جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

الدعاء المستجاب في أول يوم من رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والخير والسلام .

0 3٬033

الدعاء المستجاب في أول يوم من رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والخير والسلام .

كتبت | دعاء هاشم

تقدم حريدة الوطن اليوم في سطورها من القراء حيث ساعات قليلة ويبدأ شهر النفحات والخير شهر رمضان، ودعاء أول ليلة رمضان وكذلك دعاء اليوم الأول من رمضان من الأدعية التي يحرص عليها الكثيرون في هذا الوقت مع بداية الشهر الكريم، ففيه أوقات يستجاب فيه الدعاء منها الثلث الأخير من الليل وعند الإفطار، حيث ورد في السنة النبوية أنه للصائم عند فطره دعوة لا ترد.

دعاء اول يوم من رمضان     

ومن الأدعية المأثورة في دعاء أول ليلة رمضان ترديد دعاء رؤية الهلال، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: «اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله، هلال رشد وخير».

وكذلك يمكن ترديد دعاء أول ليلة رمضان من صيغ الأدعية المستحبة والواردة في جوامع الدعاء والسنة النبوية والقرآن الكريم، وغيرها من الأدعية الجامعة ومنها:

«اللهم اجعل لنا فيه إلى مرضاتك دليلًا، ولا تجعل للشيطان فيه علينا سبيلًا، واجعل الجنة لنا منزلًا ومقيلًا، يا رب العالمين».

دعاء اول يومن من رمضان 

«اَللّهُمَّ اجْعَل لنا في هذا الشهر نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنا فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذ بنواصينا إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ، بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.»

«اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظ يا أرحم الراحمين».

«اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار».

دعاء اليوم الأول من رمضان

ومن صيغ دعاء اليوم الأول من رمضان قول «اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ».

كما يمكن الدعاء بكل الأدعية المأثورة الأخرى ومنها:

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك

اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتلُمُّ بها شَعثنا، وتجمع بها شملَنا، وتزكي بها أقوالنا وأعمالنا، وتلهمنا بها رشدنا.

اللهم إنا نسألك ‌فواتح ‌الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله وآخره، وظاهره وباطنه، ونسألك الدرجات العُلَى من الجنة.

اللهم إنا نسألك من كل خير سألك منه عبدك ورسولك محمد ﷺ، ونعوذ بك من كل شر استعاذ منه عبدك ورسولك محمد ﷺ.

نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيتَ به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تهدينا فيمن هديت، وتعافينا فيمن عافيت، وتتولانا فين توليت، وتبارك لنا فيما أعطيت، وتقينا برحمتك شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعزُّ من عاديت، تباركتَ ربنا وتعاليت.

اللهم اشملنا بلطفك، واكلأنا بعنايتك، وعُمَّنا بفضلك، واقسم لنا من رضاك ورحمتك.

اللهم إنَّا نتوسَّل بك إليك، ونعوذ بك منك لا نُحصي ثناءً عليك، ونطرح ضعفنا وفاقتنا بين يديك، ونُلجئ ظُهورنا إليك، لا منجا منك إلا إليك؛ فعاملنا بالإحسان إذ الفضل منك وإليك.

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودَرَك الشَّقاء، وسُوء القضاء، وشماتة الأعداء، وعُضال الدَّاء.

اترك تعليق