الوطن اليوم
الوطن اليوم بوابة إخبارية شاملة تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والفن وبث مباشر.

اخبار عاجلة

عاجل .. وزير التعليم الجديد يوجه اليوم بتقسيط مصروفات المدارس الرسمية لـ3 دفعات تخفيفا على أولياء الأمور..والأهالي يشيدون بالقرار

وزير التعليم يصدر قرار بالتطوع فى المدارس لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس

0

وزير التعليم الجديد يوجه اليوم بتقسيط مصروفات المدارس الرسمية لـ3 دفعات تخفيفا على أولياء الأمور..والأهالي يشيدون بالقرار..  استعدادا لـ العام الدراسي الجديد، المقرر انطلاقه 1 أكتوبر المقبل، وتخفيفا على أولياء الأمور، قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى،

اقرا ايضا | عاجل .. رضا حجازي وزير التربية والتعليم يكشف عن الموعد الجديدة لبدء العام الدراسي

تقسيط مصروفات المدارس الرسمية للغات “التجريبيات” إلى 3 أقساط، على أن يسدد ولى الأمر القسط الأول بداية أكتوبر المقبل بواقع 50% من المصروفات والقسط الثانى بداية يناير بواقع 30%،

 

وبالتالى سوف يسدد ولى الأمر قسطين فى الفصل الدراسي الأول، على أن يتم تحصيل آخر قسط فى مارس 2023، ويمثل 20% من الرسوم الدراسية ومن ثم يسدد آخر دفعة من المصروفات بالفصل الدراسي الثانى.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تحصل مصروفات المدارس التجريبية “الرسمية للغات والمتميزة للغات” المقررة بموجب القرار الوزاري رقم 285 لسنة 2014، ونشرة المصروفات الدراسية التي تصدر عن الإدارة العامة لـ التوجيه المالي والإداري بالوزارة،

 

على 3 أقساط، مشددة على مديرى المديريات التعليمية والإدارات التعليمية بالتنبيه على مديري المدارس الرسمية والرسمية المتميزة للغات بالالتزام بتحصيل المصروفات على 3 أقساط.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه تم تحقيق العدالة بين جميع الطلاب فى المدارس، حيث أقرت الوزارة تحصيل مصروفات المدارس الخاصة والدولية على 4 دفعات، و3 أقساط لطلاب المدارس الحكومية، و3 أقساط أيضا لطلاب المدارس الرسمية للغات “التجريبية”.

اقرا ايضا | بقلم حسن النجار .. يتساءل ..ماذا يفعل وزير التعليم فى شكاوى أولياء الأمور بشأن عدم تقسيط مصروفات المدارس

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن المدرسة التى لا تلتزم بتطبيق قرار الوزارة بشأن تقسيط المصروفات سيتم محاسبة مدير المدرسة وتحويله للشئون القانونية، وذلك بالنسبة للمدارس الرسمية للغات والحكومية، أما المدارس الخاصة والدولية سيتم إنذار المدرسة،

وفى حالة عدم استجابتها يتم تحويلها إلى الإشراف المالي والإداري، مشددة على أنه يجب احترام قرارات الوزارة وتنفيذها لضبط العملية التعليمية.

 

فيما أشاد أولياء أمور طلاب المدارس التجريبية والحكومية العربى بقرار وزير التربية والتعليم بتقسيط مصروفات العام الدراسى الجديدة إلى 3 أقساط، مؤكدين أنه سوف يساهم في رفع العبء عن كاهل أولياء الأمور،

موضحين أنه لأول مرة تصدر الوزارة قرارا بتقسيط المصروفات الدراسية، موضحين أنه يجب على الوزارة متابعة تنفيذ القرار على أرض الواقع لأن بعض المدارس وتحديدا المنشآت الخاصة ترفض تنفيذ قرار تقسيط المصروفات إلى 4 أقساط، من خلال إجبار المدارس وتطبيق عقوبات صارمة تضمن حق ولى الأمر فى تحصيل مصروفات أبنه على دفعات.

وتابع أولياء الأمور: “بدأت الوزارة منذ تولى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم مراعاة مطالب أولياء الأمور والأخذ في الاعتبار الأزمة الاقتصادية”، مطالبين بعدم ربط تسليم الطلاب كتب اللغات بسداد أسعارها.

 

وبشأن عدم ربط سداد أسعار الكتب بتسليم الطالب، قالت مصادر مسئولة إن هذا الإجراء من الصعب تطبيقه لأن من يقوم بتوريد الكتب شركات تم التعاقد معها من قبل الوزارة خلال الفترة الماضية، ومن ثم توجد مستحقات مالية كبيرة لهذه الشركات تجب مراعاتها.

وزير التعليم يصدر قرار بالتطوع فى المدارس لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إتاحة العمل بنظام الحصة لـ العام الدراسي الجديد وأيضا التطوع فى المدارس لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس وفقا للضوابط المعتمدة من قبل الوزارة.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن سد العجز فى أعضاء هيئة التدريس يتم أيضا من خلال تسكين المعلمين الجدد المتقدمين فى مسابقة تعيين 30 ألف معلم بعد إنهاء إجراءات التعاقد من امتحانات وأيضا استكمال الاختبارات.

 

ووافقت وزارة التربية والتعليم فى وقت سابق على السماح لحاملي المؤهلات العليا التربوية بالعمل بمهنة التدريس تطوعًا، وفقًا لضوابط خاصة.

 

ووجهت الوزارة، مديري المديريات التعليمية، بإعداد حصر بالتخصصات التي بها عجز على مستوى الإدارات، فضًلا عن إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين من خلال لجنة على مستوى الإدارة التعليمية فى كل تخصص.

 

كما طالبت بتسكين الراغب في العمل التطوعي بالإدارة التى يرغب العمل بها، وذلك فى ضوء العجز، مع مراعاة عدم التسكين في المدارس التي يوجد بها ذويهم من الدرجة الأولى والثانية.

 

واشترطت الوزارة ضرورة عدم مشاركة المتطوعين في أعمال الامتحانات (وضع الامتحانات، ولجان النظام والمراقبة)، وعدم تكليف المتطوعين بالإشراف اليومي، على أن يكون الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي ثلاثة أشهر (فصل دراسي)، واجتياز برنامج تأهيلي من خلال التوجيه الفني بالإدارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.