عاجل : الخارجية المصرية تحذر من مخاطر التصعيد والانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف بعد هجوم القدس – جريدة الوطن اليوم

0 3٬958

عاجل : الخارجية المصرية تحذر من مخاطر التصعيد والانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف بعد هجوم القدس – جريدة الوطن اليوم

كتب | محمد حازى

عاجل – جريدة الوطن اليوم .. أعربت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح اليوم السبت، عن رفضها التام واستنكارها الشديد للهجوم الذى شهدته القدس الشرقية أمس الجمعة، والذى أودى بحياة 7 أشخاص وأوقع عددا من الإصابات، مؤكدةً إدانتها لكافة العمليات التى تستهدف المدنيين.

وحذرت مصر من المخاطر الشديدة للتصعيد الجارى بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ووقف الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية، لتجنب الانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف الذى يزيد الوضع السياسى والإنسانى تأزماً، ويقوض جهود التهدئة وكافة فرص إعادة إحياء عملية السلام.

وتقدمت جمهورية مصر العربية حكومة وشعب بخالص العزاء لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

أعلنت شرطة إسرائيل، أن عملية القدس هي الأخطر منذ سنوات، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”.

عملية القدس هي الأخطر منذ سنوات

وكانت كتائب شهداء الأقصى، قد أعلنت مساء يوم الجمعة، النفير العام والعسكري في صفوف مقاتليها، كما أعلنت بدء الاشتباك مع الجيش الإسرائيلي في كل أراضي فلسطين، بحسب “روسيا اليوم”.

وعلّقت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة “فتح”، على عملية إطلاق النار التي استهدفت مجموعة من المستوطنين في شمال مدينة القدس وأدت لمصرع 7 إسرائيليين على الأقل وإصابة عدد آخر.

وأكدت القناة الـ12 الإسرائيلية، ارتفاع عدد ضحايا اطلاق النار بالقدس إلى 10 قتلى ، مؤكدة أن منفذ هجوم القدس يدعى علقم خيرى من مخيم شعفاط، حسبما نقلت شبكة العربية، وأشارت القناة إلى أن منفذ الهجوم حاول الهروب بسيارة بعد اطلاقه النار على مستوطنين فى كنيس شمالي القدس.

اقرا ايضا | 

https://elwatanelyoum.com/2023/01/17/%d9%84%d8%a3%d8%b1%d8%af%d9%86-%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b3%d8%aa%d8%af%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%81%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84%d9%8a-%d8%a8/

وبينت الشرطة الإسرائيلية أن منفذ عملية القدس شخص واحد وصل بدراجة نارية وفتح النار، مؤكدة أن يجري البحث عن مساعدين محتملين له.

أكد الشيخ محمد حسين، مفتي القدس بدولة فلسطين، أن هناك اختلافا في الأولويات لدى الشعب الفلسطيني حيث الصمود والدفاع والرابط من أجل الدفاع عن المسجد الأقصى، أهم من نشر أو وجود أفكار متطرفة تدعو لهدم المجتمع، مضيفا  أن هناك انتهاكا للحرمات الدينية والمقدسات، ولا توجد علاقة بين أعياد اليهود والمسجد الأقصى.

الشيخ محمد حسين، مفتي القدس بدولة فلسطين
الشيخ محمد حسين، مفتي القدس بدولة فلسطين
الشيخ محمد حسين، مفتي القدس بدولة فلسطين

وأضاف الشيخ محمد حسين خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن هم الشعب الفلسطيني كبير والمهمة شاقة على الفلسطينيين، حيث تغيب الأفكار المتطرفة عن المجتمع الفلسطيني لأن الأهداف لدينا مختلفة وهي الدفاع عن أراضينا.

وأوضح مفتي القدس، أنه لا مجال للعبث بالقرآن الكريم والله تكفل به ويجب عدم تغير حرف واحد بنصوصه، كما أن هناك العديد من الأحاديث الخاطئة التي دست في الأحاديث النبوية الشريفة وأصبح البعض يعمل بها.

وأردف الشيخ محمد حسين، أن ما تقوم به الرياض حاليا في تنقية الأحاديث النبوية قائمة على بحث دقيق وهي ظاهرة طيبة، مضيفا  أنه يتم رفض التحاور على حقوق الفلسطينيين في المسجد الأقصى والمقدسات الدينية، كما أن المسجد الأقصى قضية لا تقبل القسمة.

اترك تعليق