جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ تحذر من ارتفاع أسعار الأسماك 

0 109

كتب| محمد محمود  

حذرت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ من تصاعد ارتفاع أسعار الاسماك وحملت اللجنة مشتركة مع المتخصصين ارتفاع اسعار اعلاف الاسماك المسئولية الاولي في انفلات اسعار السمك بمختلف انواعه باعتبار ان انتاج كيلو سمك واحد يحتاج الي كيلو ونصف من الاعلاف علي الاقل.  

جاء ذلك في اجتماع اللجنة برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة لمناقشة طلبي المناقشة العامة المقدمين من النائب محمد صبري والنائبة هالة كمال. بشأن ملف تنمية الثروة السمكية.  

أكد المهندس عبدالسلام الجبلي أن الهدف من ذلك الاجتماع التوصل إلي حلول واضحة لزيادة حجم الإنتاج المحلي من الأسماك، وبالتالي تخفيض الأسعار، مشيرا إلي أن اللجنة سبق وناقشت ذلك الموضوع منذ عام، ولا يجوز أن يتم الاستماع إلي نفس الحديث من الجهات المعنية.  

قال الجبلي إن الرئيس السيسي يهتم بذلك الملف منذ سنوات ومازال حتي اليوم، وهو ما يدفعنا إلي بحث كل المعوقات في ذلك الملف واقتراح حلول لها.  

أكد النائب محمد صبري أن في ظل ما تمتلكه مصر من موارد. لا يجوز أن تعاني نقصاً في الثروة السمكية، مطالباً بتشديد الرقابة لمنع الصيد الجائر.  

أكدت النائبة هالة كمال ضرورة التوسع في توفير أعلاف الأسماك. لاسيما أنها تمثل نحو 70% من مشكلة  ارتفاع الأسعار. 

قال النائب جمال أبوالفتوح إن هناك عدم التنسيق الجيد بين الجهات المعنية في ملف الثروة السمكية.  

استعرض اللواء الحسيني فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية جهود تطهير البحيرات بدءا من المنزلة. من أجل زيادة حجم الإنتاج السمكي منها،  

مؤكدا أهمية عمليات التطهير في زيادة الإنتاج، وهو ما جاء بنتيجة إيجابية في بحيرة المنزلة.  

وجار إعداد دراسات فنية لباقي البحيرات، مشيرا إلي أن حجم الإنتاج من البحيرات يصل إلي 400 ألف طن سنويا.  

كشف عن أن اغلب مخالفات الصيد الجائر تتم ليلاً لصيد الزريعة وبيعها كغذاء بديل للأعلاف، وأن هناك جهود تمت من الجهات المعنية لمواجهة تلك المخالفات.  

تساءل المهندس عبد السلام الجبلي عن مدي وجود خطة وأرقام لكل بحيرة. حتي يمكن تقييم الأداء.  

قال الجبلي: لابد أن يكون هناك فكر جديد لإدارة تلك المنظومة بالتنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص، وفقا لبرنامج محدد. حتي لا يكون علي عاتق الحكومة كل المهام.  

فيما طالب رمضان عبده رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية بضرورة تخفيض أسعار الأعلاف لحل المشكلة. 

قال محمود السعدني رئيس شركة اللحوم والدواجن والأسماك إن الشركة تقوم بتوفير الأسماك حسب الأسعار التي تحصل عليها من المزارع وأسواق السمك أو جهاز تنمية البحيرات.  

هنا عقب اللواء الحسيني فرحات، موضحا توفير الأسماك للشركة بسعر التكلفة، وهو 55 جنيهاً للكيلو الواحد من سمك البلطي، و60 جنيهاً للدرجة الأولي منه، وهو سعر التكلفة لأن كيلو السمك يحتاج إلي كيلو ونصف علف غذاء. 

 دعا فرحات إلي تفعيل  الاستزراع التكاملي لزيادة حجم الإنتاج، وهو ما عقب عليه النائب محمد السباعي وكيل اللجنة، بأنه سبق وتقدم باقتراح برغبة بتفعيل ذلك النظام. 

قال اللواء خالد كمال رئيس الشركة المصرية للصيد ومعداته إن زيادة الإنتاجية من الأسماك تتطلب دراسات وأبحاث تستهدف تعظيم الإنتاج، بالإضافة إلي مشاركة القطاع الخاص، باعتباره  مفتاح التنمية. 

اترك تعليق