متحدث الرئاسة الروسية: يعلن عن توقف العمل بصفقة «الحبوب» و يعلن عودتها بعد تنفيذ شروطها

0 3٬787

كتب| حسن النجار

من خلال بيان رسمى أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف عن توقف صفقة الحبوب، مؤكدا إمكانية عودة موسكو إليها على الفور بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، انسحاب ضماناتها الأمنية لشحنات الحبوب وغلق الممر الإنساني في البحر الأسود، اعتبارا من اليوم، وبموجبه تسحب روسيا ضمانات سلامة الملاحة.

من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو أبلغت، تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، حول عدم موافقتها على تمديد صفقة الحبوب.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد أكد، في الاجتماع 46 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، على أنه إذا لم ينفذ الجزء الروسي صفقة الحبوب،

 فلن يكون هناك حديث عن تمديدها، وقد تم التوصل إلى صفقة الحبوب بمبادرة من أنقرة، وباتفاق بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة،

حيث تنص الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شرط إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

وأشارت روسيا إلى أن الجزء الثاني من الصفقة، المتعلق بوصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية لم يتم تنفيذه نظرا لوقوف العقوبات الغربية على طريق تطبيق الاتفاقية،

حيث تعاقب شركات التأمين وخدمات الموانئ السفن التي تتعامل مع روسيا، كما ترفض أوكرانيا إطلاق خط أنابيب الأمونيا، الذي يتم تصدير الأمونيا إلى الاتحاد الأوروبي، وفقا لوكالة «إنترفاكس».

اترك تعليق