امين عام الفلاحين لحزب مستقبل وطن بفاقوس: يكشف اسباب ارتفاع اسعار البصل وزراعتة في مصر

0 34

كتب| حسن النجار

قال رجل الاعمال الحاج “ السيد محمد حورية “امين عام الفلاحين بحزب مستقبل وطن بأمنانه مكتب فاقوس واحد كبار المزارعين بالشرقية ان اسعار البصل ارتفعت ارتفاع كبير عن اسعاره في المواسم السابقة.

وتابع :  ان امنتناع الفلاحين عن زراعة البصل هذا الموسم نتيجة للخسائر الفادحه خلال الموسمين السابقين  كان سبب اساسي في ارتفاع الاسعار

واضاف أبو حورية خلال تصريحات لـ” جريدة الوط اليوم ” ان محصول البصل يتم زراعتة غالبا في مصر في عروتين شهري أغسطس وسبتمبر بصعيد مصر و شهري أكتوبر ونوفمبر بالوجه البحري ويجني في شهر ابريل ومايو ويونيه من كل عام.

وكان بعض المزارعين لمحصول البصل خلال العامين السابقين تعرضوا لخسائر كبيره وصلت لـ 10 آلاف جنيه للفدان الواحد ادي لوصول كيلو البصل بالمزرعة الي 1 جنيه ادي الي تهميش العديد من الفلاحين والمزارعين زراعته.

رجل الاعمال السيد محمد حورية
رجل الاعمال السيد محمد حورية

واشار امين  عام الفلاحين بحزب مستقبل وطن بأمنانه مكتب فاقوس بغض النظر عن خسائر الفلاحين المواسم السابقة ادي الي الارتفاع الكبير باسعاره .

وتابع ” ابو حورية ” مع غياب مهندسوا الارشاد الزاعي التابعين للوزارة ادي لعدم زراعة البصل بكمية تغطي الاستهلاك المحلي مع تجلي المزارعين وعدم ارشادهم جعلهم يزرعون لارائهم الشخصية دون تقديم اي مساعدة إرشادية لهم مع ارتفاع اسعار اغلب المستلزمات الزراعية والمنتجات الغذائية الأخرى علاوة على ان حصاد اغلب زراعات البصل لم تكن حالة الحني الان .

واكد الحاج السيد محمد حورية ان بعض الفلاحين يزرعون المحصول الاعلي اقتصاديا والمربح لهم وترك زراعة المحاصيل التي عائدها الاقتصادي اقل بطريقة عشوائية بحته في غياب تام لمسؤولي الزراعة مما يفسر طبيعة عدم استقرار الاسعار في بعض المنتجات الزراعية وتأرجحها من الحد الاعلي الي الحد الأسفل والعكس.

وتابع امين الفلاحين بحزب مستقبل وطن ان البصل من أهم المحاصيل الغذائية والذي يدخل في صناعة اغلب الماكولات بمصر كما أنه محصول قابل للتخزين لعدة من الشهور كما انه يتم تصديرة بكميات كبيرة الي معظم الدول العربية والأوربية.

طالب الامين العام للفلاحين بحزب مستقبل وطن بمركز ومدينة فاقوس بالشرقية وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى بإعادة ترتيب الخريطة الزراعية في مصر واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يناسب الواقع لوضع جدول زراعي متكامل يغطي احتياجات الشعب المصرى  .

اترك تعليق