جريدة الوطن اليوم بوابة إخبارية شاملة تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والفن وبث مباشر.

مصدر دبلوماسي: واشنطن تعتزم إبقاء سعرالنفط الروسي عند “60 دولاراً” – جريدة الوطن اليوم

0 4٬836

مصدر دبلوماسي: واشنطن تعتزم إبقاء سعرالنفط الروسي عند “60 دولاراً” – جريدة الوطن اليوم

كتبت | مني السباعبي

اخبار العالم اليوم – جريدة الوطن اليوم ..من خلال بيان له اكد مصدر دبلوماسيسي رفيع المستوي ان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدنتعتزم معارضة أي تحرّك، لخفض سقف أسعار صادرات النفط الخام الروسي، رغم مساعٍ أوروبية لتقليص عائدات موسكو بشكل أكبر، حسبما ذكر أشخاص مطلعون على الأمر لـ”بلومبرغ”.

ونقلت “بلومبرغ” عن مصدر مطلع لم تذكر اسمه قوله، إن الولايات المتحدة تريد الانتظار حتى يبدأ سريان سقوف أسعار إضافية فرضتها مجموعة السبع على صادرات الوقود الروسية المكررة مثل الديزل الشهر المقبل، قبل إعادة تقييم سعر الخام”.

وأضاف المصدر البدبلوماسي أن واشنطن تعتقد أن سقوف الأسعار ستتداخل. ونظراً لأن الإجماع مطلوب لتغيير سقف السعر، فإن موقف الولايات المتحدة يزيد من احتمال أن يظل سعر النفط الخام عند 60 دولاراً”.

ويجري تداول خام “أورال” الروسي بسعر أقل كثيراً من الأسعار الدولية. وفي 5 ديسمبر الماضي، فرضت مجموعة السبع وأوروبا 60 دولاراً كحد أقصى لسعر برميل النفط الروسي المنقول بحراً، بهدف الحد من قدرة روسيا على تمويل عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

اقرا ايضا | 

الرئيس الروسي بوتين ونظيرة التركي أردوغان يبحثان “تطبيع العلاقات” بين أنقرة ودمشق- جريدة الوطن اليوم

ووافق الاتحاد الأوروبي على مراجعة سقف الأسعار كل شهرين، بدءاً من منتصف يناير الجاري، بهدف إلى الإبقاء على مستوى السعر بما لا يقل عن 5% أقل من متوسط سعر السوق.

وساعد سقف الأسعار حتى الآن في خفض السعر الذي تحصل عليه روسيا مقابل الكثير من نفطها. وسجل خام “أورال” 45.55 دولار للبرميل، الأربعاء، في ميناء بريمورسك على بحر البلطيق في غرب البلاد، وفقاً لبيانات قدمتها شركة “أرجوس ميديا” البريطانية لمؤشرات الأسعار وبيانات أسواق الطاقة، وسجلت العقود الآجلة لخام “برنت” نحو 85 دولاراً.

وطالبت عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وخاصة بولندا وإستونيا، بتحديد سقف سعر أقل لضرب إيرادات موسكو، لكن دولاً أخرى سعت نحو مستوى أعلى للسعر، خوفاً من التأثير على اقتصاداتها.

وأبلغت ألمانيا دول الاتحاد الأوروبي الأخرى أن أي مراجعة لسقف السعر، يتوجب أن تحدث وفقاً لجدول زمني لا يجازف بإرباك الأسواق، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات. ومن المتوقع أن تبدأ مناقشة مراجعة الأسعار في الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

من جانبه، قال مسؤول بإحدى حكومات مجموعة السبع، إن الولايات المتحدة كانت القوة الرئيسية وراء سقف الأسعار، وإذا لم تكن ترغب في إجراء مراجعة، فلن تكون هناك مراجعة.

ومن المتوقع أن تحدد المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي موقفها بشأن مراجعة سقف السعر قريباً.

وكان وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، قال هذا الأسبوع إن التكتل ينبغي أن يدرس هذا التقرير قبل أن يتوصل إلى نتيجة.

اقرا ايضا | 

الرئيس الامريكي جو بايدن: يصف اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين دولة إسرائيل ودولة لبنان بانة ” اختراق تاريخي بين البلدين “

وقال بيلستروم في مقابلة مع “بلومبرغ” على هامش على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، إنه من الواضح أن سقف السعر فعال، ومن الواضح أيضاً أننا نشهد الآن انخفاضاً في الأسعار.

وتابع: “لكنني أود أن أرى التقرير قبل أن أقدم أي استنتاجات نهائية”، مضيفاً أنه “على الأقل يجب أن يكون هناك نقاش بشأن هذا الموضوع”.

ووفقاً لـ”بلومبرغ”، سيتطلب تغيير السعر إجماع دول مجموعة السبع، والاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تناقش المجموعتان أيضاً سقوف الأسعار التي ستُحدد للمنتجات البترولية الروسية قبل بدء حظر للاتحاد الأوروبي ذي صلة أوائل الشهر المقبل.

ويهدف التحالف إلى اقتراح نطاق سعري للحد الأقصى في الأيام المقبلة، ويخطط سفراء الاتحاد الأوروبي لمناقشة أرقام محددة في اجتماع الأسبوع المقبل.

ويمكن أن يوفر هذا النقاش للحكومات التي تريد الضغط من أجل تغيير سعر 60 دولاراً فرصة للقيام بذلك، وربما يؤثر أي تعديل على سقف سعر الخام أيضاً على خطة المنتجات المكررة.

وسيعمل سقف الأسعار على المنتجات البترولية بشكل مشابه لسف أسعار الخام، ويحظر على الشركات من دول مجموعة السبع والدول الأوروبية تقديم خدمات الشحن والخدمات الأساسية اللازمة لنقل البضائع عندما يتم بيعها فوق مستويات الأسعار المتفق عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.