جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

خاص وعاجل | التعليم تعلن المديريات التعليمية بخطاب لحماية طلاب المدارس من كسوف الشمس غدًا الثلاثاء – صورة القرار

0 58

منذ قليل خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات التعليمية، لحماية الطلاب خلال فترة كسوف الشمس الجزئي والمقرر حدوثه غدا الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر الجارى.

ونص الخطاب على أنه في إطار حرص الوزارة على حماية الطلاب وبالإشارة إلى ما ورد بالصحف من توقع حدوث كسوف جزئي للشمس يري مصر يوم الثلاثاء، وأن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف يعرض شبكية العين للاحتراق ولا يمكن إصلاح هذا التلف وأن الكسوف سوف يستمر من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر.

لذا يرجى اتخاذ اللازم نحو توعية الطلاب بكافة المنشأة التعليمية بخطورة النظر إلى الشمس أثناء فترة الكسوف مع اعتبار الأمر هاما وعاجلا.

ويشهد العالم ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس لمدة 4 ساعات، غدا الثلاثاء، بدءًا من الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوانِ، لهذا أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إتاحة الفرصة للجميع لمشاهدة ورصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس من داخل مرصد حلوان مجانًا وبدون رسوم، مؤكدًا أنه توجد أجهزة رصد متخصصة ونظارات للكسوف

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الكسوف الجزئي للشمس سيبدأ ككسوف شبه ظلي أي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة في تمام الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوانِ، وينتهي بكسوف شبه ظلي في تمام الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوانِ، موضحًا أن الكسوف شبه ظلي يمكن رؤيته من خلال أجهزة الرصد المتطورة.

وأشار القاضي، في تصريحات صحفية لـ « بوابة الوطن اليوم »، إلى أن مدة الكسوف الجزئي للشمس ستكون 4 ساعات و4 دقائق، ستشهده المناطق الواقعة في أوروبا، جزر الأورال، غرب سيبيريا، الشرق الأوسط، غرب آسيا، وأخيرًا شمال شرق أفريقيا.

وأفاد القاضي بأنه يُرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي للشمس في القاهرة في تمام الساعة 12 ظهر اليوم، حيث ستكون الذروة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرًا، عندما يغطي القمر قرابة 37.3% من قرص الشمس، بينما سيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك، حيث يغطي قرص القمر قرابة 86% من قرص الشمس.

وأضاف القاضي أنه من المقرر أن ينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريبًا، حيث يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في مدينة القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة.

وكان حذر المعهد الجمهور من محاولة النظر للشمس بالعين المجردة دون وجود نظارات شمسية، مشددًا أنه لا بد من توخي الحذر الشديد أثناء كسوف الشمس؛ نظرًا لأنه لا يحدث آلامًا أثناء التعرض له لكنه يضر بالرؤية كثيرًا عند النظر مباشرة في ذلك الوقت.

يذكر أن مرصد حلوان سيعمل على تقديم محاضرات علمية تثقيفية خاصة بالظاهرة يقوم عليها نخبة من كوادر المعهد، كما أن هناك فعالية أخرى في مرصد القطامية الفلكي، وفي المركز الإقليمي للمعهد بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، وفي المركز الإقليمي للزلازل في أسوان.

اترك تعليق