جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

تقرير أخبار« جريدة الوطن اليوم » أهمها وزير التعليم يكشف الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة 2023 خلال اليوم الإثنين 27 نوفمبر 2022

0 3٬036

تقرير أخبار« جريدة الوطن اليوم » أهمها وزير التعليم يكشف الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة 2023 خلال اليوم الإثنين 27 نوفمبر 2022

تقرير : محمود محمد سعد

تقدم «جريدة الوطن اليوم»، نشرتها الإخبارية لقرائها بشكل يومي، والتى تستعرض من خلالها أهم ما شهدته مصر على المستوى المحلي من أحداث.

وفي سطورها المضيئة تقدم «جريدة الوطن اليوم»، أبرز الأحداث الطالعة التي شهدتها مصر خلال اليوم الإثنين 27 نوفمبر 2022.

السيسي يطلع على نتائج القمة العالمية لشرم الشيخ COP 27

الرئيس عبد الفتاح السيسي - جريدة الوطن اليوم
الرئيس عبد الفتاح السيسي – جريدة الوطن اليوم

اطلع الرئيس عبدالفتاح السيسي على نتائج القمة العالمية لشرم الشيخ COP 27 اليوم الإثنين.

صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض نتائج قمة المناخ العالمية COP٢٧ في حشد التمويلات الإنمائية للمشروعات الوطنية للتحول الأخضر في إطار منصة نوفي الوطنية.

وقد أكدت السيدة وزيرة التعاون الدولي أن منصة “نوفي” لاقت دعمًا وإشادة كبيرة من الشركاء الدوليين خلال قمة المناخ باعتبارها نموذجًا رائدًا مصريًا يدمج جهود التنمية وأجندة العمل المناخي من خلال حشد التمويل المتنوع للمشروعات التنموية الخضراء في إطار برنامج وطني واحد.

وقد وجه السيد الرئيس بالاستغلال الأمثل لتلك التمويلات الإنمائية التي تم حشدها في كافة المحاور لصالح التنمية والارتقاء بأحوال المواطنين لاسيما في القرى بالتكامل مع المبادرات الرئاسية ذات الصلة، خاصةً ما يتعلق بقطاعي الري والزراعة، وذلك من أجل دعم المزارعين وزيادة إنتاجية المحاصيل وتنويع المحاصيل الزراعية ومن ثم زيادة العائد الاقتصادي والدخل، إلى جانب نشر الأساليب والتكنولوجيا المتقدمة للتكيف مع التغيرات المناخية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وقد استعرضت الدكتورة رانيا المشاط نتائج القمة العالمية للمناخ COP٢٧ التي انعقدت في شرم الشيخ فيما يتعلق بحشد التمويلات الإنمائية الميسرة لصالح المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نوفي”، حيث بلغت التمويلات قيمة ١٠,٣ مليار دولار من خلال الاتفاقيات وحزم التمويل لقطاعات الحكومة من شركاء التنمية متعددي الأطراف وكذلك في الإطار الثنائي، والتي تهدف إلى تنفيذ عدد من المشروعات الوطنية المتنوعة في إطار المحاور الرئيسية لبرنامج “نوفي”، وهي المياه والغذاء والطاقة، إلى جانب قطاع النقل.

وفيما يتعلق بمحوري المياه والغذاء، أوضحت السيدة وزيرة التعاون الدولي أن التمويلات الجديدة ستؤدي إلى التوسع في مشروعات الري باستخدام الطاقة النظيفة لتقليل الانبعاثات الضارة وتعزيز الأنشطة الزراعية المستدامة، وإنشاء محطات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة النظيفة وتحديث نظم الري في الأراضي الزراعية، مما سيقلل من الهدر في المياه ويساعد على زيادة إنتاجية المحاصيل وتوفير المياه لاستصلاح المزيد من الأراضي، بما يخدم أكثر من ٥٠ مليون مواطن في منطقة وادي النيل والدلتا، الذين سيستفيدون من مشروعات الأمن الغذائي والمائي لدعمهم في مواجهة تداعيات التيارات المناخية.

وزير الكهرباء تنفذ أجندة مؤتمر المناخ COP27 بتحويل التعهدات إلى اتفاقيات لتنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

أما عن محور الطاقة، فإن التمويلات تستهدف تنفيذ محطات لطاقة الرياح والطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى توفير الانبعاثات وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي من المحطات.

كما عرضت الدكتورة رانيا المشاط كذلك نتائج المؤتمر الاقتصادي فيما يخص دور التعاون الدولي والتمويل الإنمائي في تحفيز مشاركة القطاع الخاص.

