رؤساء احزاب وسياسيون تكليف “مدبولى” بتشكيل الحكومة.. يدعم الاستقرار في مصر  

0 2

كتب| محمد حجازى  

الكاتب الصحفي  والمفكر السياسي حسن النجار الرئيس السيسى حدد المطلوب من الوزراء فى المرحلة المقبلة 

حسن النجار النهوض الاقتصادى والحماية الاجتماعية أهم الملفات 

رئيس حزب الجيل: 

ننتظر سياسات مختلفة تركز على تعميق الصناعة والزراعة 

منال نصر: 

مزيد من التطوير فى الصحة والتعليم والثقافة والوعى الوطنى 

اعتبر اعضاء مجلس النواب وقيادات الاحزاب والكتاب السياسيون أن قرار تشكيل حكومة جديدة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي مهم للغاية خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة علي كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والعلاقات الخارجية. وأن الحكومة واجهت العديد من الأزمات الاقتصادية خلال الفترة السابقة ويجب أن تضعها الحكومة الجديدة في قائمة أولوياتها. 

أعرب الكاتب الصحفي والمفكر السياسي حسن النجار رئس تحرير جريدة الوطن اليوم ، عن شكره وتقديره للحكومة المصرية بعد تقديم استقالتها للرئيس السيسى، مؤكدًا أنها أدت دورها على أكمل وجه ولم تقصر فى أداء مهامها.  

الكاتب الصحفي حسن النجار
الكاتب الصحفي حسن النجار

وقال “حسن النجار” أن الرئيس السيسى قد حرص على تحديد مواصفات ومؤهلات الوزراء، بحيث يتمتعون بالكفاءة والخبرة والقدرة على اتباع سياسات تتوافق مع متطلبات المرحلة، مع استراتيجيات دقيقة لكل وزارة.  

أكد الكاتب الصحفي والمفكر السياسي أن تكليف الحكومة الجديدة ليس مجرد تغيير للأسماء، بل هو تغيير في السياسات بالتركيز على محاور رئيسية حددها الرئيس، منها بناء الإنسان المصري صحيًا وتعليميًا وثقافيًا، والحفاظ علي الهوية الوطنية.  

تابع بأن الرئيس السيسى كلف رئيس الحكومة بتشكيل حكومة قادرة على تطوير الثقافة والوعى الوطنى والخطاب الدينى المعتدل، وتعزيز مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعى،  

إلى جانب الاستمرار فى مسار الإصلاح الاقتصادي مع التركيز على جذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص، والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم، وضبط الأسواق، كخطوة نحو تطوير شامل للأداء الاقتصادى فى الدولة.  

أشار” النجار ” إلى أن هناك ضوابط دستورية حاكمة عند تغيير الحكومة، تشمل نصوص المواد 146 و147 من الدستور المصرى، إذ يُكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، 

 وإذا لم تحصل الحكومة علي ثقة الأغلبية خلال 30 يومًا، يُكلف رئيس الجمهورية رئيسًا آخر بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على الأكثرية، وإذا لم تحصل حكومته على ثقة الأغلبية، يعتبر المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخابات جديدة خلال 60 يومًا.  

سليمان وهدان
سليمان وهدان

أكد النائب سليمان وهدان، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الوفد، على الجهود المبذولة من قبل الحكومة السابقة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولى، وأن تجديد الثقة وتكليفه مرة أخرى بتشكيل وزارة جديدة يدعم استقرار الدولة ونهضتها وتنميتها.  

أضاف أن الحكومة الجديدة -المرتقب تشكيلها- يقع على عاتقها عدة ملفات مهمة منها النهوض بالملف الاقتصادى وتحديد أساليب جديدة فى ملفات الأمن القومى ومكافحة الإرهاب، والحماية الاجتماعية.  

وتابع: الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مدبولى يجب أن تضع فى أولوياتها تخفيف آثار الموجة التضخمية العالمية، والتعامل بحسم وقوة فى ملف الأسعار، والتركيز على قطاعى الصناعة والزراعة ودمج الاقتصاد غير الرسمى.  

وأشار إلى ضرورة أن تضم الحكومة كفاءات اقتصادية فى مختلف القطاعات للتعامل مع الملف الاقتصادى، وأن تراعى النهوض بالملف الزراعى، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للوزارة،  

مما يحقق الاكتفاء الذاتي وبالتالى تقليل فاتورة الاستيراد من المحاصيل الاستراتيجية، والتوسع في ميكنة خدمات قطاع الزراعة ما ينعكس على حجم الإنتاج من خلال وصول الدعم لمستحقيه.  

ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل
ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل

ومن جانبه أكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، أن الدكتور مصطفى مدبولى وحكومته السابقة، بذلوا جهودا ملموسة خلال الفترة السابقة، وأن الحكومة السابقة استطاعت أن تقود البلاد فى فترة عصيبة مليئة بالتحديات الجسيمة، داخليا وخارجيا خاصة فى المجال الاقتصادى.  

تابع بأن الدكتور مدبولى تعامل باحترافية شديدة ومهنية عالية مع الأزمات الاقتصادية، ما ساهم فى توفير السلع الأساسية للمواطنين، والوفاء بكل التزامات مصر الدولارية وتسديدها فى الوقت المناسب، وجذب استثمارات مباشرة حققت توازن فى الاحتياطى الدولارى وغيره من العملات الأجنبية.  

أشار رئيس حزب الجيل إلي أهمية تنفيذ رؤي وسياسات جديدة تركز على تطوير الصناعة، وتعميقها واستصلاح المزيد من الأراضى الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل فاتورة الاستيراد. والاهتمام بالتعليم، والبحث العلمي، والصحة.  

نوه الشهابى إلى أن التغيير الشامل فى الوزارات المختلفة ما عدا الوزارات السيادية يسهم فى ضخ روح جديدة فى الجهاز الحكومى بسياسات جديدة تعبر عن الجمهورية الجديدة.  

النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى
النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى

قالت النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى تكليف الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل الحكومة الجديدة، يكشف حرص الرئيس على استمرار مسيرة التنمية.  

أضافت النائبة أن الحكومة السابقة أدت واجبها الوطني فى ظروف دولية وإقليمية صعبة ولم يتوان أعضاؤها عن خدمه الوطن حتي آخر لحظة،  

وأن المرحلة القادمة تحتاج كما ورد فى خطاب الرئيس السيسى اختيار وزراء من ذوى الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة لتحقيق أهداف المرحلة القادمة.  

أكدت النائبة أن الحكومة الجديدة تواجه عدة أهداف منها الحفاظ على محددات الأمن القومى المصرى فى ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات،  

خاصة فى مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد.  

وتطوير الثقافة والوعى الوطنى، والخطاب الدينى المعتدل، على النحو الذى يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعى.. مشيرة إلى أن كل تلك الأهداف تم توضيحها فى خطاب التكليف من الرئيس السيسى للدكتور مصطفى مدبولى. 

اترك تعليق