جريدة الوطن اليوم بوابة إخبارية شاملة تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والفن وبث مباشر.

بقلم أسماء مشعل : القمة الأمريكية الأفريقية ترسخ المكانة الإقليمية والدولية لمصر – جريدة الوطن اليوم 

0 300٬197

بقلم أسماء مشعل : القمة الأمريكية الأفريقية ترسخ المكانة الإقليمية والدولية لمصر – جريدة الوطن اليوم 

أسماء مشعل
أسماء مشعل

بقلم | أسماء مشعل

جريدة الوطن اليوم – سياسة .. إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى في قمة الولايات المتحدة – إفريقيا ، جاءت لترسخ المكانة الإقليمية والدولية التي باتت تحتلها مصر بعد سنوات من الاهتمام المصري بالدوائر الاستراتيجية لسياستها الخارجية و إعادة الاهتمام للدائرة الأفريقية على وجه الخصوص ،

 مما بلور بامتياز مفهوم قيادة مصر لمسار التنمية الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للقارة التي تنتمي إليها جغرافيا و تاريخيا .

اقرا ايضا | 

واشنطن .. صور .. الرئيس عبد الفتاح السيسى يشارك في إفطار عمل مع عدد من القيادات الجمهورية بمجلس النواب الأمريكي

أن فخامة الرئيس السيسى حرص خلال فعاليات القمة على طرح كل ما يتعلق بمطالب الدول الأفريقية من الشراكة مع الولايات المتحدة مؤكداً اهتمام مصر بوجه خاص بالانفتاح على كافة الأطراف رغم الأجواء المتوترة التي تحيط بأوضاع السياسة الدولية جراء أزمات الحرب الروسية الأوكرانية و الطاقة و الغذاء و من قبلها جائحة كورونا .

أن الملفت للانتباه أيضا  هو الاهتمام الكبير الذي استقطبته مصر خلال القمة ممثلة في العديد من المؤشرات من بينها دعوة الرئيس السيسى لزيارة وزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاجون” و هي الدعوة التي لم توجه لغيره من بين نحو أربعين قائد دولة شاركوا في القمة ،

حيث أكد وزير الدفاع الأمريكي بوضوح أن مصر ليست فحسب دولة مركزية على المستوى الإقليمي و القاري بل على المستوى العالمي ، الأمر الذي بدا واضحا في مساحات الشراكة و التنسيق معها في مجال تحقيق الأمن و الاستقرار في المنطقة باعتبارها الدولة ذات الصلات الوثيقة مع كافة الأطراف و التي في الوقت نفسه تمتلك القدرة على تحقيق ذلك .

اقرا ايضا | 

بقلم  أسماء مشعل . القمة الأمريكية الإفريقية فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات – جريدة الوطن اليوم 

جاءت لقاءات الرئيس مع وزير الخارجية الأمريكي و مستشار الأمن القومي و غيرهم من كبار المسئولين في الإدارة الأمريكية لـ تؤكد المساحة التي تحتلها مصر في أجندة هذه الإدارة بقيادة الرئيس جون بايدن و الأمر نفسه تكرر على المستوى الاقتصادي من خلال لقاءات الرئيس مع عدد من رجال الأعمال و المستثمرين

و ممثلي المنظمات الصناعية و الاقتصادية في مسعىً متميزٍ يحرص عليه الرئيس للترويج لـ المناخ الاستثماري الواعد الذي تتمتع به مصر و لتأكيد الجدية التي تتعاطى بها الدولة المصرية مع ملف الاستثمار في كافة أبعاده التنفيذية و التشريعية “.

 أن  مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى حققت  حضوراً متألقاً خلال القمة الأمريكية الأفريقية ، يعكس بامتياز الجهود التي تبذلها الدولة لتحقيق التكامل بين أهداف السياسة الخارجية و خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الداخلي و هي جهود أثمرت عن الكثير و سوف تستمر في إنتاج ثمارها خلال المرحلة المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.