جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

بسبب النووي وكالة الطاقة الذرية تنتقد إيران رسميا..و إسرائيل تدعو مجلس الأمن لـ التدخل

0 282

بسبب النووي وكالة الطاقة الذرية تنتقد إيران رسميا..و إسرائيل تدعو مجلس الأمن لـ التدخل

 

بسبب النووي وكالة الطاقة الذرية تنتقد إيران رسميا..و إسرائيل تدعو مجلس الأمن لـ التدخل أشادت إسرائيل بقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الصادر امس الأربعاء،

 

رئيس -الوزراء - الإسرائيلي
رئيس -الوزراء – الإسرائيلي

 

والذي انتقد إيران لتقاعسها عن تفسير آثار اليورانيوم التي عثر عليها في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها من قبل، وقالت إنها ترى ضرورة لتدخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في المستقبل.

 

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان: “هذا قرار مهم “يكشف الوجه الحقيقي لإيران”، مضيفا أن أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية “عملوا معا بهدف ضبط ومنع حصول إيران على أسلحة نووية”.

 

ومضى يقول: “إذا واصلت إيران أنشطتها يتعين على الدول الكبرى إعادة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن”.

 

كالة -الطاقة -الذرية
كالة -الطاقة -الذرية

 

ترحيب سعودي بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران

 

رحبت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية، امس الأربعاء ليلة الخميس، بقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يشدد على وجوب امتثال إيران لالتزاماتها في اتفاق الضمانات، وضرورة تعاونها مع الوكالة لحل كافة الإشكاليات النووية المعلقة.

 

كالة الأنباء السعودية “واس”

 

ودعت المملكة العربية السعودية في بيان بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، إيران للتعاون مع الوكالة، وحل القضايا العالقة دون مماطلة، آملة من الدول الأعضاء في مجلس المحافظين تقديم كامل الدعم للوكالة ومديرها العام.

 

ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيان مشترك الأربعاء، إيران إلى “الوفاء بالتزاماتها القانونية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، إثر تبني الهيئة قرارا انتقدت فيه عدم تعاون طهران معها.

 

ورحّبت وزارات خارجية الدول الأربع في بيان مشترك بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي جاء “ردا على عدم تعاون إيران بشكل كاف” معها في ما يتعلق بـ”ضمانات جدية وعالقة” على صعيد أنشطتها النووية.

 

وأضاف البيان: “إذا قامت إيران بذلك، واستطاع المدير العام (لـ الوكالة) الإفادة بأن قضايا الضمانات، التي لم يتم حلها، لم تعد معلقة، فلن نرى حاجة لأن يواصل المجلس دراسة واتخاذ إجراءات بشأن تلك القضايا”.

 

وفي وقت سابق امس الأربعاء، قال دبلوماسيون في اجتماع مغلق إن مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة وافق بأغلبية ساحقة على قرار ينتقد إيران لعدم تقديمها ما يفسر وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها.

 

وهذا النص الذي قدمته الولايات المتحدة ومجموعة الدول الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) هو أول انتقاد لطهران تصوّت عليه وكالة الأمم المتحدة منذ يونيو 2020، على خلفية تسريع البرنامج النووي الإيراني وتوقف المفاوضات الرامية إلى إحياء اتفاق العام 2015.

 

وقد وافق 30 عضوا على القرار الذي عارضته روسيا والصين، وفق دبلوماسيين، فيما امتنعت الهند وليبيا وباكستان عن التصويت.

 

كالة -الطاقة -الذرية
كالة -الطاقة -الذرية

 

وكالة الطاقة الذرية تنتقد إيران رسميا.. وطهران ترد

 

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيان مشترك امس الأربعاء، إيران إلى “الوفاء بالتزاماتها القانونية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، إثر تبني الهيئة قرارا انتقدت فيه عدم تعاون طهران معها.

 

اهم اخبار العالم اليوم | 

 

»  الولايات المتحدة ندعو الجميع للحفاظ على الوضع التاريخي في القدس

»  خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية ” أردوغان ” نعمل على تعزيز العلاقات

 

ورحّبت وزارات خارجية الدول الأربع في بيان مشترك بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي جاء “ردا على عدم تعاون إيران بشكل كاف” معها في ما يتعلق بـ”ضمانات جدية وعالقة” على صعيد أنشطتها النووية.

 

وأضاف البيان: “إذا قامت إيران بذلك، واستطاع المدير العام (للوكالة) الإفادة بأن قضايا الضمانات، التي لم يتم حلها، لم تعد معلقة، فلن نرى حاجة لأن يواصل المجلس دراسة واتخاذ إجراءات بشأن تلك القضايا”.

اترك تعليق