جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

بقلم حسن النجار .. يقول الرئيس للضباط والافراد بارض الفيروز : الإرهاب انتهي بكم وقريبًا ستنتهي هذه الأزمة لتصبح تاريخًا

0 22
حسن النجار
حسن النجار

بقلم | حسن النجار

ويأتينا الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالأخبار المطمئنة.. ويقول في حواره مع الضباط والجنود بارض الفيروز “الإرهاب انتهي بكم وقريبًا ستنتهي هذه الأزمة لتصبح تاريخًا. حتي الدولار بفضل الله وبفضلكم سيكون تاريخًا لكن لابد أن نعرق ونشقي”.

والرئيس الذي خرج من المعركة مع الإرهاب منتصرًا يتحدث بثقة عن المعركة الدائرة والتي تتمثل في الأزمة الاقتصادية والدولارية مؤكدًا أنها أيضا ستكون تاريخًا نتذكره ولكن هذا يستدعي منا بذل العرق والجهد لتجاوز الأزمة.

  • مسئولية المواجهة لا تقع علي عاتق الحكومة وحدها إنما هي ممتدة إلي الجميع

وإذا كنا في المعركة مع الإرهاب قد قدمنا الكثير من التضحيات للحفاظ علي أمن مصر ووحدتها  وسلامتها ومستقبلها فإن المعركة الاقتصادية لا تقل ضراوة وتأثيرًا علي واقعنا وحياتنا ومستقبلنا أيضا.

وهي معركة وجود وبقاء معركة لا تستثني أحدًا.. ومسئولية المواجهة لا تقع علي عاتق الحكومة وحدها إنما هي ممتدة إلي الجميع في كل المواقع وعلي قدر المسئولية والمشاركة.

وحين نتحدث علي المسئولية المجتمعية التي تستدعي العرق والجهد فإننا نتحدث عن العمل والانضباط.. عن الوعي والعطاء.. عن القدرة علي تجاوز الأزمات بثقة واقتدار.. عن الرغبة في أن نعالج الأخطاء والعيوب..

عن القدرة في امتصاص الأوقات الصعبة بروح من التفاؤل والثقة.. عن الوقوف صفًا واحدًا في مواجهة محاولات تصدير الفتن وخلق الأزمات.. عن الإبداع في الفكرة.. والإبداع في الانتاج..

والإبداع في تنويع مصادر الدخل.. والإبداع في حب الوطن بتبني مفاهيم وأساليب جديدة للحد من الاستهلاك وتغيير الأنماط السلوكية للتكيف مع المتغيرات.

والعالم بدأ في الحديث عن المخاوف من فيروس جديد فتاك قد يكون أشد خطرًا من “كورونا” ومن “إيبولا” وهو فيروس “ماربورج” الذي لا علاج له حتي الآن والذي يقتل أكثر من تسعين بالمائة من المصابين به.

وقد بدأت العديد من الدول في اصدار تحذيرات تتعلق بالفيروس وتحذر مواطنيها من السفر إلي بعض الدول الإفريقية التي ظهرت فيها حالات الإصابة به..

وهو فيروس لا ينتشر عبر الهواء ولكن من خلال الاتصال المباشر بين البشر والمرتبط بالسوائل مثل الدم أو اللعاب ويبدأ بارتفاع شديد في درجات الحرارة واسهال حاد وألم بالبطن وغثيان وقيء وتصبح ملامح الشحص المصاب به تشبه الشبح بعينين غائرتين ووجه دون تعابير..!

ولأن الفيروس خطير.. فالوقاية خير من العلاج غير الموجود.. والوقاية تعني الابتعاد عن المناطق التي ينتشر فيها الفيروس والالتزام بالتدابير الاحترازية وفيما يتعلق بالاتصال بين البشر.. خليك بعيد أفضل وأكثر أمانًا..!

