جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

الأخبار الشائعة خلال الـ 24 ساعة الماضية قبل نهاية الجمعة بداية السبت في مقدمتها التضامن: نستهدف رفع كفاءة الحضانات لتوفير بيئة آمنة للأطفال – جريدة الوطن اليوم

0 3٬065

الأخبار الشائعة خلال الـ 24 ساعة الماضية قبل نهاية الجمعة بداية السبت في مقدمتها التضامن: نستهدف رفع كفاءة الحضانات لتوفير بيئة آمنة للأطفال – جريدة الوطن اليوم

تقرير | هدي سالم

تستعرض جريدة الوطن اليوم سلسلة من الأخبار الشائعة التى تهم الجمهور وتتضمن عرضًا لنشاط الحكومة فى الـ 24 ساعة الماضية، وأهم الأخبار، خاصة الملفات الحيوية والخدمية، من بينها:

  • “القومية للتأمينات”: زيادة المعاشات 15% تكلف الدولة حوالى 55 مليار جنيه

قال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات، إن زيادة الـ 15% التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي تعد أقصى زيادة يسمح بها قانون المعاشات.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار” مع الإعلامى محمد الباز، المُذاع على قناة “النهار”، أن أصحاب المعاشات دائما في قلب وعقل الرئيس السيسي.

وأشار جمال عوض، إلى أن الرئيس السيسي تدخل في شهر نوفمبر الماضي وقرر زيادة المعاشات 300 جنيه، وبعدها بأربع أشهر أصدر قرار بتبكير موعد صرف الزيادة لتكون في أبريل بدلا من يوليو.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمينات، أن تكلفة زيادة الـ15% تكلف الدولة حوالي 55 مليار جنيه، منوها أن قانون المعاشات يقول “نسبة الزيادة تكون في حدود معدلات التضخم ولا تزيد عن 15%”.

  • الصحة: تطعيم أكثر من 8 ملايين طفل ضد الالتهاب الكبدى “بى” خلال 2022

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطعيم 8 ملايين و427 ألفًا و624 مواطن، بلقاح التهاب الكبد الوبائي «بي» ضمن «برنامج مكافحة الفيروسات الكبدية»، من خلال 271 مركزًا صحيًا موزعين بجميع محافظات الجمهورية، وذلك خلال الفترة من شهر يناير وحتى 31 ديسمبر 2022.

تأتي جهود وزارة الصحة والسكان، في ضوء توجيهات فخامة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بالاهتمام بالصحة العامة للمواطنين، من خلال تطبيق خطة استراتيجية تستهدف الحد من انتشار الفيروسات الكبدية بأنواعها، خاصةً الالتهاب الكبدي الفيروسي «بي»، وخفض معدلات الإصابة به، تماشيًا مع تحقيق رؤية «مصر 2030» وبما يتسق مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا بتطعيم عددٍ كبيرٍ من الفئات المستهدفة والتي ضمت حديثي الولادة (الجرعة الصفرية) خلال أول 24 ساعة من الميلاد، حيث تم تطعيم 2 مليون و42 ألف و535 طفلًا، إلى جانب تطعيم 6 ملايين و216 ألف و282 طفل خلال التطعيمات الروتينية في أول 6 أشهر من عمر الطفل، علاوة على تطعيم 68 ألف و946 من الفرق الطبية العاملة بمستشفيات الوزارة، بالإضافة إلى تطعيم 48 ألف و317 مريض غسيل كلوي، وتطعيم 4444 من المخالطين للحالات الإيجابية من حاملي الفيروس، فضلًا عن تقديم التطعيمات لـ 47 ألفًا و700 من طلاب الجامعات والمعاهد الفنية الصحية، والعاملين بشركات النظافة.

وتابع «عبدالغفار» أنه تم تحصين 1136 طفلًا من الأطفال حديثي الولادة لأمهات حاملات للفيروس، باستخدام مصل «الأميونوجلوبيولين» والذي يلعب دورًا أساسيًا في تقوية وحماية جهاز المناعة للأطفال، موضحًا أن الفئات المستهدفة بالتطعيم تشمل (العاملون بمجال الرعاية الصحية، مرضى الغسيل الكلوي، مرضى زراعة الأعضاء،  المخالطين للمصابين، طلاب المعاهد الصحية والتمريض، عمال النظافة).

ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائي، أن وزارة الصحة والسكان، تقدم خدمة التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي «بي» لجميع الفئات المستهدفة بالمجان.
وأكد «قنديل» حرص الوزارة على نشر الوعي والتثقيفي الصحي للوقاية من الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي بي، وذلك من خلال تنظيم ندوات تثقيفية بالوحدات والمكاتب الصحية والمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تثقيف المواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية تجنبًا للإصابة بأي عدوى وبائية، الأمر الذي يساهم في خفض أعداد المصابين بالفيروس، ورفع المناعة المجتمعية بين المواطنين.

