جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

عاجل | تساؤلات حول موعد أداء اليمين الدستورية للرئيس السيسي وبدء الولاية الجديدة لمصر

0 3

كتب| حسن النجار

يؤكد الخبراء الدستوريون أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

بعد فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، تدور التساؤلات حول موعد أداء اليمين الدستورية، ليبدأ معها مدة رئاسية جديدة.

ويؤكد الخبراء الدستوريون أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب،

منوهين إلى أن أداء اليمين يكون قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024.

وتبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

وينص القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الرئيس الفائز، برئاسة الجمهورية لننتقل بعد ذلك لمراحل وخطوات التنصيب.

بعد فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، تدور التساؤلات حول موعد أداء اليمين الدستورية، ليبدأ معها مدة رئاسية جديدة.

ويؤكد الخبراء الدستوريون أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، منوهين إلى أن أداء اليمين يكون قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024.

وتبدأ الفترة الرئاسية الجديدة لـ الرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

وينص القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الرئيس الفائز، برئاسة الجمهورية لننتقل بعد ذلك لمراحل وخطوات التنصيب.

النصوص الدستورية

وسوف تستعرض جريدة الوطن اليوم النصوص الدستورية والقانونية الحاكمة والضابطة لموعد حلف اليمين للرئيس الجديد، فيما يلي:

ينص الدستور على أنه “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه”.

وفقًا لنص المادة 140 من الدستور، فإن ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر لها أن تبدأ في اليوم التالي لانتهاء الولاية الثانية له.

وتنتهي الولاية الثانية في 2 أبريل 2024، وهذا يعني، أن الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تنطلق في 3 أبريل 2024 وفقًا لنص الدستور.

ولكن لم يحدد القانون أو الدستور موعدا محددا للرئيس الجديد لأداء اليمين الدستورية، وقد أجاز لرئيس الجمهورية الجديد أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

حلف اليمين الدستورية

ونصت المادة 144، وفقًا للدستور المصري، علي أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه،

أمام مجلس النواب اليمين الآتية “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

علي أن يكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

وكان أعلن المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين ما يقرب من 67 مليون ناخب،

وجاءت المشاركة والحضور في الانتخابات الرئاسية 2024، بنسبة 66.8% بعدد 44 مليون ناخب.

وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة 98.9% من إجمالي عدد الأصوات، أما الأصوات الباطلة فبلغت نسبتها 1.1%.

بيان الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بعد غلق اللجان وبدء عمليات الفرز 

اترك تعليق