كما وجه السيد الرئيس بالإسراع قدمًا في تنفيذ المشروعات قيد التعاون مع شركاء التنمية والقطاع الخاص التي تم التعاقد عليها خلال قمة شرم الشيخ، وتشكيل فرق عمل فنية متخصصة بكل وزارة معنية لتوفير مسار سريع للانتهاء من كافة الإجراءات والموافقات المرتبطة بتلك المشروعات.

استمارة «الإعدادية».. تعرف على خطوات التسجيل والأوراق المطلوبة

استمارة الاعدادية.. ارتفعت معدلات البحث خلال الساعات الماضية عن استمارة الشهادة الإعدادية حيث يرغب الطلاب وأولياء الأمور في معرفة خطوات تسجيل استمارة الشهادة الإعدادية لأداء امتحانات العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم بدء عملية التسجيل في استمارة الشهادة الإعدادية أمس الأحد، وتستمر حتى يوم 22 من ديسمبر المقبل.

وزير الصحة يطلق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

وزير الصحة يطلق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات
وزير الصحة يطلق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

أطلق الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، وذلك لحوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعال.

طقس الثلاثاء الأخير في نوفمبر.. أمطار رعدية وانخفاض درجات الحرارة 

حاله الطقس
حاله الطقس

كشفت الأرصاد الجوية عن حالة الطقس غدًا الثلاثاء 29 نوفمبر حتى الأحد 4 ديسمبر 2022، وتتوافر فرص سقوط الأمطار والتى تصل إلى رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وخليج العقبة وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة .

وتتوافر فرص سقوط الأمطار الخفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري وشمال الصعيد على فترات متقطعة .

وزارة التعليم تحسم وجود الإجابات المتشابهة بامتحانات الثانوية العامة 2023

أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرر إلغاء اقتصار التصحيح لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2022\2023، على التصحيح المركزى بالمدينة التعليمية بمنطقة السادس من أكتوبر.

رسميًا.. الحكومة تكشف حقيقة تقديم موعد امتحانات الترم الأول بسبب الفيروس المخلوي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، ما تم تداوله من أنباء في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس بسبب انتشار الفيروس المخلوي.

رسميًا.. «التعليم» تُعلن دليل الطالب لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة 2023

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا؛ للإعلان عن تفاصيل مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 2022 – 2023.

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، حرصه على هذه اللقاءات، التي تساهم في توضيح الرؤى، مؤكدًا دور الإعلام الهام والداعم لتطوير العملية التعليمية في مصر.

الشكل النهائي لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 (جميع المواد وتوزيع الدرجات)

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، توزيع درجات المواد الامتحانية لطلاب الثانوية العامة 2023.

التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023، ومواصفات الورقة الامتحانية لجميع المواد الأدبية والعلمية لهذا العام وعدد الأسئلة في كل مادة.

وأضاف حجازي في مؤتمر صحفي ،أنه لأول مرة يتم نشر مواصفات امتحانات الثانوية العامة مشددا على أن الوزارة سوف تتصدى للغش بطرق كثيرة وقوية وهناك حرص على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

«السياحة» تُهيب بالمواطنين الراغبين في أداء العمرة عدم التعامل مع «السماسرة»

أهابت وزارة السياحة المواطنين الراغبين في أداء العمرة، عدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المسجلة على البوابة المصرية للعمرة، لضمان حقوقهم، وعدم تعرضهم لأي محاولات نصب من قِبل الكيانات غير الشرعية وبما يضمن تقديم أفضل الخدمات لهم أثناء العمرة.

قرار مهم من «التموين».. تحديد سعر طن القمح للمطاحن الخاصة (تعرف على السعر)

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، منذ قليل، عبر صفحتها الرسمية، بداية طرح سلعة القمح بالبورصة السلعية.

وقد قامت الهيئة العامة للسلع التموينية بطرح كمية 12 ألف طن قمح روسي مستورد للبيع لمطاحن القطاع الخاص بسعر 9750 جنيها مصريا للطن الواحد عن طريق منصة البورصة المصرية للسلع، وقد تم تنفيذ عدد ( 18 ) عملية شراء بالفعل.

