جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

تقارير رياضية – بلجيكا وألمانيا يودعان كأس العالم.. والمغرب وإسبانيا واليابان وكرواتيا إلى دور الـ16

0 4٬023

تقارير رياضية – بلجيكا وألمانيا يودعان كأس العالم.. والمغرب وإسبانيا واليابان وكرواتيا إلى دور الـ16

احمد مجدى

تقارير رياضية ..حولت اليابان تأخرها إلى فوز على إسبانيا، الخميس، لتتأهلان معاً إلى دور الـ16 في بطولة كأس العالم لكرة القدم، ليلحقا بالمغرب الذي حقق هذا الإنجاز لأول مرة منذ 36 عاماً، فيما ودعت بلجيكا وكندا وألمانيا وكوستاريكا.

وحولت اليابان تأخرها بشكل مذهل إلى انتصار لثاني مرة ضمن نهائيات كأس العالم لكرة القدم بقطر عندما تغلبت على إسبانيا بطلة 2010 بنتيجة 2-1، الخميس، بهدفين سريعين لتعبر إلى دور الستة عشر مع منافستها الخاسرة.

ومع انتهاء الشوط الأول بتراجعها 1-صفر، وهو ما يعني أنها كانت في طريقها للخروج من كأس العالم مبكرا، أعاد مدرب اليابان هاجيمي مورياسو تنظيم فريقه ليُكسبه نزعة هجومية كبيرة لتتقدم اليابان في غضون 6 دقائق على بداية الشوط الثاني.

وسدد ريتسو دوان، الذي حل بديلا، من على حافة منطقة الجزاء في الدقيقة 48 ليفشل حارس مرمى إسبانيا أوناي سيمون، الذي تسبب ابعاده السابق للكرة بشكل سيء في تشكيل الخطورة على مرماه، في ابعادها.

وبعد 3 دقائق، سجل آو تاناكا من مسافة قريبة بعد أن قطع كاورو ميتوما الذي حل بديلاً في الشوط الثاني الكرة من الخط الجانبي للملعب.

واستغرقت تقنية حكم الفيديو المساعد عدة دقائق لتأكيد عدم خروج الكرة قبل لمس ميتوما لها، مما أثار احتفالات صاخبة من قبل اليابان ومشجعيها عندما صدر قرار الحكم باحتساب الهدف.

وبدت إسبانيا مسيطرة بشكل كامل على الشوط الأول، لكنها تشبثت فجأة بفرصتها في البقاء بكأس العالم بينما كانت كوستاريكا وألمانيا تخوضان مباراة أخرى مثيرة ضمن المجموعة الخامسة.

وكان ألفارو موراتا قد وضع الإسبان في المقدمة عندما سجل هدفه الثالث في 3 مباريات في قطر، حيث ارتقى عالياً فوق دفاع اليابان ليلعب الكرة بضربة رأس في مرمى الحارس شويتشي جوندا في الدقيقة 11 بعد تمريرة عرضية من سيزار أزبليكويتا.

ويعني الفوز المذهل 2-1 لليابان، التي تغلبت أيضا على ألمانيا بنفس النتيجة بعد أن تأخرت في المباراة الافتتاحية للفريقين في البطولة، أنها تصدرت المجموعة الخامسة تليها إسبانيا في المركز الثاني التي انهت متفوقة على ألمانيا صاحبة المركز الثالث بفارق الأهداف.

وستلتقي اليابان مع كرواتيا في دور 16 بينما ستلعب إسبانيا مع المغرب.

المغرب وتأهل تاريخي

وأصبح المغرب الممثل العربي الوحيد في نهائيات قطر عقب خروج مبكر لقطر صاحبة الأرض وتونس والسعودية

ورفع المغرب رصيده إلى 7 نقاط من فوزين وتعادل، مقابل 5 نقاط لكرواتيا التي تعادلت مع بلجيكا في نفس التوقيت دون أهداف.

وغادرت بلجيكا، المصنفة الثانية عالمياً وصاحبة المركز الثالث في نسخة 2018، المسابقة مبكراً بأربع نقاط، فيما تعرضت كندا متذيلة الترتيب لثلاث هزائم.

وكان التعادل يكفي أبناء المدرب وليد الركراكي للتأهل، وحسموا المهمة سريعاً بتسجيل هدفين في أول 23 دقيقة عبر حكيم زياش ويوسف النصيرى.

واستقبل المغرب هدفاً بالخطأ أحرزه المدافع نايف أكرد في شباك زميله الحارس ياسين بونو قبل 5 دقائق من نهاية الشوط الأول.

كرواتيا تتعادل وتتأهل

وتأهلت كرواتيا إلى دور الستة عشر في كأس العالم لكرة القدم بعد تعادل متوتر بدون أهداف مع بلجيكا، التي ودعت المسابقة مبكراً، الخميس.

واحتاج فريق روبرتو مارتينيز، الذي يحتل المركز الثاني في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) ووصل إلى قبل النهائي قبل 4 سنوات، إلى الفوز على ملعب أحمد بن علي للحفاظ على آماله في تجاوز دور المجموعات لكنهم لم يتمكنوا من تحطيم كرواتيا العنيدة التي احتلت المركز الثاني في المجموعة السادسة خلف المغرب.

وأهدر البديل روميلو لوكاكو 4 فرص ذهبية لكسر حالة الجمود بينما تخلصت بلجيكا من القيود في الشوط الثاني على الرغم من أن كرواتيا كانت لديها فرصها لهز الشباك.

وانتهت كرواتيا، التي ستلعب في المباراة القادمة مع متصدر المجموعة الخامسة، بخمس نقاط بفارق نقطتين خلف المغرب الذي تغلب على كندا ليتصدر ترتيب المجموعة. واحتلت بلجيكا المركز الثالث برصيد 4 نقاط بعد فوزها بواحدة فقط من مبارياتها الثلاث.

ومع الكثير من التركيز على النتيجة، كان التوتر واضحاً منذ المراحل المبكرة وأصبح اللقاء أشبه بمباراة شطرنج خططية، مع حرص الطرفين على عدم المخاطرة بشكل غير ضروري.

ولم يسدد أي منتخب على المرمى في أول شوط، وأشركت بلجيكا المهاجم لوكاكو بعد الاستراحة، لكن كرواتيا كانت أخطر وأنقذ الحارس تيبو كورتوا محاولتين من مارسيلو بروزوفيتش ولوكا مودريتش.

وسدد لوكاكو كرة قوية في القائم من مدى قريب بعد مرور ساعة من اللعب وسط ضغط بلجيكي بحثاً عن الهدف المطلوب للتأهل وتجنب الخروج.

اترك تعليق