جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

عاجل الرئيس السيسى: يعقد مؤتمرا صحفيا مع رئيسة وزراء الدنمارك ومؤكدا دعم مصر لوقف الحرب الروسية الأوكرانية بشأن تداعياتها على أمن واستقرار العالم

0 3٬046

عاجل الرئيس السيسى: يعقد مؤتمرا صحفيا مع رئيسة وزراء الدنمارك ومؤكدا دعم مصر لوقف الحرب الروسية الأوكرانية بشأن تداعياتها على أمن واستقرار العالم

كتب| حسن النجار

عاجل تقدم “جريدة الوطن اليوم ” بثا مباشرا لوقائع المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وميتا فريدريكسن رئيسة وزراء الدنمارك.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه من الضروري دعم التنمية في القارة الأفريقية، متابعا: “مهم أوي إيجاد حل يساهم في تقليل تحرك ونزوح المواطنين من أفريقيا إلى أوروبا أملا في مستقبل وحياة أفضل.. وخلق فرص عمل ومشاريع داخل الدول الأفريقية ويساهم في حل هذه المسألة”.

وقائع المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وميتا فريدريكسن رئيسة وزراء الدنمارك
وقائع المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وميتا فريدريكسن رئيسة وزراء الدنمارك
وقائع المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وميتا فريدريكسن رئيسة وزراء الدنمارك

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الدنمارك: “تحدثنا عن الأزمة الروسية الأوكرانية.. وأهمية الوصول إلى حل لها.. هذه الحرب لها تداعيات كبيرة على أمن واستقرار المنطقة والعالم كله.. وجهت نداء للعالم خلال قمة المناخ في شرم الشيخ بأهمية إنهاء هذه الأزمة وهذه الحرب.. نظرا للتداعيات على العالم كله”.

الرئيس السيسي: مصر تستضيف 6 ملايين إنسان ولا نزايد أو نقول “لاجئ”

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المباحثات مع رئيسة وزراء الدنمارك تطرقت إلى العديد من الموضوعات، متابعا: “تحدثنا في موضوعات كثيرة منها موضوعات حقوق الإنسان..

وهنا تحدثنا بصراحة عن رؤية مصر عن هذه الموضوع المهم.. وحريصون جدا في كل مناسبة نتكلم مع أصدقائنا الأوروبيين أنه لينا رؤية مهمة جدا بنطرحها في أهمية هذه الموضوع.. وتعتمد على التطوير والاهتمام بحياة الإنسان في كافة المجالات وفق المعايير الخاصة بالمنظمات الدولية في هذا المجال”.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة وزراء الدنمارك: “وجدت تفهم كبير أوي وهذا التفهم محل تقدير واحترام جدا.. وده أمر اسجله حاليأ.. وتحدثنا عن موضوعات خاصة في المنطقة وأهمية إيجاد حلول للهجرة غير الشرعية..

من سبتمبر 2016 لم يخرج قارب واحد أو مواطن واحد عبر الحدود البحرية أو البرية لمصر إلي أوروبا.. وده التزام إنساني من مصر.. ومش هتكون معبر للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا”.

وتابع الرئيس السيسي: “مصر تستضيف.. ولا نذكر كلمة لاجئ.. أكثر من 6 ملايين إنسان.. ولا تزايد لكي تتلقي شيء.. يعيشوا كمواطنين داخل مصر.. حتى تتحسن ظروفهم”

الرئيس السيسي لرئيسة وزراء الدنمارك سعداء بوجودك في مصر

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيسة وزراء الدنمارك والوفد المرافق لها خلال زيارتها إلى مصر، قائلا: “سعداء بوجودك في مصر.. ومرور 65 عاما على إقامة العلاقات بين مصر والدنمارك.. أقدر جدا جدا المباحثات التي تمت اليوم.. وحجم التفاهم خلال حديثنا سواء على المستوي الثنائي أو على مستوي الوفدين”.

الرئيس السيسي لرئيسة وزراء الدنمارك

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الدنمارك: “لقد تحدثنا مع رئيسة الوزراء على المستوي الثنائي في أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات..

 يمكن الفرصة الموجودة في مصر سواء الموقع الجغرافي أو البنية الأساسية المتطورة أو المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تسمح نتعاون كثيرا في مجال النقل والشحن البري..

الرئيس السيسي نقدم كل التسهيلات المطلوبة لعمل الشركات الدنماركية في مصر

مستعدين نقدم كل التسهيلات المطلوبة لعمل الشركات الدنماركية في مصر بما لديه من خبرة عالمية في هذا المجال.. وإمكانية التعاون في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين والتعاون في الموضوعات التي تخص البيئة ارتباطا بجهد مصر في تنظيم قمة المناخ في شرم الشيخ”.

