تتساءل بوابة الوطن اليوم المستشار فتحي حسان الرفاعي حول حقوق المرأة المطلقة طبقاً للقانون

المستشار " فتحي حسان الرفاعي" المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا .

0 80٬308

تتساءل بوابة الوطن اليوم المستشار فتحي حسان الرفاعي حول حقوق المرأة المطلقة طبقاً للقانون

أسماء مشعل
أسماء مشعل

كتبت | أسماء مشعل

يتساءل البعض من المواطنين عن حقوق المرأة المطلقة و بناءا علي ذلك انتقلت مراسل بوابة الوطن اليوم الاخبارية ” أسماء مشعل ” الي مكتب  المستشار ” فتحي حسان الرفاعي” المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا بمركز ومدينة الزرقاء بمحافظة دمياط و من هنا يوضح” فتحي الرفاعي “عدة من النقاط التالية لـ حقوق المرأة المطلقة وفقاً لقانون الأسرة.

وجاءت الحقوق علي النحو التالي :

1- مؤخر الصداق المثبت بوثيقه الزواج وهو حق للمطلقة وفي حاله الوفاه او الطلاق على انه اذا لم يتم إثبات أن هناك مؤخر للزوجة المطلقة فيحق لها ان تتقاضى مهر المثل لابنة العم او الخال او بنت الخالة

2- نفقة المتعة هي حق للزوجة المطلقة اذا كان الطلاق راجع السبب لا داخل لها فيه وانما بسبب الزوج وتقدر النفقة في حاله استحقاقها بنفقه لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات ويتم احتساب مقدار النفقة على أساس النفقة المقررة لها كنفقه زوجيه وفي حاله وجود حكم نفقه زوجيه لها يتم احتساب المدة التي يقدرها القاضي على أساس النفقة المدونة بالحكمة، وفي حاله عدم وجود حكم زوجيه بنفقه الزوجية يتم احتساب مؤخرا الصداق على المبلغ الذي قدره القاضي للزوجة المطلقة كنفقه عده مع العلم بأن الزوجة المطلقة نفقه عدتها تعادل نفقه ثلاثة اشهر
ثلاثة أجالها

لا بد وان تكون قد رأت دم الحيض بعينيها اما اذا لم ترى دم الحيض فتكون عدتها تسعه اشهر حتى انفصال الجنين الذي بين احشائها حيا او ميتًا علمًا بأن نفقه المتعة تقضى على تقدير القاضي حسب مده الزوجية.

3 –  نفقة العدة تقدر بنفقه لمده ثلاثة اشهر شريطة ان ترى دم الحيض وفي حاله عدم رؤيتها دم الحيض فتستحق نفقه متعه في حاله انفصال الجنين حيا او ميتا.

4 – -كما أن المطلقة حق مطالبه المطلق بنفقه لأولادهم الصغار بنوعيها.

5 –  حق المطلقة ان تمكن من مسكن الزوجية كمسكن للحضانة شريطة ألا تقترن بزوج اخر حتى بلوغ الصغار اقصى سن الحضانة وفي حاله عدم رغبه المطلقة في تمكينها من مسكن الزوجية لحضانة الصغار فلها حق مطالبه مطلقها بأجر مسكن للصغار.

6 –كما أن المطلقة حق مطالبه المطلق بأجر تعليم ومصروفات علاج لصغارهما بشرط تقديم المستندات الدالة على ذلك كما ان لها حق مطالباته بأجر رضاعه بحد أقصى مده سنتين.

7- كما أن من حق المطلقة اصطحاب صغيرها خارج البلاد شريطة موافقه والد الصغار اما اذا كان هناك حاله ضرورية مرض يستحال علاجه داخل البلاد فمن حق المطلقة ان تتقدم لقاضي الأمور الوقتيه وذلك لاستصدار

امر من القاضي التابع له محل أقامه المطلقة بالتصريح لها بإضافة اسم الصغير بجواز سفرها وبحقه وبحقها في اصطحابه خارج البلاد اذا كان هناك حالة ضرورة بالطلب.

وأضاف” الرفاعي” المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا اذا كان هناك أطفال جاء من حقهم الحقوق التالية:

1 – تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة.

2 – أجر للمطلقة الحاضنة (مقابل حضانتها للصغار).

3 – أجر رضاعة.

4 – نفقة للصغار.

5 – مصروفات علاج للصغار.

6 – مصروفات تعليم للصغار.

7 – مصروفات ملابس صيف وشتاء للصغار.

اقرا ايضا | 

https://elwatanelyoum.com/2022/11/19/%d8%a8%d9%88%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%85-%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%86-%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d9%809-%d9%85%d9%84%d9%81%d8%a7%d8%aa-%d8%a7/

ومن خلال الحديث والاجابة قال” فتحي حسان الرفاعي” هناك قواعد لحضانة الصغار .

بالنسبة لـ الحضانة يحق لـ الزوج عند بلوغ الأطفال 15 سنة أن يطلب من المحكمة تخيرهم بين البقاء مع الأم أو الانتقال لحضانة الأب.

وتابع : المحام بالنقض والدستورية الادارية العليا . فى حالة زواج الأم تنتقل الحضانة إلى أم الأم، فإن لم توجد تنتقل إلى أم الأب.. ثم أخت الأم ثم أخت الأب.

ويحق للزوجة الحاضنة الحصول على أجر رضاعة وبعد انتهاء سن الرضاعة يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد.

يبقى حق الأطفال فى الإقامة فى مسكن الزوجية حتى انتهاء الحضانة، وبالتالى يبقى حق الحاضنة فى البقاء فى المسكن سواء كانت الأم أو أم الأم.

واكد :” الرفاعي “يحق للزوجة الحاضنة للأطفال رفع دعوى أجر مسكن ودعوى نفقة للأطفال ودعوى مصروفات علاج ومصروفات تعليم، كما يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد، وفى حالة زواج الأم الحاضنة تنتقل الحضانة إلى الجدة أم الأم

يحق للأم استخراج جواز سفر لأولادها واصطحابهم فى سفرها دون الحاجة إلى أي مستند يفيد موافقة الأب.

  المستشار " فتحي حسان الرفاعي" المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا
المستشار ” فتحي حسان الرفاعي” المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا
  المستشار " فتحي حسان الرفاعي" المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا
المستشار ” فتحي حسان الرفاعي” المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا
  المستشار " فتحي حسان الرفاعي" المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا
المستشار ” فتحي حسان الرفاعي” المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا
  المستشار " فتحي حسان الرفاعي" المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا ومراسل الوطن اليوم
المستشار ” فتحي حسان الرفاعي” المحام بالنقض والدستورية والإدارية العليا ومراسل الوطن اليوم
اترك تعليق