وكالة “الأناضول” التركية .. تعلن تعرض طائراتها لـ”مضايقات” يونانية “خلال مهام لـ الناتو”

0 152

  وكالة “الأناضول” التركية .. تعلن تعرض طائراتها لـ”مضايقات” يونانية “خلال مهام للناتو” .. نقلت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية عن مصادر بـ وزارة الدفاع التركية، الخميس، أن طائرات تركية كانت تنفذ مهاماً لحلف شمال الأطلسي “الناتو” تعرضت إلى “مضايقات” من طائرات F-16 يونانية فوق بحر إيجة.

 

وأضافت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها بحسب الوكالة، أن الطائرات اليونانية اعترضت مقاتلتين تركيتين، الأربعاء، مشيرة إلى أن الطائرتين ردّتا بـ”قوة”.

 

اقرا ايضا | الرئيس التركي مواصلة بلاده الأعمال المتعلقة باستكمال الخط الأمني ​​على حدودها الجنوبية مع سوريا

 

وذكرت الوكالة التركية أن هذا الاعتراض هو الثاني خلال الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن حادثاً مشابه وقع الثلاثاء الماضي فوق شرق البحر المتوسط، ما دفع تركيا إلى استدعاء الملحق العسكري اليوناني إلى وزارة الدفاع.

 

وشددت المصادر التركية على أن “مثل هذه المضايقات لا تتوافق مع روح تحالف (الناتو) وأن اليونان تسعى لتصعيد التوتر”.

 

وتخوض الدولتان الجارتان والماضويتان في حلف شمال الأطلسي “الناتو” نزاعاً بشأن عدة ملفات منها قضية جزيرة قبرص والنزاع على الحدود البحرية شرق المتوسط وأعمال التنقيب فيها، والمجال الجوي، ومسألة تدفق اللاجئين من الطرف التركي لـ اليونان، وتسليح الجزر غير العسكرية في بحر إيجة، التابعة لـ اليونان والقريبة من تركيا.

 

اقرا ايضا | الكرملين يعلن عن قمة روسية إيرانية تركية

 

وعاد التوتر بين البلدين إلى التصاعد في صيف 2020، عندما حاولت تركيا القيام بأعمال تنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها، غير أن استئناف المفاوضات الثنائية عام 2021 سمح بانفراج نسبي في العلاقات ولكن سرعان ما تصاعد الخلاف من جديد.

 

وتطالب تركيا بإجراء مفاوضات مع اليونان لتحديد مصير كثير من الجزر الصغيرة في بحر إيجة التي “لم تنقل تبعيتها إلى أي دولة بموجب الاتفاقيات السابقة”.

 

وتوجه تركيا اتهامات إلى اليونان بـ”تسليح جزر بحر إيجة”، ما يعد انتهاكاً لمعاهدتي لوزان الموقعة في عام 1923 وباريس الموقعة في عام 1947، والتي أعطيت بموجبها الجزر لليونان بشرط عدم تسليحها، وتشدد أنقرة على أنها “ستشكك في سيادة اليونان على الجزر إذا استمرت في إرسال قوات إليها”.

 

اترك تعليق