قرارات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم حول تثبيت سعر الفائدة والسعر للعملاء

0 47

كتب محمد حجازى 

قررت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023، تثبيت سعر الفائدة عند 19.25% للإيداع و20.25 للإقراض.

ماذا يعني قرار البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن تثبيت سعر الفائدة، عبارة عن عدم تعديل سعر الفائدة المستخدمة في تحديد تكلفة الاقتراض للبنوك والمؤسسات المالية، موضحًا أنه عنصر إيجابي بالنسبة لتكلفة ائتمان المستوردين.

وأضاف جاب الله في تصريحات خاصة لـ جريدة الوطن اليوم أن تثبيت سعر الفائدة، عنصر غير جاذب للادخار من خلال ايداع المواطنين أموالهم في الفائدة الحالية والتي هي منخفضة.

اجتماع البنك المركزي المصري

وأكد أن التثبيت قد يدفع جانب من المودعين الذين أودعوا أموالهم خلال العام الماضي في شهادات 25%، إلى النزول إلى السوق لشراء الذهب أو الدولار أو غير ذلك.

تثبيت سعر الفائدة للعملاء

تثبيت سعر الفائدة لعملاء البنوك لن يغير شيئًا، خاصة من أصحاب الودائع والحسابات والشهادات، فسيظل العائد الذين يحصلون عليه ثابت عند 19.25%، كما أن الأمر نفسه بالنسبة لأصحاب القروض أو البطاقات الائتمان فيما يتعلق بالفائدة المُقررة أن يسددونها.

وفي حالة قيام عميل جديد بالتقدم على قرض، فإنه سيحصل على قرض بفائدة  20.25% مضافًا إليها بند رسوم إدارية وهامش ربح يختلف من بنك لأخر.

تثبيت سعر الفائدة، يعني أن البنك المركزي قرر عد تعديل سعر الفائدة الرئيسي، المستخدمة في تحديد تكلفة الاقتراض للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

كشف البنك المركزي عن أسباب تثبيت سعر الفائدة، حيث شهد المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر تباطؤ ًمع التوقعات،

خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023 مدفوعاً بالأثر الإيجابي لفترة الأساس؛ ليسجل %34.6 في نوفمبر 2023 من %35.8 في أكتوبر .

كما استمر المعدل السنوي للتضخم الأساسي في تراجعه للشهر الخامس على التوالي ليسجل %35.9 في نوفمبر 2023 من %38.1 في أكتوبر . 

اترك تعليق