جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

هل الدولار سيصل 50 جنية؟ توقعات الخبراء لسعر الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي

هل الدولار سيصل 50 جنية؟ توقعات الخبراء لسعر الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي

0 1٬604

هل الدولار سيصل 50 جنية ؟ توقعات الخبراء لسعر الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي

حالة ترقب يُطرح معها سؤالاً.. هل الدولار سيرتفع أم سينخفض 2023؟ و ما مصير الجنيه في مصر؟ وهل الدولار سيصل50 جنية ثلاث توقعات لسعر الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي.

يشهد السوق المصري حالة من الهدوء بالتزامن بعد عيد الفطر المبارك، ويتوقع الخبراء ارتفاع في أسعار الصرف مقابل الجنيه المصري عقب انتهاء العطلات.

فيما يشغل بال الكثير من الناس عن التوقعات لسعر الدولار الأمريكي مقابل الجنية المصري بعد أجازه العيد.

ماهي توقعات سعر الدولار 2023

يُجيب أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، رشاد عبده، لـ«جريدة الوطن اليوم»، قائلاً إن أهم شروط صندوق النقد الدولي أن يكون سعر صرف الجنيه مرن تحدده قوة العرض والطلب في مصر، على أن يكون سعره مرتفع في حالة زيادة الطلب عليه، وكذلك ينخفض في حالة كان المعروض أكثر من المطلوب، إذاً حالة تراجعه عالمياً لن تؤثر كثيراً على سعره في مصر، حيث المؤثر الأكبر عليه حركة البيع والشراء أو ضغط الطلب عليه.

وعن التوقعات لسعر الدولار 2023 و مصير الجنيه في مصر، يقول «عبده» إن سعر الدولار في مصر سيزداد الأيام المُقبلة سواء كانت الزيادة على دفعة واحدة من يعقبها استقرار، أو زيادة متدرجة بعدة قروش بوتيرة متلاحقة.

هل الدولار يقفز الي 50 جنيها مصريا خبراء يوضحون عن ارتفاع العملة خلال عام 2023

حيث ان الكثير من الناس يبحث يوميا عن سعر الدولار اليوم مقابل الجنية المصري

هل الدولار سيصل الـ50 جنية

توقعات خبراء الاقتصاد عن سعر الدولار في مصر 2023

مستقبل الجنيه المصري 2023

توقعات سعر الدولار بعد عيد الفطر المبارك

توقعات سعر الذهب اليوم وغدا عي بنوك مصر 

وقال مستشار المركز العربي للدراسات والخبير في الشؤون الاقتصادية أبوبكر الديب إن “الجنيه المصري ينتظره 3 سيناريوهات بعد انتهاء إجازة العيد وحتى انتهاء العام الجاري 2023”.

وأوضح الديب لـ” جريدة الوطن اليوم ” أن أول هذه السيناريوهات هي ارتفاع طفيف لقيمة الجنيه في مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، وهو السيناريو الأكثر تفاؤلا مع تجاوز الاقتصاد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية كما تجاوز تداعيات جائحة كورونا بدعم من المشروعات التنموية، التي تنفذها الحكومة واكتشافات النفط والغاز وتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة بالشرق الأوسط وتلبية نسبة كبيرة من احتياجات أوروبا من الغاز بعد تخليها عن الغاز الروسي ونجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأشار الخبير الاقتصادي ورئيس منتدى تطوير الفكر العربي للأبحاث، إلى أن مصر حصلت على ثقة جميع مؤسسات التقييم العالمية الثلاثة “ستاندرد آند بورز”، و”موديز”، و”فيتش” خلال فترة من أصعب الفترات التي شهدها الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كورونا، وما أعقبها من تحديات اقتصادية عالمية.

وأشار الديب إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي بدأته الحكومة في 2016، أنعش الجنيه وجعله يحقق أفضل أداء أمام الدولار خلال الفترة من 2017 وحتى يونيو 2021 ليرتفع 13.1 بالمئة، ما أدى إلى صمود الجنيه المصري خلال جائحة كورونا مقارنة بالعملات الأخرى.

