جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

بقلم حسن النجار .. التهنئة بحلول عيد الفطر تزيد أواصر المودة  والتسامح

0 17

بقلم حسن النجار .. التهنئة بحلول عيد الفطر تزيد أواصر المودة  والتسامح

بقلم | حسن النجار

يهل علينا – خلال سويعات – عيد الفطر المبارك بعد أن امتن الله علينا بصيام شهر رمضان وقيامه ، فهذا اليوم يسمى في السماء بيوم الجائزة ، ومن شعائر المسلمين فيه التكبير ،

وهو سُنّة في حق الرجال والنساء ، من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى صلاة العيد . قال تعالى في سورة البقرة : ” ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”. لقد أمر الله عباده بالتكبير ؛ شكراً له على أن يسَّر لنا إتمام عدة شهر رمضان المبارك .

إن العيد ينثر في الأرجاء عبقه الفواح ، فتتهلل الوجوه فرحاً بقدومه ، فالفرح بالعيد شعيرة من شعائر الدين ، فعن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال : سُئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أي الأعمال أفضل ؟ قال : ” إدخالك السرور على مؤمن أشبعت جوعته أو كسوت عورته ، أو قضيت له حاجة ” .

إن التهنئة بحلول عيد الفطر تزيد أواصر المودة ، والتسامح فيه يفتح جسور الألفة ، ويزيل أدران الكراهية، فلنعبق يوم عيدنا براحة العفو والصفح ، فاليوم يوم التسامح والبر والإحسان ،

 فمن أراد من الله العفو والمغفرة ؛ فليصفح عن الناس قال تعالى في سورة النور :” وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم”.

ويجب علينا توطين النفوس على نظافة النفوس وسلامة القلوب .     

لقد شرع الله لعباده ختم صيام رمضان بزكاة الفطر ، وصلاة العيد ؛ تعظيماً لله على نعمة إكمال الصيام والقيام وأوجب الشارع زكاة الفطر على المسلمين ؛

طهرة للصائم من اللغو ، وطعمة للمساكين ، ومن أداها قبل صلاة العيد فهي له زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي له صدقة من الصدقات .

وختاماً أقول : هنيئاً لنا – نحن المسلمين – بعيد الفطر ، فقد كتب الله لنا  – بعد مشيئته – الأجر والثواب ، وغفر السيئات ، ورفع الدرجات ، وعلينا ألا نقطع إحساناً ، ولا نهجر صياماً ،

فمن صام رمضان ، ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ، والله أسأل أن يعيد علينا هذه الأيام المباركة أعواماً عديدة ، وأزمنة مديدة ، وأن يديم على مصر أمنها واستقرارها وسائر بلاد المسلمين .

اترك تعليق