  • التضامن فى أسبوع.. زيادة دعم تكافل وكرامة 25% بتوجيهات الرئيس السيسي ..فيديو
  • بعد نقل الوزرات للعاصمة الإدارية.. اعرف أسعار اشتراكات خطوط مترو الأنفاق
  • “حقوق حلوان” تنظم المؤتمر السنوى للجوانب الاقتصادية للاستثمار الأجنبى مارس الجارى
  • وزير الرى يتفقد محطة الرفع العملاقة بتوشكى والنصب التذكارى بأسوان
  • التضامن فى أسبوع.. زيادة دعم تكافل وكرامة 25% بتوجيهات الرئيس السيسي ..فيديو
  • التعليم العالى تصدر تقرير بحصاد أنشطة الوزارة خلال أسبوع

المكتب الإعلامى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى تقريراً حول أداء أنشطة الوزارة خلال أسبوع فى الفترة من 25 فبراير وحتى 3 مارس وكان على النحو الآتى:

1) افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مبنى كلية الطب جامعة الأقصر، بحضور د. حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر، ود.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة.

وخلال الزيارة، اطمأن الوزير على انتظام سير العملية التعليمية بالكلية من خلال تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب، فضلًا عن جاهزية معامل الكلية لتدريب الطلاب عمليًا وتأهيلهم وصقل مهاراتهم وخبراتهم ليكونوا قادرين على التعامل مع المرضى وتخفيف آلامهم.

وتفقد الوزير الموقع العام للحرم الجامعي، وكذلك تفقد مركز الاختبارات الإلكترونية الجديد، كما تفقد موقع المستشفى الجامعي الجاري إنشاؤه بمدينة طيبة، والتي ستكون إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية وخدمة أهالي الوجه القبلي.

  • مشروع بحثى بـ”تيودور بلهارس” لإنتاج شريط مناعى لتشخيص سرطان المثانة البولية
  • التضامن: نستهدف رفع كفاءة الحضانات لتوفير بيئة آمنة للأطفال
  • سامح شكرى يبحث مع نظيره الهندى الأزمة الروسية الأوكرانية وأزمتى الغذاء وتغير المناخ
سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الجمعة، “سوبرامانيام جايشنكار” وزير خارجية الهند على هامش اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين التي تعقد في العاصمة الهندية نيوديلهي.

وصرّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين أكدا خلال اللقاء على تقديرهما تجاه تنامي العلاقات المصرية-الهندية بشكل مستمر على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

كما قدم وزير الخارجية الشكر لقيام الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين بتوجيه الدعوة لمصر للمشاركة في أعمال المجموعة خلال عام 2023،


مشيرًا إلى ثقة مصر في رئاسة هندية نشطة لمجموعة العشرين تسهم في احتواء التداعيات السلبية للتوترات الدولية على الاقتصاد العالمي، مؤكدًا على الاستعداد الكامل للتعاون مع الرئاسة الهندية لدفع المحادثات في الاتجاه البنّاء، وبما يتيح التوصل لطُرُق مُثلى للتعاطي مع أزمات الطاقة، وتغير المناخ، ونقص الغذاء،

وتراكم الديون المستحقة على الدول النامية. كما رحب وزير الخارجية بالتطوّر المستمر للعلاقات التجارية بين البلدين، مؤكدًا على ضرورة استثمار الفرص الحقيقية المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري خلال السنوات الخمس القادمة،

فضلًا عن التطلّع لنمو الاستثمارات الهندية في مصر في المدى القريب على ضوء ما نلمسه من اهتمام من الشركات الهندية ومن دعم حكومي لذلك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير خارجية الهند أشاد من جانبه بالعلاقات المصرية الهندية، مشيرًا إلى وجود توجيهات من رئيس الوزراء الهند باستمرار الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، حيث شهدت زيارة

رئيس الجمهورية إلى الهند مؤخراً زخماً كبيرًا، كما أشار إلى تطلع رئيس وزراء الهند إلى القيام بزيارة رسمية الى مصر قريبًا. كما تبادل الوزيران الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، من بينها الأزمة الروسية الأوكرانية وأزمتيّ الغذاء وتغير المناخ.

  • “القابضة للمياه”: نستهدف الحد من الفاقد..والتوسع فى العدادات مسبقة الدفع
  • الري: تقنين مآخذ المياه المخالفة قبل صدور قانون الموارد المائية

طالبت وزارة الموارد المائية والري المواطنين الراغبين فى تقنين وضع مآخذ المياه المخالفة  قبل صدور قانون الموارد المائية ولائحته التنفيذية التقدم بطلبات لتقنين تلك مآخذ لرئيس الادارة المركزية فى المحافظة التابع لها المأخذ على

أن تكون الطلبات مستوفاة لكافة البيانات والمستندات طبقًا لاحكام القانون ولائحته التنفيذية وذلك فى خلال مدة لا تتجاوز ال 6 أشهر من تاريخ نشر اللائحة التنفيذية التى تنتهى فى 12 يوليو 2023.

يأتى ذلك ضوء صدور قانون الموارد المائية والرى رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية ، وما تضمنته المادة 122 من القانون والمادة 164 من اللائحة التنفيذية بأنه يجوز لوزير الموارد المائية والرى بناءاً على ما تقتضيه إعتبارات المصلحة العامة وعلى مدى توافر كمية ومصادر المياه وكذا توفر مخرج الصرف،

الموافقة على دراسة تقنين وضع مآخذ المياه المخالفة القائمة قبل صدور القانون ولائحته التنفيذية وبما لا يتعارض مع الخطة القومية للموارد المائية، ولذوي الشأن التقدم للوزارة بطلبات دراسة التقنين خلال مهلة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ نشر اللائحة التنفيذية .

اقرا ايضا | 

اترك تعليق