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

الشكل النهائي لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 (جميع المواد وتوزيع الدرجات)

وأكد رضا حجازي وزير التعليم في مؤتمر صحفي:

امتحان اللغة العربية

1- نسبة أسئلة الاختيار من متعدد: ٨٥٪؜

2- نسبة الأسئلة المقالية: ١٥٪؜

3- زمن الامتحان: ٣ ساعات

4- الدرجة الكلية: ٨٠

5- عدد الأسئلة: ٦٠

6- عدد أسئلة الاختيار من متعدد: 56

7- عدد الأسئلة المقالية: 4

8- عدد الأسئلة بدرجة واحدة: 44

9- عدد الأسئلة بدرجتين: 15

10- عدد الأسئلة بـ 6 درجات: 1

وسوف يشمل الامتحان على سؤال التعبير ضمن الأسئلة المقالية وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالًا من القصة المقررة.

اللغات الأجنبية الأولى (الإنجليزية- الفرنسية- الألمانية)

1- نسبة أسئلة الاختيار من متعدد: ٨٥٪؜

2- نسبة الأسئلة المقالية: ١٥٪؜

3- زمن الامتحان: ٣ ساعات

4- الدرجة الكلية: ٥٠

5- عدد الاسئلة: ٤٠

6- عدد أسئلة الاختيار من متعدد: 37

7- عدد الأسئلة المقالية: 3

8- عدد الأسئلة بدرجة واحدة: 32

9- عدد الأسئلة بدرجتين: 7

10- عدد الأسئلة بـ 4 درجات: 1

وتشمل الأسئلة على 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتان تقيس دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال التعبير، حيث يكتب الطالب مقالا أو رسالة بريد إلكتروني، يتراوح بين 150 -250 كلمة، وذلك وفقًا لطبيعة المدة ومحتوى كل لغة، ويكون اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها وتمتاز بعدم التحيز لأى فئة أو نوع أو ديانة .

أما بالنسبة لأسئلة الترجمة، سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والصينية)

1- نسبة أسئلة الاختيار من متعدد: ٨٥٪؜

2- نسبة الأسئلة المقالية: ١٥٪؜

3- زمن الامتحان: ساعتان

4- الدرجة الكلية: ٤٠

5- عدد الأسئلة: ٣٣

6- عدد أسئلة الاختيار من متعدد :28

7- عدد الأسئلة المقالية: 3

8- عدد الأسئلة بدرجة واحدة 32:28

9- عدد الأسئلة بدرجتين: 3

10- عدد الأسئلة بـ 3 درجات: 2

وتتضمن الورقة الامتحانية سؤال إنتاج كتابة، يكتب الطالب من 25-30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدما العناصر المعطاة في السؤال.

وسؤال إنتاج بريد إلكتروني، يقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، وهذا في كل مواد اللغة الثانية، ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نصا قصيرا يتراوح عدد كلماته بين 80 -100 كلمة، ويقوم الطالب بالإجابة عن ما يطلب منه من خلال هذا النص.

المواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء- الأحياء- الجيولوجيا)

– نسبة أسئلة الاختيار من متعدد: ٨٥٪؜

– نسبة الأسئلة المقالية: ١٥٪؜

– زمن الامتحان: ٣ ساعات

– الدرجة الكلية: ٦٠

– عدد الأسئلة: ٥٠

– عدد أسئلة الاختيار من متعدد: 46

– عدد الأسئلة المقالية: 4

– عدد الأسئلة بدرجة واحدة: 40 درجة

– عدد الأسئلة بدرجتين: 10

المواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس- الفلسفة)

– نسبة أسئلة الاختيار من متعدد: ٨٥٪؜

– نسبة الأسئلة المقالية: ١٥٪؜

– زمن الامتحان: ٣ ساعات

– الدرجة الكلية: ٦٠

– عدد الأسئلة: ٥٠

– عدد أسئلة الاختيار من متعدد: 46

– عدد الأسئلة المقالية: 4

– عدد الأسئلة بدرجة واحدة: 40 درجة

– عدد الأسئلة بدرجتين: 6

الرياضيات بفروعها

الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة) و(التفاضل والتكامل)

الرياضيات التطبيقية (إستاتيكا) و(الديناميكا)

– نسبة أسئلة الاختيار من متعدد: ٨٥٪؜

– نسبة الأسئلة المقالية: ١٥٪؜

– زمن الامتحان: ٣ ساعات

– الدرجة الكلية: ٣٠ لكل فرع

الدرجة الكلية لكل مادة (فرعين): 60 درجة

– عدد الأسئلة: ٢٠ في كل فرع

– عدد أسئلة الاختيار من متعدد: 18

– عدد الأسئلة المقالية: 2

– عدد الأسئلة بدرجة واحدة: 11 درجة

– عدد الأسئلة بدرجتين: 8

– عدد الأسئلة بـ 3 درجات: 1

اترك تعليق