جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

لميس الحديدي تكشف الخطوات بالتفصيل لأداء الرئيس القادم لمصر اليمين الدستورية؟ تابع فيديو 

0 4

كتبت | مني السباعي  

من خلال برنامج «كلمة أخيرة» كشفت الإعلامية لميس الحديدي موعد تأدية الرئيس الجديد اليمين الدستورية وبدء الولاية الرئاسية الجديدة.  

وقالت «الحديدي»، خلال تقديمها برنامج «كلمة أخيرة»، عبر قناة «أون»، مساء اليوم الأحد، إن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 اليوم الإثنين 18 ديسمبر 2023 في تمام الثانية ظهرًا على الهواء مباشرة.  

وأشارت إلى أن اللجنة استلمت جميع نتائج اللجان العليا والمحافظات، ولم تتلق أي طعون من قبل المرشحين، وتم اعتماد النتائج اليوم.  

وأضافت أن نتيجة الانتخابات الرئاسية ستنشر في الجريدة الرسمية مساء نفس يوم إعلان النتيجة، ويخطر الفائز رسميًا (كتابيًا) من الهيئة الوطنية للانتخابات، ويهنئ في اليوم التالي (19 ديسمبر 2019).  

موعد بدء الولاية الرئاسية الجديدة 

وعن موعد بدء الولاية الرئاسية الجديدة، قالت الحديدي إنه طبقًا للمادة الانتقالية 241 في الدستور الحالي (المعدل في 2019)،  

فإن مدة الرئيس تنتهي في 2 إبريل 2024، وعليه فتبدأ الولاية الجديدة في 3 إبريل 2024 أو 2 إبريل 2024، موضحة أنها هذه مسألة خلافية بين الفقهاء الدستوريين. 

موعد تأدية الرئيس الجديد اليمين الدستورية 

وبينت أنه بالنسبة لـ موعد تأدية الرئيس الجديد اليمين الدستورية، فإذا كان الفائز (رئيس في المنصب) فهو رئيس كامل الصلاحية حتى 1 أبريل 2024،  

وله في أي يختاره مناسبًا أن يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب،  

منذ إعلان النتيجة في الجريدة الرسمية (18 ديسمبر 2018) وحتى يوم 1 أبريل 2024. 

اترك تعليق