانيا في خمسينات القرن القرن الماضي، قال عنها ونستون تشرشل، الذي أصبح فيما بعد أول رئيس وزراء للملكة: «الأميرة إليزابيث البالغة من العمر عامين لديها جو من السلطة والتأمل مذهل في طفلة رضيعة،

كانت ليليبت الصغيرة، التي تلقت تعليمها في المنزل على يد معلمين محبوبة جدًا، ومولعة بالخيول، حسب المربية ماريون كروفورد»

وفي الـ10 من عمرها تغيرت حياتها تماماً حيث تخلى عمها، إدوارد الثامن، عن التاج حتى يتمكن من الزواج من واليس سيمبسون المطلقة الأمريكية، وبعدها انتقلت العائلة إلى قصر باكنغهام وأصبحت إليزابيث، المولودة الأولى له،

فجأة وريثة العرش وبحسب ما ورد عززت ذكرياتها عن التنازل عن العرش إحساسها القوي بالواجب العام، وفي يونيو عام 1953 تم تتويجها رسمياً في حفل مذهل ملكةً للبلاد شاهده اكثر من 20 مليون شخص آنذاك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.