وبحسب الديب، جاء تحسن أداء الجنيه مقابل الدولار في الفترة المذكورة إلى عدة أسباب منها زيادة التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية لمصر بسبب إقبال المستثمرين الأجانب والصناديق الدولية على الاستثمار في أدوات الدين المحلي وزيادة صافى الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية وزيادة عوائد قناة السويس،

حيث سجلت قناة السويس أعلى إيرادات لها في تاريخ خلال العام المالي (2020/2021) ليبلغ 5.84 مليار دولار، فضلا عن  زيادة تحويلات المصريين في الخارج وتقليل فاتورة الواردات المصرية من 85 مليار دولار إلى 60 مليار دولار، ما قلل الضغط على طلب الدولار.

هلي الدولار يصل لـ 50 جنية مصري
هلي الدولار يصل لـ 50 جنية مصري

هل الدولار يقترب من 50 جنيها امام العمل المصرية 

وذكر الديب، أن احتمال خفض الجنيه من جديد تبني على تقليل الضغط على المالية العامة لمصر فبسبب الحرب في أوكرانيا، تواجه مصر تكاليف أعلى بسبب احتياجها الشديد لاستيراد القمح، إضافة إلى ضعف عائدات السياحة من الزائرين الروس والأوكرانيين.

وأكد الديب أنه رغم التداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاد العالم، إلا أن الحكومة المصرية نجحت في اتخاذ إجراءات مهمة وسريعة ساهمت في التخفيف من حدة الآثار السلبية للأزمة على مصر، واستيعاب الصدمة والحفاظ على صلابة الاقتصاد والذي حقق مؤشرات إيجابية لمعدلات النمو، حيث سجل أعلى معدل نمو نصف سنوي بنسبة 9 بالمئة من الناتج المحلى الإجمالي، وتوقع صندوق النقد الدولي للمرة الثانية خلال عام ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري لـ5.9

وشهد سعر الدولار الأميركي ارتفاعًا في البنوك المصرية في نهاية تعاملات الأسبوع الأخير من أبريل أمام الجنيه، مدفوعًا بزيادة معدلات السحب خلال الأيام الأخيرة قبل حلول الإجازات الرسمية، في الوقت الذي تسعى الحكومة عن كثب لتثبيت سعر العملة الأجنبية لارتباط السلع المستوردة بسعر الصرف.

وفي تصريح سابق لـ” بوابة الوطن اليوم “، قال المحلل الاقتصادي أحمد عز، إنَّ أحد العوامل المؤثرة في سعر العملة الأجنبية في مصر، هو التوقعات المستقبلية للمستثمرين بما يساهم بالتبعية في زيادة أسعار السلع بالبلاد.

ولفت إلى وجود دوافع اقتصادية داخلية أساسية تدفع لزيادة سعر الدولار، ولكن ما يزيد تلك السعر هو التوقعات للجانب الاستهلاكي والاستثماري.

هل الدولار سيصل 50 جنية؟ توقعات الخبراء لسعر الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي
هل الدولار سيصل 50 جنية؟ توقعات الخبراء لسعر الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي

سعر الدولار في مصر بأول أيام العطلة الرسمية للبنوك المصرية

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي المصري نحو 30.83 للشراء، و30.93 للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه في البنك الأهلي المصري 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك مصر 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.
سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك الإسكندرية سجل 30.67 جنيه للشراء، و30.77 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي Cib نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك قناة السويس نحو 30.67 جنيه للشراء، و30.77 جنيه للبيع.
سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك الأهلي المتحد سجل 30.23 جنيه للشراء، و30.33 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في مصرف أبوظبي الإسلامي نحو 30.90 جنيه للشراء، و30.95 للبيع.

اترك تعليق