  • حواراتنا وأيامنا الرمضانية وبعض المسلسلات التي تسير في درب العنف والبلطجة

ونعود إلي حواراتنا وأيامنا الرمضانية وبعض المسلسلات التي تسير في درب العنف والبلطجة وحوار العضلات واهانة الضعفاء.. واتساءل.. كيف يمكن قبول مشهد يقوم فيه البطل بضرب أحد الأشخاص بقدمه ويركله عدة مرات بقسوة وتلذذ واستمتاع..

ما هو المعني وما هو المقصود من هذه المشاهد..!! هذا ليس تمثيلاً وليس فنًا.. هذا حوار “التكاتك” و”الميكروباصات” وقد اصبح فنيًا يفرض مفاهيم جديدة علي المجتمع وينقل عنا للعالم صورة مخالفة للواقع.. صورة لقانون الغاب في الشارع ولحوارات وتعبيرات بالغة الانحدار..!! انها أفلام المقاولات وقد انتقلت إلي دراما الأعمال التليفزيونية.

ولم أشاهد حوارات جادة في برامج رمضان.. ولم أجد اهتمامًا بالقامات العلمية والثقافية للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم وقصص نجاحهم.. وجدت نفس الضيوف.. نفس الأسئلة.. نفس التعبيرات.. ونفس الحكايات.. وجدت سعد الصغير وأقرانه في كل مكان..!

  • واقعة دمياط ولكنها تستدعي الدراسة والحوار.

وأتحدث عن قضية بالغة الأهمية.. عن واقعة جرت أحداثها في دمياط ولكنها تستدعي الدراسة والحوار.. عن أحد كبار السن كان يقود سيارته وأصيب بغيبوبة مفاجئة أدت لانحراف السيارة لتدهس عربات الخضار والفاكهة قبل أن تتوقف ويتم نقل السائق إلي المستشفي.

والقضية تتعلق بالاشتراطات الصحية والقواعد التي يجب مراعاتها عند تجديد رخص القيادة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والذين قد يتعرضون لانتكاسات مفاجئة تعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

وفي كثير من الدول فإن منح رخص القيادة لكبار السن أصبح أمرًا بالغ الصعوبة ويستدعي الكثير من الفحوص الطبية قبل تجديد رخص القيادة.. وغيبوبة السكر القاتلة إذا ما تعرض لها سائق أثناء القيادة كفيلة بوقوع كارثة.. والقضية تحتاج إلي دراسة ووعي والتزام.

بقلم حسن النجار .. يقول الرئيس للضباط والفراد بارض الفيروز : الإرهاب انتهي بكم وقريبًا ستنتهي هذه الأزمة لتصبح تاريخًا.
بقلم حسن النجار .. يقول الرئيس للضباط والفراد بارض الفيروز : الإرهاب انتهي بكم وقريبًا ستنتهي هذه الأزمة لتصبح تاريخًا.
  • انتزاع الأهلي لبطاقة العبور إلي ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا

والقاهرة عاشت ليلة جنونية بعد انتزاع الأهلي لبطاقة العبور إلي ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا.. ومن حق جمهور الأهلي أن يفرح وأن يحتفل ففريق الهلال السوداني لم يكن منافسًا سهلاً.. والاحتفال  هو الكبير هو احتفال بتحقيق المعجزة..

فالأهلي كان قريبًا من الخروج من البطولة والأهلي في البدايات لم يكن يستحق التأهل.. والأهلي استطاع مواصلة المشوار لأن وراءه جمهور لا يقبل الاعذار الأهلي جمهورًا قبل أن يكون لاعبين.. الأهلي يسانده شعب.

وأخـــــــــــيرًا 

  • قد يكون أقرب الناس إليك أبعدهم عنك وأبعدهم عنك أقربهم إليك. فالقرب بالشعور لا بالحضور..!
  • والسعادة والتفاؤل والأمل أشياء قد تأتينا علي هيئة صديق.
  • ومن أدمن الهم غلبه عليه الحزن.
  • واللهم أجعل رمضان رحمة واستبشارًا وغفرانًا وأجعل لنا فيه دعوة لاترد. وهب لنا فيه رزقًا لايعد وأفتح لنا بابًا إلي الجنة لا يسد.
اترك تعليق