جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

إيقاف إطلاق النار في السودان لمدة 7 أيام بين الجيش والدعم السريع

0 456

إيقاف إطلاق النار في السودان لمدة 7 أيام بين الجيش والدعم السريع

كتب| محمد حجازى

بعد يوم شهد تواصل الغارات الجوية والانفجارات في العاصمة الخرطوم، بدأ رسمياً ليل الاثنين سريان وقف إطلاق النار لـ7 أيام بين طرفي النزاع في السودان اللذين أكدا نيتهما احترامه.

وعلى الرغم من بدء سريان الهدنة رسمياً في الساعة 19.45 بتوقيت جرينتش، إلا أنه لم يتسن التأكد من مدى الالتزام بها لأن وتيرة الاشتباكات عادة ما تتراجع ليلاً، وخصوصاً في الخرطوم ودارفور (غرب)، وفق فرانس برس.

اتفاق جدة    

يأتي ذلك بعد توقيع اتفاق في مدينة جدة السعودية ليل السبت الأحد، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع التي يرأسها محمد حمدان دقلو، نص على تنفيذ وقف لإطلاق النار لمدة 7 أيام من أجل تسهيل مرور المساعدات الإنسانية.

ما عزز شكوك العديد من السودانيين حول إمكانية أن تصمد هذه الهدنة، لاسيما أن الطرفين اتفقا سابقاً على ما يقرب من 12 هدنة خرقت كلها بعد دقائق على دخولها حيز التنفيذ.

خسائر فادحة في البنية التحتية

فيما خلّف القتال الذي تفجر في 15 أبريل الفائت (2023) بين الجانبين خسائر فادحة في البنية التحتية.

إذ خرج معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور حيث اشتد القتال أيضاً.

مقتل المئات

كما أُجبِر الذين لم يتمكنوا من الفرار من سكان العاصمة البالغ عددهم 5 ملايين نسمة تقريباً على ملازمة منازلهم بلا ماء أو كهرباء.

وقُتل أكثر من 860 شخصاً، وأصيب ما لا يقل عن 5287، بحسب منظمة الصحة العالمية، على الرغم من أنه يُعتقد أن العدد الحقيقي للقتلى أعلى من ذلك بكثير.

اترك تعليق