المفكر السياسي الدكتور مصطفي الفقي يكشف عن أسوأ رئيس أمريكي بالنسبة لمصر (فيديو) 

0 4٬533

كتب| محمود سعد  

خلال لقاء تليفزيوني كشف المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي عن أفضل وأسوأ رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لمصر.  

وقال الفقي، خلال حواره لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي «شريف عامر»، على قناة «إم بي سي مصر»، الثلاثاء، إن أفضل رئيس للولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لعلاقته بمصر هو دوايت أيزنهاور. 

أفضل رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لمصر 

وأوضح أن الرئيس الأمريكي الأسبق دوايت أيزنهاور أمر إسرائيل بإتمام الانسحاب من سيناء بعد العدوان الثلاثي في عام 1956، مشيرًا إلى أن أيزنهاور كان قائدًا من قادة الحرب العالمية الثانية، ونموذجًا للعسكري الشريف الذي يمكن أن يتولى السلطة.  

وأضاف أن الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي كان شابا في الـ46 من عمره، وكان تعبيرًا عن الانفتاح، مشيرًا إلى أنه كان على صلة ليست سيئة مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. 

ولفت إلى أنه كان أول رئيس رئيس أمريكي تبادل الرسائل مع عبدالناصر، ومنها عبارته الشهيرة عن وعد بلفور بأنه «وعد مما لا يملك لمن لا يستحق».  

أسوأ رئيس للولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لمصر 

وبين أن الرئيس الأمريكي الأسبق ليندون جونسون كان أسوأ رئيس أمريكي بالنسبة لعلاقته مع مصر، موضحًا: «جونسون في مرة من المرات دعا سفراء عدد من الدول العربية الكبيرة، وقعد يكلم الكلب بتاعه ويقول له:

كلبي العزيز، كان في راجل ضعيف غلبان في حتة وجيران كل شوية يقولوا له هنرميك في البحر، وبعدين جاري الضعيف ده ربنا نصفه، وهزمهم كلهم، ودلوقتي كلهم بيشتكوا». 

وتابع الفقي: «الموضوع كان في إهانة كبيرة للسفراء، جونسون كان راجل (كاو بوي) وأونطجي أوي، وكان نصير لإسرائيل حتى النخاع». 

اترك تعليق