جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

خلال القمة العربية بالجزائر | السيسي مصر ترفض التدخلات الخارجية فى الشأن العربى إقليميا وعالميا 

0 80٬123

خلال القمة العربية بالجزائر | السيسي مصر ترفض التدخلات الخارجية فى الشأن العربى إقليميا وعالميا 

كتب | حسن النجار 

شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى خلال القمة العربية بالجزائر على ضرورة تعزيز وحدة الصف العربى لمنع التدخلات الخارجية، خاصة أن التحديات تشتد إقليميًا وعالميًا، لافتًا إلى أن القمة العربية فى الجزائر تأتى فى توقيت مهم بالتزامن مع عدد من الأزمات العالمية.

بقلم حسن النجار .. المعانى والصفات التى‮ ‬يتحلى بها السيسى منذ تولية تقاليد البلاد

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فى كلمته أمام القمة العربية بالجزائر، أمس، على أن مصر لن تدخر جهدًا فى سبيل دعم الجامعة العربية، بما يحقق مصالح الشعوب الشقيقة، وستظل داعمة للأمن القومى العربى.

وأضاف السيسى: «ما قد يُؤلم أشقاءنا بالمغرب العربى سيمتد إلى مصر والمشرق العربى ودول الخليج، وأن عدم الاستقرار فى دول المشرق أو فلسطين إنما تمتد آثاره إلى المغرب العربى، وأن تهديد أمن الخليج هو تهديد لنا جميعًا.. فأمننا القومى العربى هو كلٌّ لا يتجزأ».

عبدالفتاح السيسى
عبدالفتاح السيسى

وشدد الرئيس «السيسى» على أنه يتعين على الجميع تبنى مقاربة مشتركة وشاملة تهدف إلى تعزيز القدرات الجماعية على مواجهة مختلف الأزمات.

وقال إن ضمان قوة ووحدة الصف العربى خطوة أساسية على صعيد تأسيس علاقات جوار إقليمي مستقيمة تستند إلى مبادئ غير قابلة للمساومة وملزمة للجميع ولاحترام استقلال وسيادة وعروبة الدول وتحقيق المنفعة المتبادلة وحسن الجوار والامتناع الكامل عن التدخل فى الشؤون العربية، لافتًا إلى أن مصر ستظل طامحة وراغبة فى تحقيق شراكة فعلية فيما بين الدول، والتطلع نحو مستقبل أكثر ازدهارًا.

وتطرق الرئيس إلى معضلة الأمن المائي التى تؤثر على عدد من الدول العربية، والتى تأتى فى سياق وحدة الأمن القومي العربى، وتنذر بعواقب وخيمة إذا تم تجاهلها، مجددًا تأكيده فى هذا السياق على أهمية الاستمرار فى حث إثيوبيا على التحلي بالإرادة السياسية وحسن النوايا اللازمين للتوصل لاتفاق قانونى مُلزم بشأن سد النهضة الإثيوبي، تنفيذًا للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن فى سبتمبر 2021.

والأخذ بأي من الحلول الكثيرة التى طُرحت عبر العديد من جولات المفاوضات، والتى تُؤمِّن مصالح الشعب الإثيوبي الاقتصادية فى الوقت الحالى ومستقبلًا، وتصون فى الوقت ذاته حياة الشعبين المصرى والسوداني.

وأوضح أن تحدى الأمن المائي لا ينفصل عن تحديات أخرى تواجهها المنطقة، وفى مقدمتها تغير المناخ الذى أصبح واقعًا مفروضًا على العالم، معربًا عن تطلعه لاستقبال القادة العرب بقمة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ، لتحويل هذا التحدي إلى فرصة حقيقية للتنمية.

اترك تعليق