جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم .. توصيات الحوار الوطني استرشادية وليست ملزمة للحكومة والمشرعين

0 34

رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم .. توصيات الحوار الوطني استرشادية وليست ملزمة للحكومة والمشرعين

كتبت | مني السباعي

قال الكاتب الصحفي والمفكر السياسي ” حسن النجار ” رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم ، إنه لم يكن يتوقع مستوى الإعداد والتجهيز العالي للجلسة الافتتاحية لـ الحوار الوطني.

وأضاف حسن النجار، أن الحوار الوطني ليس جهة تنفيذ أو تشريع بل جهة استشارية تضع خبراتها وتوصياتها ليست ملزمة للحكومة. وتابع: «ربما تكون تكون سياسة الحكومة متفقة أو غير متفقة مع مخرجات الحوار».

واستكمل الحديث أن الدراما المصرية أبرزت بعض المشكلات القانونية في ما يتعلق بقضايا الأسرة، لذلك سيتطرق الحوار الوطني إلى تلك القوانين بهدف تعديلها، موضحا أن قضية الزيادة السكانية هي القضية الآنية الملحة التي تؤثر في المحورين الاقتصادي والسياسي

قال حسن النجار خلال تصريحات صحفية لـ” صالة تحرير الاخبار” إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة الحوار الوطني، حمل كلمات مفتاحية.

وأضاف رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم ،أن الرئيس تحدث عن «الاختلاف والتنوع السياسي» و«مكونات الأمة المصرية» و«بدائل الحوار».

وأوضح أن كلمة الاختلاف والتنوع تبين أن رئيس الجمهورية ينظر إلى الشعب ولا يراه كتلة صماء ولا أناسا يرفعون نفس الشعار بل يرى أن هناك تنوعا واختلافا،

مستخدما تعبير الرؤى المختلفة، وأن النخبة المصرية لديهم رؤى سياسية مختلفة، مؤكدًا أن المعنى الأول هو النظرة التعددية وهي مفتاح الديمقراطية.

وأردف أن النقطة الثانية تؤكد نفس المعنى، «مكونات»، أننا مجتمع فيه مكونات مختلفة من طلبة وعمال وفلاحين وطبقة وسطى، يمكن أن تتمايز وتختلف مصالحها، أما الثالثة تعني أن الحوار هو طريق التقدم.

اقرا ايضا | 

وأكد الكاتب الصحفي حسن النجار أن الجمهورية الجديدة التي يتطلع إليها الرئيس السيسي، هي غير موجودة، لكنه يأمل ويعمل للتقدم في هذا المجال، مشيرًا إلى أن طريق التقدم مستمر ولا توجد دولة تقف بعد التقدم بل تستمر.

وأشار إلى أن الحوار الوطني أظهر الكنز المصري، وهو شعب مصر، بثرائه وتنوعه واختلافاته، واحترامه للآخر،

ورأينا كل الطبقات المجتمعية تتكلم في الحوار الوطني من فلاحين وعمال وأحزاب ومعارضة وشخصيات عامة، وأعلى من قيمة الحوار، مؤكدًا أن ما حدث في الحوار الوطني تجربة رائعة.

اترك تعليق