جريدة الوطن اليوم بوابة إخبارية شاملة تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والفن وبث مباشر.

قرار من الحكومة بالسماح بإتاحة وتداول سلعة «الأرز» بين المحافظات – اعرف التفاصيل

0 30٬080

قرار من الحكومة بالسماح بإتاحة وتداول سلعة «الأرز» بين المحافظات – اعرف التفاصيل

كتبت | هدى سالم

تقرير – جريدة الوطن اليوم ..أعلنت الحكومة المصرية إتاحة وتوفير الأرز الأبيض والشعير، مع تشديد الرقابة للتأكد من الالتزام بالأسعار المقررة، موضحة أن قرار تشكيل لجنة عليا لتحديد السعر العادل للسلع الاستراتيجية لا يعنى فرض أسعار جبرية.

ووجّه الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، بإتاحة وتوفير الأرز الأبيض والشعير، والسماح لمسؤولي المضارب بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعير داخل مضاربهم أو المخازن التابعة، مع حرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات، وتشديد الرقابة للتأكد من الالتزام بالأسعار المقررة بالقوانين والقرارات الصادرة في هذا الشأن.

وشدد على استمرار تلقى مديريات التموين والإدارات والمكاتب التموينية التابعة استمارات الإخطارات المقدمة إليهم من حائزي الأرز من المزارعين والتجار والمضارب وغيرها، بحيث تكون مستوفاة لجميع البيانات الواردة بالاستمارة المُعَدة

اقرا ايضا | 

وزير التموين : الحبس سنة وغرامة 2 مليون جنيه لمن يحتكر سلعة الأرز ويمتنع عن التوريد لوزارة التموين

لذلك، وعلى كل مَن يملك محصولًا من الأرز الشعير المنتج محليًّا هذا الموسم تسليم طن عن كل فدان لجهات التسويق، بناءً على المساحة المزروعة، التي تزيد على فدان طبقًا للكشوف المبلغة للمديرية، كما شمل التوجيه الوزاري توجيه إنذار رسمي لمَن يخالف ذلك.

قرار من الحكومة بالسماح بإتاحة وتداول سلعة «الأرز» بين المحافظات
قرار من الحكومة بالسماح بإتاحة وتداول سلعة «الأرز» بين المحافظات

وأوضح مصطفى السلطيسى، عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أن العدول عن القرارات الماضية والسماح بحرية تداول وانتقال الأرز سيقود السوق إلى انفراجة كبيرة.

إلى ذلك، قال مصدر بوزارة التموين إن قرار تشكيل لجنة عليا لتحديد السعر العادل للسلع الاستراتيجية لا يعنى فرض أسعار جبرية، وجارٍ حاليًا التواصل مع الجهات المختلفة والموردين للإعلان عن متوسط أسعار بعض السلع الاستراتيجية للحد من التفاوت الملحوظ في أسعار السلع.

وأشارت مصادر باتحاد الصناعات إلى أن وضع أسعار استرشاديه للسلع غير قابل للتطبيق على أرض الواقع، وأن جزءًا كبيرًا من أزمة ارتفاعات الأسعار خارج عن سيطرة المنتجين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.