سياسة

رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم : توفير الغذاء واحتياجات المواطنين”أمن قومي”

رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم : توفير الغذاء واحتياجات المواطنين”أمن قومي”

كتب| محمد حجازي

أكد الكاتب الصحفي ” حسن النجار ” رئيس تحرير جريدة  الوطن اليوم ، أن الأمن الغذائي وتوفير احتياجات المواطنين من الغذاء هو بمثابة أمن قومي يعادل في أهميته متطلبات القوة العسكرية والأمن السيبراني وغيرها من أشكال القوة الشاملة التي يتطلبها تكامل وسلامة الوطن،

 وذلك في ظل المتغيرات الاقتصادية والاستراتيجية التي يمر بها العالم بعد أزمتي “كوفيد 19” والحرب الروسية الأوكرانية.

وقال ” الكاتب الصحفي ” حسن النجار  خلال بيان لـ” صالة التحرير ” بقطاع الأخبار إن الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة تضمن: “القضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسنة وتعزيز الزراعة المستدامة”،

 ووفق هذا الهدف توفر الزراعة سبل العيش لنحو 40% من سكان العالم وهي أكبر مصدر للدخل للأسر الريفية الفقيرة وحسب هذا الهدف أيضاً فإنه ينبغي بحلول عام 2030 القضاء على جميع أشكال سوء التغذية.

وأوضح رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم أنه من ضمن أهداف “جمهوريتنا الجديدة” بالقيادة الرشيدة والوطنية لـ الرئيس عبد الفتاح السيسى،

 فقد وضعت الدولة إستراتيجية واضحة للتنمية الزراعية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030 والتي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على الموارد الاقتصادية الزراعية، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة ودعم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية.

»  الرئيس عبد الفتاح السيسى يوجه الحكومة بتوفير أقصى درجات الدعم لقطاع الزراعة والمزارعين في حضور وزير الزراعة

وتابع الكاتب الصحفي أن من المفترض علي مجلس النواب يستدعي وزير الزراعة واستصلاح الاراضى و يستمع إليه فيما يخص ما يمكن تنفيذه في مصر .

من مشروعات للزراعة الذكية كما يطلقون عليها، والتي توفر الجهد و النفقات والمياه،

وتزيد الإنتاج كماً وكيفا إلى مستويات غير مسبوقة، وإلى أي مدى طرقت مصر أبواب هذا النوع من الزراعة التي باتت تشكل المستقبل الحقيقي للزراعة.

وجدد ” حسن النجار”  التأكيد على ضرورة دعم المزارع سواء بالأسمدة أو البذور أو التمويل اللازم الميسر، أو بالإرشاد الزراعي الفعال، الذي لعب دورا بالغ الأهمية في مراحل سابقة للارتقاء بالمنتج الزراعي.

محمد حجازى السيد

محمد حجازي كاتب صحفي من خلال جريدة الوطن اليوم في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى