العالم اليوم | تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله والحروب الاقليمية علي الابواب  

0

كتبت | مني السباعي  

تزايدت المخاوف من اندلاع حرب إقليمية فى المنطقة، فى ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله، وذلك بعدما واصلت تل أبيب عدوانها على بيروت، إذ شنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلى، أمس، عشرات الغارات على جنوب وشرق لبنان.  

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية، أمس، بيانًا مشتركًا عقب لقاء وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى، نظيره اللبنانى عبدالله بوحبيب، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ ناقش الوزيران التطورات فى منطقة الشرق الأوسط.  

وأكد «عبدالعاطى» أن المساس بأمن لبنان هو مساس بأمن المنطقة.  

وشدد الوزيران على ضرورة تحرك المجتمع الدولى والأمم المتحدة لتنفيذ قرارات كل من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن، وإصدار قرار ملزم لوقف العدوان.  

 نشوب حرب مرعبة بين حزب الله وإسرائيل
نشوب حرب مرعبة بين حزب الله وإسرائيل

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى شن غارات على أكثر من ٣٠٠ هدف لحزب الله، ونفذ الطيران الحربى الإسرائيلى، أمس، سلسلة غارات عنيفة على العديد من البلدات والقرى اللبنانية فى شرق وجنوب البلاد، ما أسفر عن مقتل ٢٧٤ شخص على الأقل، وإصابة أكثر من ١٠٢٤ آخرين، بينهم أطفال ونساء ومسعفون، وفق وزارة الصحة اللبنانية.  

فى المقابل، أوضح حزب الله أنه قصف، أمس، المقر الاحتياطى للفيلق الشمالى وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية فى قاعدة عميعاد ومُجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل فى منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا بعشرات الصواريخ، ردًا على اعتداءات العدو الإسرائيلى التى طالت مناطق الجنوب والبقاع. 

وتلقى سكان فى بيروت ومناطق لبنانية أخرى، بينهم مكتب وزير الإعلام، اتصالات، أمس، عبر الهواتف الأرضية بإخلاء أماكن تواجدهم، وذلك بعدما تلقى لبنانيون رسائل إسرائيلية على هواتفهم تطلب منهم الابتعاد عن أى مواقع لحزب الله. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاجارى: «ننصح المدنيين فى القرى اللبنانية الواقعة فى أو قرب مبانٍ ومناطق يستخدمها حزب الله لأغراض عسكرية، مثل تلك المستخدمة لتخزين أسلحة، بالابتعاد فورًا عن دائرة الخطر من أجل سلامتهم».  

وردًا على سؤال من الصحفيين حول توغل برى إسرائيلى محتمل فى لبنان، أضاف «هاجارى»: «سنفعل كل ما هو مطلوب من أجل إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من شمال إسرائيل إلى منازلهم بأمان».  

وأعلن وزير التربية والتعليم العالى فى لبنان، عباس الحلبى، أمس، إغلاق المدارس فى مناطق عدة فى جنوب لبنان وشرقه تعرضت لغارات إسرائيلية كثيفة، إضافة إلى الضاحية الجنوبية لبيروت.  

وفى الوقت نفسه، تحدثت تقارير إعلامية محلية عن نزوح مئات العائلات على وقع القصف الإسرائيلى لجنوب لبنان.  

ودعا رئيس حكومة تصريف الأعمال فى لبنان، نجيب ميقاتى، المجتمع الدولى إلى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، لشبكة «سى إن إن»: «إن ما يثير قلقى هو احتمال تحويل لبنان إلى غزة أخرى، وهو ما أعتقد أنه سيكون مأساة مدمرة للعالم». 

اترك تعليق