مباحثات الرئيس السيسي و رئيسة وزراء الدنمارك

وتابع: الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المباحثات مع رئيسة وزراء الدنمارك تطرقت إلى ملف سد النهضة، قائلا: “تحدثنا عن ملف سد النهضة ووجدت توافق وتفاهم من جانب رئيسة الوزراء في أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.. 10 سنوات من الجهد والحرص على إيجاد حل مناسب مع الأشقاء في إثيوبيا”.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة وزراء الدنمارك: “نتفهم التنمية في أثيوبيا.. ومستعدين للتعاون أيضا.. ولكن هذا لا يؤثر على المواطن المصري بأي شكل من الأشكال.. مصر الدولة الأكثر جفافا في العالم.. ما فيش فرصة تتحمل أي نقص للمياه..

 ما كنشي موجود على نهر النيل عبر الألاف السنين أي عائق للمياه.. سواء كانت المياه قليلة أو كثيرة.. حصة مصر ثابتة حتى لو فيه صعوبات وكنا نقبل ده.. اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.. وبذلنا جهد كبير من الاستفادة من كل نقطة مياه داخل مصر.. مثل محطات المعالجة وغيرها”.

الدكتور مصطفي مدبولي يستفبل رئيسة وزراء الدنمارك

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد استقبل بمطار القاهرة الدولي، ميتا فريدريكسن، رئيسة وزراء الدنمارك، في مستهل زيارتها الرسمية الأولى إلى القاهرة، والتى تأتى تزامناً مع الاحتفال بمرور 65 عاماً على تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

الدكتور مصطفي مدبولي يستفبل رئيسة وزراء الدنمارك
الدكتور مصطفي مدبولي يستفبل رئيسة وزراء الدنمارك
الدكتور مصطفي مدبولي يستفبل رئيسة وزراء الدنمارك

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لرئيسة وزراء الدنمارك والوفد المرافق، عقب وصولها مطار القاهرة؛ وذلك بحضور السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، رئيسة بعثة الشرف

رئيسة وزراء الدنمارك: مصر تقود العالم لمواجهة التغيرات المناخية

وجهت رئيسة وزراء الدنمارك، ميتا فريدركسن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوتها لزيارة مصر، قائلة: “أشكر الرئيس السيسي لدعوتي لزيارة هذا البلد الجميل، ونحن تباحثنا من أجل إيجاد حلول لتغير المناخ والطاقة الخضراء، وأعتبر مصر شريكا قويا للدنمارك وأوروبا في هذه القضية”.

أضافت رئيسة وزراء الدنمارك، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الشركات مع مصر مهمة في ظل التحديات العالمية، مردفه: “أود أن أهنئ مصر على الاستضافة الناجحة لمؤتمر المناخ وأشكر الرئيس السيسي على المشاركة الشخصية في مسألة تغير المناخ والتحول نحو الطاقة الخضراء”.

رئيسة وزراء الدنمارك:تؤكد التعاون المهم مع مصر في السيطرة على الحدود ومواجهة تهريب البشر

وتابعت: رئيسة وزراء الدنمارك: “الهجرة من التحديات المشتركة الأخرى التي نواجهها ومصر شريكا مهما للاتحاد الأوروبي في هذه المسألة، ويسعدني التعاون المهم مع مصر في السيطرة على الحدود ومواجهة تهريب البشر”.

وقائع المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وميتا فريدريكسن رئيسة وزراء الدنمارك
وقائع المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وميتا فريدريكسن رئيسة وزراء الدنمارك

وأكملت عن مباحثاتها مع الرئيس السيسي بالقاهرة: “ناقشنا الوضع السياسي الحالي وعواقب الحرب الروسية في أوكرانيا،

 لا سيما وأن العديد من الأشخاص في أفريقيا ومصر يسددون ثمن هذه الحرب نتيجة أزمة الغذاء والطاقة، المهمة صعبة وسنعمل عن كثب عليها ومصر قد اتخذت التزاما مهما فيما يخص قرار الأمم المتحدة بشأن حرب روسيا في أوكرانيا”.

وأكدت أن حجم التعاون مع مصر زاد بشكل كبير في الفترة السابقة، قائلة: “بلد قوي في مجالات عديدة، ولها القيادة فيما يخص قضية تغير المناخ ليس فقط بالنسبة للمنطقة ولكن في العالم أجمع،

وأشكر الرئيس السيسي شخصيا على هذا الدور”، مستكمله: “مصر مصدر إلهام كبير لنا لبناء شركات قوية ويجب أن تكون هناك شركات بين أفريقيا وأوروبا وأن تعملان معا لحل المشكلات، ولن يتم ذلك إلا من خلال الشراكة، ويسعدني أن العلاقة مع مصر أصبحت أكثر قوة”.

وقائع المؤتمر الصحفي بث مباشر بين الرئيس السيسي ورئيسة وزراء الدنمارك 

اترك تعليق