جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

أسماء مشعل تكتب : الخطوات العلمية لـ التنظيم المجتمعي – بوابة الوطن اليوم 

أسماء مشعل كاتبة صحفية لدي جريدة وبوابة الوطن اليوم الاخبارية الشاملة ومراسل محافظة دمياط لقطاع الاخبار

0 21٬162

أسماء مشعل تكتب : الخطوات العلمية لـ التنظيم المجتمعي – بوابة الوطن اليوم 

أسماء مشعل
أسماء مشعل

بقلم: أسماء مشعل

التنظيم هو إبدال بالسلوك الوقتي أو التجريبي سلوكاً متوقعاً ومنظمًا ومنمطًا من الممكن التنبؤ  به . فالحركة الدينية أو الجمعية الخيرية التي لم تصبح نظامًا بعد تأتي كل يوم بسلوك تلقائي عفوي متحمس ومضطرب غالباً..

كلما استجاب الإتباع لجاذبيه قائدهم الجديد وكلما اتسمت الحركة وبريقها بتحكم المعايير في المزاولات والإجراءات يصبح سلوك كل فرد أكثر تقنياً وقابلية التنبؤ ،كما يتأكد استمرار عمليات التنظيم بنمو الطقوس أو الرسميات ويصبح السلوك رسمياً.

حين يرتبط بقيم ثقافه مهمه حين يؤدي بطريقه آليه وحين يمكن تذكره أو القيام به دون تفكير من ذلك احترام الشعب أو قيام تلاميذ المدارس بتحية العالم ورفع شأنه وقيام رؤساء الدول بوضع الحجر الأساسي وكل هذا دليل على ان الصورة او النمط السلوكي قد اصبح نظاما يتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل وهناك خطوات عمليه للتنظيم الاجتماعي وعناصرها

أن ظهور المعايير مرتبط بوجود قيم سابقه لكن قيام المعايير يمكن أن يرتبط ايضا بالسلوك الفعلي لـ الإنسان .

لتمثيل الأفعال الاجتماعية العناصر الأساسية التي تؤدي من خلال الترابط بينهما الى تكوين أنساق غير مرئيه نسميها النظم الاجتماعية.
وتتضمن هذه العملية المستمرة في حياه المجتمع خطوات ووجوهاً عديده ومن أهمها. التنميط و القيم والمعايير وقيام بناء اجتماعي والوظيفة و التمثل الشخصي

اترك تعليق